$User->is_logged_in:  bool(false)
$User->user_info:  NULL
$User->check_post:  object(stdClass)#6936 (18) {
  ["is_valid"]=>
  int(1)
  ["global_remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["number_all_post"]=>
  int(0)
  ["number_post_read"]=>
  int(0)
  ["is_from_gifts_balance"]=>
  int(0)
  ["gifts_articles_balance"]=>
  int(0)
  ["all_gifts_articles_balance"]=>
  int(0)
  ["gifts_read_articles"]=>
  int(0)
  ["exceeded_daily_limit"]=>
  int(0)
  ["is_watched_before"]=>
  int(0)
  ["sso_id"]=>
  int(37519)
  ["user_agent"]=>
  string(9) "claudebot"
  ["user_ip"]=>
  string(12) "3.236.19.251"
  ["user_header"]=>
  object(stdClass)#7066 (41) {
    ["SERVER_SOFTWARE"]=>
    string(22) "Apache/2.4.57 (Debian)"
    ["REQUEST_URI"]=>
    string(180) "/%d8%ad%d9%85%d9%84%d8%a9-%d8%aa%d8%b3%d8%aa%d9%87%d8%af%d9%81-%d8%aa%d8%b9%d8%af%d9%8a%d9%86-%d8%a7%d9%84%d8%b9%d9%86%d8%a7%d8%b5%d8%b1-%d8%a7%d9%84%d9%86%d8%a7%d8%af%d8%b1%d8%a9/"
    ["REDIRECT_HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["REDIRECT_STATUS"]=>
    string(3) "200"
    ["HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["HTTP_X_FORWARDED_PROTO"]=>
    string(5) "https"
    ["HTTP_CONNECTION"]=>
    string(7) "upgrade"
    ["HTTP_HOST"]=>
    string(19) "technologyreview.ae"
    ["HTTP_CDN_LOOP"]=>
    string(10) "cloudflare"
    ["HTTP_CF_IPCOUNTRY"]=>
    string(2) "US"
    ["HTTP_ACCEPT_ENCODING"]=>
    string(8) "gzip, br"
    ["HTTP_CF_RAY"]=>
    string(20) "86b6d5077fbe3b1d-IAD"
    ["HTTP_CF_VISITOR"]=>
    string(22) "{\"scheme\":\"https\"}"
    ["HTTP_ACCEPT"]=>
    string(3) "*/*"
    ["HTTP_USER_AGENT"]=>
    string(9) "claudebot"
    ["HTTP_CF_CONNECTING_IP"]=>
    string(12) "3.236.19.251"
    ["PATH"]=>
    string(60) "/usr/local/sbin:/usr/local/bin:/usr/sbin:/usr/bin:/sbin:/bin"
    ["SERVER_SIGNATURE"]=>
    string(79) "
Apache/2.4.57 (Debian) Server at technologyreview.ae Port 80
" ["SERVER_NAME"]=> string(19) "technologyreview.ae" ["SERVER_ADDR"]=> string(11) "172.18.0.20" ["SERVER_PORT"]=> string(2) "80" ["REMOTE_ADDR"]=> string(12) "3.236.19.251" ["DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["REQUEST_SCHEME"]=> string(4) "http" ["CONTEXT_PREFIX"]=> NULL ["CONTEXT_DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["SERVER_ADMIN"]=> string(19) "webmaster@localhost" ["SCRIPT_FILENAME"]=> string(23) "/var/www/html/index.php" ["REMOTE_PORT"]=> string(5) "58032" ["REDIRECT_URL"]=> string(64) "/حملة-تستهدف-تعدين-العناصر-النادرة/" ["GATEWAY_INTERFACE"]=> string(7) "CGI/1.1" ["SERVER_PROTOCOL"]=> string(8) "HTTP/1.1" ["REQUEST_METHOD"]=> string(3) "GET" ["QUERY_STRING"]=> NULL ["SCRIPT_NAME"]=> string(10) "/index.php" ["PHP_SELF"]=> string(10) "/index.php" ["REQUEST_TIME_FLOAT"]=> float(1711620645.268103) ["REQUEST_TIME"]=> int(1711620645) ["argv"]=> array(0) { } ["argc"]=> int(0) ["HTTPS"]=> string(2) "on" } ["content_user_category"]=> string(4) "paid" ["content_cookies"]=> object(stdClass)#7065 (3) { ["status"]=> int(0) ["sso"]=> object(stdClass)#7064 (2) { ["content_id"]=> int(37519) ["client_id"]=> string(36) "1d1883f4-87d0-4156-8903-e6ceb0cb4224" } ["count_read"]=> NULL } ["is_agent_bot"]=> int(1) }
$User->gift_id:  NULL

