حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 14 يونيو 2023

4 دقائق
حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 14 يونيو 2023
حقوق الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. تصميم: مهدي أفشكو.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

إليكم أحدث أخبار الذكاء الاصطناعي كما وردت في نشرة الخوارزمية اليوم. يمكنكم التسجيل في النشرة من هنا.

  • أعلنت الجائزة العالمية للذكاء الاصطناعي التوليدي، اليوم، عن إنشاء مجلس الخبراء وإطلاق الدورة الأولى بشكلٍ رسمي، ويتألف مجلس الخبراء من متخصصين مرموقين، وأكاديميين، وقادة أعمال في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي.
  • أعلنت شركة سيلز فورس (Salesforce)، أنها ستطرح ميزات ذكاء اصطناعي جديدة في منتجاتها وستضاعف استثماراتها في الشركات الناشئة التي تتبنى الذكاء الاصطناعي.
  • كشف مهندس البرمجيات الإيطالي أليساندرو بالوزي، عن مشروع جديد لشركة “ميتا” لإضافة بوت دردشة مدعوم بالذكاء الاصطناعي التوليدي للدردشة باللغة الطبيعية لتطبيق إنستغرام.
  • بدأت شركة أمازون اختبار ميزة في تطبيق التسوق الخاص بها تستخدم الذكاء الاصطناعي لتلخيص المراجعات التي تركها العملاء على المنتجات، لتوفير نظرة عامة موجزة عما أعجب المتسوقين وما لم يعجبهم بشأن المنتج.
  • تعرّف على أداة (AI Business Name Generator)، وهي أداة مجانية تنشئ أسماء جذابة للشركات والأعمال باستخدام الذكاء الاصطناعي.

يجب أن تعلم

الجائزة العالمية للذكاء الاصطناعي التوليدي تعلن عن مجلس الخبراء وتطلق الدورة الأولى

أعلنت الجائزة العالمية للذكاء الاصطناعي التوليدي، اليوم، عن إنشاء مجلس الخبراء وإطلاق الدورة الأولى بشكل رسمي، ويتألف مجلس الخبراء من متخصصين مرموقين، وأكاديميين، وقادة أعمال في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي، حيث يقدّم المجلس التوجيه الاستراتيجي والرؤى لبرنامج الجائزة، كما يسهم في تعزيز مسيرة الاستفادة من تطبيقات هذا المجال الثوري الجديد.

ويضم المجلس كلاً من د. سعيد الظاهري (الإمارات)، ود. دييغو بارتولومي (إسبانيا)، ود. فاطمة باعثمان (السعودية)، ود. نعيم راستغو (أستراليا)، وريمي سابونادير (سويسرا)، ود. رامي شاهين (الأردن)، وأندرو غريل (المملكة المتحدة)، ومارتن موسيول (ألمانيا)، وإليزابيث نغونزي (الولايات المتحدة الأميركية)، ود. جاسون يوسنسكي (الولايات المتحدة الأميركية). وبالإضافة إلى مجلس الخبراء، افتتحت الجائزة الدورة الأولى رسمياً، حيث يمكن للمؤسسات والأفراد المشاركة من خلال شرح استخداماتهم المتميزة لتقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي. 

يتم استقبال المشاركات في الدورة الأولى حتى تاريخ 30 سبتمبر 2023.

اقرأ أيضاً: كيف سيغيّر الذكاء الاصطناعي التوليدي تجربة البحث على جوجل؟

“بيت.كوم” يُطلق نظام ذكاء اصطناعي يستهدف أتمتة المهام وتعزيز الكفاءة

أعلن موقع الوظائف “بيت.كوم”، أمس، عن إطلاق نظام جديد يوفّر مجموعة من الميزات المتطورة المدعومة بالذكاء الاصطناعي. يعتمد النظام على خوارزميات التعلم الآلي لتحسين عملية التعرف على المرشّحين والتوصية بقراءة السير الذاتية الأكثر ارتباطاً بالوظيفة المحددة، ما يمكّن خبراء التوظيف من تضييق نطاق بحثهم على الفور، والوصول إلى المرشّحين الأكثر ملاءمة لشركاتهم. 

من ناحية أخرى، يعمل نظام الذكاء الاصطناعي على أتمتة المهام اليدوية مثل كتابة الأوصاف الوظيفية، ما يؤدي إلى توفير الوقت والسماح لخبراء التوظيف بالتركيز على اتخاذ القرارات الاستراتيجية والتواصل مع المرشّحين على نحو أفضل.

فيديو

روبوتات مستوحاة من الطبيعة

يستكشف طلاب الهندسة الميكانيكية بجامعة “إم آي تي” سبب تطور سمات جسدية معينة في الحيوانات، ثم يستخرجون تلك المبادئ لحل بعض التحديات التي تواجه الأنظمة الروبوتية.

في صُلب الموضوع

كيف تحمي نفسك من الاحتيال القائم على استنساخ الصوت بالذكاء الاصطناعي؟

يعد الاحتيال القائم على استنساخ الصوت من أحدث عمليات الاحتيال وأكثرها تطوراً، حيث يُستخدم الذكاء الاصطناعي لإنشاء مقاطع صوتية أو أوامر صوتية مزيفة تبدو وكأنها صوت الشخص الحقيقي.

يمكن استخدام الأصوات المزيفة لانتحال صفة شخص تعرفه، مثل صديق أو أحد أفراد الأسرة أو زميل، ثم خداعك من خلال طلب إرسال أموال أو الكشف عن معلومات شخصية أو القيام بإجراءات تساعد على إدخال برامج ضارة.

