6 خرافات عن شحن الهواتف ومدى صحتها

3 دقائق
6 خرافات عن شحن الهواتف ومدى صحتها
حقوق الصورة: shutterstock.com/2p2play
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

نشحن الهاتف كل يوم، ولكن ما الذي نعرفه عن عملية الشحن؟ في الحقيقة، هناك العديد من الخرافات والمفاهيم الخاطئة حول طريقة شحن هاتفك بشكلٍ صحيح وآمن، بعضها يمكن أن يضر بالبطارية أو الهاتف. في هذه المقالة، سوف نتناول بعضاً من هذه الخرافات الشائعة ونشرح الحقيقة وراءها.

1. لا تترك الهاتف موصولاً بالشحن طوال الليل

يعتقد الكثير من الناس أن شحن الهاتف لفترة طويلة يضر البطارية، هذا ليس صحيحاً. تحتوي الهواتف الذكية الحديثة على بطاريات ليثيوم أيون بالإضافة إلى تقنية تمنع امتصاص المزيد من الطاقة بمجرد شحن البطارية بالكامل. هذا يعني أنه حتى إذا كانت البطارية مشحونة 100%، يمكنك ترك الهاتف موصولاً بالشحن دون قلق.

لكن تذكر، يقل العمر الافتراضي لبطاريات ليثيوم أيون عندما ترتفع درجة حرارتها. لذلك، إن كان ترك الهاتف متصلاً بالشحن يتسبب في ارتفاع درجة حرارته، فعليك فصله عند انتهاء الشحن.

اقرأ أيضاً: كيف تجعل بطارية هاتفك أو حاسوبك تدوم لفترة أطول؟

2. يجب شحن الهاتف عندما ينفد شحن البطارية بالكامل

خرافة شائعة أخرى تقول إنه يجب عليك شحن هاتفك فقط عندما يصبح شحن البطارية 0%، لأن ذلك سيحسّن عمر البطارية أو يعيد معايرتها. هذا غير صحيح، إذ إن لكل بطارية من نوع ليثيوم أيون عدد دورات شحن محددة، هذا يعني أنه لا يمكن شحنها وتفريغها بالكامل إلّا لعدد معين من المرات قبل أن تفقد قدراتها. بالنسبة لهاتف من نوع آيفون، عادةً ما يكون عدد دورات الشحن نحو 500 دورة.

إذا قمت بشحن هاتفك فقط عندما ينفد الشحن تماماً، فسوف تستهلك دورة الشحن بسرعة كبيرة. هذا هو السبب الذي يجعل الخبراء يوصون بالحفاظ على شحن البطارية بين 40% و80% حتى تتمكن من تحقيق أقصى استفادة من كل دورة شحن. تساعد هذه التوصية على إطالة عمر البطارية وتحسين أدائها.

اقرأ أيضاً: 10 نصائح لإطالة مدة عمل بطارية الآيفون وزيادة عمرها

3. لا تستخدم هاتفك أثناء شحنه

يعتقد بعض الناس أن استخدام الهاتف أثناء الشحن سيؤدي إلى إبطاء عملية الشحن أو الإضرار بالجهاز. هذا ليس صحيحاً، ما دمت تستخدم شاحناً معتمداً من الشركة المُصنّعة أو متوافقاً مع جهازك، لن تواجه أي مشكلة.

لكن هناك بعض المخاطر التي ينطوي عليها استخدام الهاتف أثناء شحنه، خاصة إذا كنت تستخدمه بشكلٍ مكثف للعب الألعاب أو بث الفيديو. هذا الأمر يمكن أن يتسبب في ارتفاع درجة حرارة الهاتف والتأثير سلباً على عمر البطارية.

اقرأ أيضاً: لماذا يعتزم الاتحاد الأوروبي فرض منفذ شحن موحد (USB-C) على منتجي الأجهزة الإلكترونية؟

4. لا تستخدم سوى الشاحن الذي يأتي مع الهاتف أو شاحن من العلامة التجارية نفسها

يعتقد الكثير من الناس أن استخدام شاحن من إنتاج شركة أخرى أو شاحن منخفض التكلفة سيؤدي إلى إتلاف البطارية أو التأثير على أدائها أو متوسط عمرها، أو سيكون غير آمن. هذا ليس صحيحاً بالضرورة، ما دام الشاحن يفي بمواصفات ومعايير الشركة المُصنّعة لهاتفك، فيمكنك استخدامه دون أي قلق.

5. يجب استخدام الشحن السريع عند توفره

الشحن السريع يسمح بشحن البطارية بشكلٍ أسرع من المعتاد باستخدام جهد أو تيار عالٍ. يمكن أن يكون ذلك مفيداً عندما لا يكون لديك ما يكفي من الوقت أو تحتاج إلى شحن هاتفك بسرعة، لكنه ليس الخيار الأفضل دائماً. يمكن أن يسبب الشحن السريع ارتفاع درجة حرارة الهاتف، ما قد يؤدي إلى تدهور عمر البطارية وأدائها بمرور الوقت. يمكن أن يؤدي أيضاً إلى تلف الهاتف أو البطارية إذا كان الشاحن غير متوافق. لذلك، عليك استخدام الشحن السريع فقط عندما تحتاج إليه حقاً، وتجنب استخدام هاتفك أثناء الشحن السريع كي لا ترتفع رجة حرارة الهاتف، وتأكد من استخدام شاحن أصلي ومتوافق مع هاتفك.

اقرأ أيضاً: كيف تزيد عمر بطارية الحاسوب المحمول ومدة عملها؟

6. يجب إيقاف تشغيل الهاتف لإعطاء البطارية استراحة

يعتقد بعض الناس أن إيقاف تشغيل هواتفهم بين الحين والآخر يساعد البطارية على الراحة والتعافي. هذا ليس صحيحاً، لأن بطاريات الليثيوم أيون لا تحتاج إلى الراحة، ولن يُحدث إيقاف تشغيل هاتفك أي فرق في عمر البطارية أو أدائها.

ومع ذلك، يمكن أن تكون لإيقاف تشغيل هاتفك فوائد أخرى، مثل مسح ذاكرة التخزين المؤقت أو إيقاف تشغيل التطبيقات التي تعمل في الخلفية. ما ينعكس بشكلٍ إيجابي على أداء الهاتف.

اقرأ أيضاً: ما هي حرارة المعالج المناسبة في الحواسيب؟ وكيف يتم قياسها وتخفيضها؟

ما سبق بعضٌ من الخرافات والمفاهيم الخاطئة الأكثر شيوعاً حول شحن الهواتف التي لا يزال الكثير من الناس يصدقونها. من خلال معرفة الحقيقة وراءها، يمكنك شحن هاتفك بشكلٍ أكثر كفاءة وأماناً، والحفاظ على عمر البطارية وتحسين أدائها. تذكّر دائماً أن تستخدم شاحناً موثوقاً ومتوافقاً، وأن تراقب درجة حرارة هاتفك.