حملة تأييد للصين على الإنترنت تستهدف صناعة تعدين العناصر الأرضية النادرة

3 دقائق
حملة تأييد للصين على الإنترنت تستهدف صناعة تعدين العناصر الأرضية النادرة
إسحق بركن/ نيويورك تايمز عبر ريداكس
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

تنشط هذه الحملة التي تقوم بها مجموعات فيسبوك وعبر تغريدات ذات أهداف صغيرة النطاق، محاولةً تأجيج الاحتجاجات البيئية ضد الشركات في الولايات المتحدة. 

وتُنسب هذه العملية إلى مجموعة على الإنترنت تحمل الاسم الرمزي دراغون بريدج (Dragonbridge)، والتي كانت أيضاً مسؤولة عن الحملات التي تزعم أن كوفيد-19 نشأ في الولايات المتحدة. وقد اشتدت حملتها الأخيرة خلال الأسابيع الماضية في إطار الحرب الاستراتيجية بين الصين وخصومها الغربيين للسيطرة على الموارد الثمينة، إضافة إلى مصيرها الخاص.

عدائية متزايدة تجاه صناعة التعدين

يقول مدير الاستخبارات في مانديانت، جون هولتكويست: “نحن نتجه إلى مستقبل ستزيد فيه احتمالات استخدام أدوات مثل عمليات التأثير ضد الصناعات الرئيسية. ومع تغير شكل المنافسة بين الولايات المتحدة والصين، فإن مستقبل هذه المنافسة قد يشهد المزيد من العدائية”.

اقرأ أيضاً: تويتر تحظر تغريدات لحسابات موثّقة في أعقاب اختراق أمني ضخم

كما أن هذا دليل على صعوبة حملات التأثير هذه؛ فقد فشلت دراغون بريدج إلى حد كبير في محاولتها لجذب الانتباه السلبي إلى الشركات الغربية. وفي تغريدة سابقة، قال مدير مجموعة تحليل الأخطار في جوجل (Google) والذي كان يتتبع دراغون بريدج منذ 2019، شين هانتلي، إن فريقه اتخذ مقاربة “عدائية” ضد عملية التأثير، ولكنه أيضاً يعتقد أن “ضعف التفاعل الذي تشهده هذه القنوات من المشاهدين الفعليين أمر مذهل بالنظر إلى كل الجهود المبذولة فيها”.

عدائية متزايدة تجاه صناعة التعدين
تنشر دراغون بريدج العديد من الروايات المؤثرة المؤيدة للصين، وتُراوح بين مزاعم تقول إن فيروس كورونا نشأ في الولايات المتحدة، وصولاً إلى انتقادات موجهة ضد شركة لايناس (Lynas).

تمثل العناصر الأرضية النادرة، مثل السيريوم والنيوديميوم، المواد الخام الضرورية لجميع المنتجات التكنولوجية المعقدة تقريباً، مثل الهواتف الذكية والطائرات المقاتلة والسيارات الكهربائية والعنفات الريحية. 

وقد تمكنت الصين من الهيمنة على السوق في السنوات الماضية. وبحلول عام 2017، وصلت نسبة إنتاجها إلى 80% من الإنتاج العالمي. حققت بكين هذا الإنجاز بتخصيص موارد ضخمة على مدى عقود كاملة لدراسة العناصر الأرضية النادرة والتنقيب عنها، وتأسيس 6 شركات ضخمة تمتلكها الدولة، إضافة إلى معايير بيئية متراخية تسمح باستخدام الأساليب منخفضة التكلفة وشديدة التلويث. وبعد ذلك، زادت الصين بسرعة كبيرة من تصدير العناصر الأرضية النادرة في التسعينيات، وذلك في اندفاعة فجائية أدت إلى إفلاس الشركات العالمية المنافسة. تمثل زيادة تطوير صناعات العناصر الأرضية النادرة هدفاً استراتيجياً في استراتيجية “صُنع في الصين 2025” التي وضعتها بكين.