قد يكون من الصعب اكتشاف الاحتيال الصوتي، خاصةً إذا كان المحتالون يستخدمون أصواتاً عالية الجودة وسياقاً مقنعاً، لكن هناك عدة علامات يمكن أن تساعدك على اكتشاف المكالمات أو الرسائل الصوتية المزيفة مثل:

  • يطلب المتصل أو المرسل المال أو المعلومات الشخصية أو أي شيء آخر بنبرة عاجلة أو عاطفية.
  • يريد المتصل أو المرسل الدفع عن طريق التحويل البنكي أو العملات المشفرة أو بطاقة الهدايا غالباً.
  • لا يقدّم المتصل أو المرسل الكثير من التفاصيل ولا يجيب عن أسئلتك.
  • يبدو الصوت غير مألوف، قد تكون اللهجة غريبة أو توجد ضوضاء في الخلفية أو يتوقف الصوت مؤقتاً.
  • ترد المكالمة أو الرسالة الصوتية من رقم غريب أو مجهول.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

الذكاء الاصطناعي قد يساعد الأطباء على اكتشاف سرطان الثدي

تُجرى حالياً في مستشفى أبردين الملكي باسكتلندا (Aberdeen Royal Infirmary) تجربة لمعرفة ما إذا كان بإمكان الذكاء الاصطناعي مساعدة أطباء الأشعة الذين يفحصون الآلاف من صور أشعة الثدي “الماموغرام” كل عام على الكشف عن الإصابة بسرطان الثدي.

هذه التجربة ساعدت على اكتشاف إصابة السيدة جوون -وهي عاملة بالمجال الصحي وإحدى المشاركات في الدراسة- بمرحلة مبكرة من سرطان الثدي، وهي تستعد الآن للخضوع للجراحة. 

يستخدم جهاز “الماموغرام” مستوى منخفضاً من الأشعة السينية لاكتشاف الإصابة بسرطان الثدي، من خلال رصد أي تغيرات يصعب الشعور بها أو رؤيتها لكونها متناهية الصغر.

وفي حين أن عدد النساء اللاتي يخضعن لفحص سرطان الثدي الروتيني بعد تلقي دعوة من الهيئة قد شهد ارتفاعاً في اسكتلندا خلال الأعوام الثلاثة التي سبقت عام 2022، فإن عدد أطباء الأشعة الذين يفحصون النتائج آخذ في الانكماش.

طوّرت شركة خيرون ميديكال تكنولوجيز (Kheiron Medical Technologies) نموذجاً للذكاء الاصطناعي، أطلقت عليه اسم ميا (Mia)، وهو النموذج الذي استُخدم في تجربة مستشفى أبردين، ووفّرت شركة مايكروسوفت خدمات الحوسبة السحابية اللازمة لدعمه.

تابع قراءة المقالة عبر هذا الرابط

لماذا لا يكون جعل الذكاء الاصطناعي آمناً بالسهولة التي قد نتصورها؟

يتبع خبراء الذكاء الاصطناعي عموماً واحدة من مدرستين فكريتين: إمّا أن الذكاء الاصطناعي سيحسّن حياتنا بشكلٍ هائل وإمّا سيدمرنا جميعاً. ولكن كيف يمكن جعل الذكاء الاصطناعي آمناً؟ فيما يلي خمسة من التحديات المقبلة.

الاتفاق على ماهية الذكاء الاصطناعي

استغرق البرلمان الأوروبي عامين للتوصل إلى تعريف لماهية “نظام الذكاء الاصطناعي”، وهو برنامج يمكنه “أن ينتج مخرجات مثل المحتوى أو التنبؤات أو التوصيات أو القرارات التي تؤثّر في البيئات التي يتفاعل معها، لمجموعة معينة من الأهداف التي يحددها الإنسان”. وسيصوّت البرلمان الأوروبي، هذا الأسبوع، على قانون الذكاء الاصطناعي، وهو القواعد القانونية الأولى من نوعها لتنظيم الذكاء الاصطناعي.

الوصول إلى اتفاق عالمي

تشير الرئيسة السابقة للمكتب البريطاني للذكاء الاصطناعي، سناء خراجاني، إلى أن التكنولوجيا لا تحترم الحدود، وأضافت: “نحن بحاجة إلى تعاون دولي في هذا الشأن، أعلم أن هذا الأمر سيكون صعباً، هذه ليست مسألة محلية، هذه التقنيات لا تقع ضمن حدود دولة واحدة”.

تابع قراءة المقالة عبر هذا الرابط (إنجليزي)

اقرأ أيضاً: الإمارات تُطلق دليل استخدامات الذكاء الاصطناعي التوليدي

مصطلح اليوم

نمذجة البيانات | DATA MODELING

عملية إنشاء مخطط بسيط أو تمثيل مرئي لكامل نظام المعلومات أو أجزاء منه باستخدام النصوص والرموز لتمثيل الاتصالات بين البنى ونقاط البيانات وكيفية تدفقها. تهدف نمذجة البيانات إلى توضيح أنواع البيانات المُستخدمة والمخزنة ضمن النظام، بالإضافة إلى العلاقات بين تلك الأنواع والطرق الممكنة لتجميع وتنظيمها. 

ويُستخدم المخطط الناتج عادةً لضمان كفاءة استخدام البيانات قبل بناء نظام جديد أو لإعادة هندسة نظام موجود بالفعل.

رقم اليوم

%62

من المستخدمين المنتظمين للذكاء الاصطناعي التوليدي متفائلون بمستقبل هذه التكنولوجيا، مقارنة بـ 36% فقط من غير المستخدمين.