اقرأ أيضاً: لماذا يجب أن تتحول صناعة الفولاذ إلى صناعة خضراء صديقة للبيئة؟

وقد أثبتت الصين هيمنتها على هذا المجال عدة مرات. وعلى سبيل المثال، عندما أوقفت جميع شحنات هذه الموارد إلى اليابان في 2010 بسبب نزاعات بحرية. وترافق هذا بتحذير من وسائل الإعلام الحكومية بأن الصين قد تفعل نفس الشيء مع الولايات المتحدة.

وتنظر الولايات المتحدة وغيرها من الدول الغربية إلى هذا الاحتكار كنقطة ضعف حساسة لديها. ولهذا، أنفقت هذه الدول المليارات في السنوات الماضية لتحسين قدرتها على اكتشاف العناصر الأرضية النادرة والتنقيب عنها ومعالجتها. 

ففي أوائل يونيو/ حزيران من عام 2022، أعلنت شركة التنقيب الكندية آبيا (Appia) عن اكتشافها موارد جديدة في منطقة ساسكاتشيوان. وخلال أسابيع، أعلنت الشركة الأميركية يو إس أيه رير إيرث (USA Rare Eearth) عن تأسيس منشأة معالجة جديدة في أوكلاهوما. 

نفذت دراغون بريدج نشاطات مماثلة في 2021، بعد فترة وجيزة من توقيع الجيش الأميركي اتفاقاً مع شركة التنقيب الأسترالية لايناس، وهي أكبر شركة لعناصر الأرض النادرة خارج الصين، لبناء مصنع معالجة في تكساس. 

اقرأ أيضاً: هل الثلاجات الفعالة في استهلاك الطاقة هي مستقبل الإسكان الحضري؟

احتجاجات منظمة

وتُبين لقطات الشاشة التي قدمتها مانديانت حسابات مرتبطة بدراغون بريدج بعد أن زادت من نشاطها في إطار حملات تأثير ذات أهداف صغيرة النطاق. كان عملاء دراغون بريدج يدعون أنهم من تكساس، وكانوا ينشرون ضمن مجموعة مناهضة لشركة لايناس وموجودة مسبقاً على فيسبوك، متحدثين عن مخاوفهم حول الأثر البيئي لعمليات التنقيب والمعالجة.  وقد حاولت المجموعة تنظيم الاحتجاجات، وهو تكتيك اتبعته أيضاً في بدايات انتشار وباء كورونا.

إن المخاوف البيئية المتعلقة بالعناصر الأرضية النادرة حقيقية. وفي الواقع، فإن هيمنة الصين على هذه الصناعة تعود جزئياً إلى قوانينها البيئية المتراخية. وبعد انتقادات شديدة على المستوى المحلي، بدأت الصين بنقل بعض عملياتها لاستخراج العناصر الأرضية النادرة إلى إفريقيا.

ولكن، وعلى الرغم من أن عمليات التنقيب قد تكون ضارة بيئياً، فإن هذه العناصر تُعتبر على نطاق واسع ضرورية للغاية لتحقيق الأهداف العالمية لانبعاثات الكربون ومواجهة التغيّر المناخي، لأنها مهمة للغاية لتكنولوجيات الطاقة النظيفة المتطورة، مثل البطاريات المتطورة والسيارات الكهربائية. وفي نهاية المطاف، ستفرض الحقائق نفسها حتماً على شكل قرارات صعبة وتوازنات بين عوامل متضاربة. 

يقول هولتكويست: “تمثل معادن الأرض النادرة نطاق تنافس فائق الأهمية لكلا البلدين. وتمثل مؤشراً مبكراً على مستقبل يتم فيه استهداف المزيد من الصناعات بشكل متكرر عبر عمليات التأثير، مع اشتداد التوترات في الأوضاع الاقتصادية والسياسية”.

Content is protected !!