حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم: 3 شخصيات عربية ضمن قائمة «تايم» لأكثر 100 شخصية تأثيراً في مجال الذكاء الاصطناعي وآيفون الجديد سيستخدم أحدث بنية تصميم طوّرتها «آرم»

4 دقيقة
حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 17 سبتمبر 2024
حقوق الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. تصميم: مهدي أفشكو.

إليكم أحدث أخبار الذكاء الاصطناعي كما وردت في نشرة حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم. يمكنكم التسجيل في النشرة من هنا.

- أدرجت مجلة "تايم" الأميركية 3 شخصيات عربية وشخصاً من أصل عربي ضمن قائمتها السنوية لأهم 100 شخصية على مستوى العالم في مجال الذكاء الاصطناعي.

- أكد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، أن دولة الإمارات بقيادة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، أصبحت مركزاً عالمياً لتطوير التجارب المبتكرة، ومنصة للتكنولوجيا المتقدمة وحلول الذكاء الاصطناعي، انطلاقاً من رؤية مستقبلية تتبنى استدامة التطوير والاستثمار في الإنسان الإماراتي لقيادة التغيير، والارتقاء بمستويات العمل الحكومي ونقلها إلى مراحل متقدمة.

- تنظّم الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا"، مؤتمراً صحفياً، اليوم، في قاعة المؤتمرات الصحفية بمركز الملك عبد العزيز الدولي للمؤتمرات، لاستعراض أهم مرتكزات القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بنسختها الثالثة التي تُقام خلال الفترة من 10 إلى 12 سبتمبر الجاري، بمشاركة أكثر من 300 متحدث وحضور عدد من قادة الفكر وصُنّاع السياسات والمسؤولين الدوليين والمتخصصين في الذكاء الاصطناعي من 100 دولة حول العالم.

- وقّعت جامعة دبي الطبية اتفاقية شراكة مع شركة "أوبن أيه آي"، بهدف إنشاء مختبر ذكاء اصطناعي في الجامعة، وتطبيق (ChatGPT EDU) -وهو إصدار مخصص من بوت الدردشة "تشات جي بي تي" مصمم للجامعات- بشكلٍ شامل في جوانب العملية التعليمية كافة.

- أعلنت وزارة الطاقة والبنية التحتية بدولة الإمارات العربية المتحدة، إطلاق تقنية الدردشة الفورية (اسألنا - Ask MOEI) باستخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي، على موقعها الرسمي، حيث تم تطوير المنصة للتعامل مع مختلف أنواع الاستفسارات والطلبات.

إذا فاتك مقال الحصاد يوم الخميس يمكنك الاطلاع عليه من هنا.


هل لديك ابتكار سيُغيِّر العالم؟

رشّح نفسك أو مَن تجده مناسباً لجائزة "مبتكرون دون 35" عبر الرابط


فيديو

شركة (X1) تعرض الروبوت المنزلي (NEO)

أعلنت شركة الروبوتات الأميركية النرويجية (X1)، عبر هذا المقطع، النسخة التجريبية من الروبوت (NEO). وحتى الآن، لم تنشر هذه الشركة المتخصصة في تطوير روبوتات ذكية ذات هيئة بشرية للعمل مع البشر سوى عدد محدود من وحدات هذا الروبوت في منازل مختارة لأغراض البحث والتطوير.

يجب أن تعلم

3 شخصيات عربية ضمن قائمة "تايم" لأكثر 100 شخصية تأثيراً في مجال الذكاء الاصطناعي

أدرجت مجلة "تايم" الأميركية 3 أسماء عربية وشخصاً من أصل عربي ضمن قائمتها السنوية لأهم 100 شخصية على مستوى العالم في مجال الذكاء الاصطناعي. وضمت القائمة الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، نائب حاكم إمارة أبوظبي مستشار الأمن الوطني بدولة الإمارات ورئيس مجلس إدارة مجموعة "جي 42"، كما ضمت القائمة فيصل البناي، الأمين العام لمجلس أبحاث التكنولوجيا المتطورة في أبوظبي. وياسر الرميّان، محافظ صندوق الاستثمارات العامة السعودي، بالإضافة إلى البريطاني من أصل سوري مصطفى سليمان، الرئيس التنفيذي لوحدة الذكاء الاصطناعي في شركة مايكروسوفت. وشملت القائمة أيضاً مسؤولين تنفيذيين في مجال التكنولوجيا، مثل الرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت، ساتيا ناديلا، والرئيس التنفيذي لشركة جوجل، سوندار بيتشاي، والرئيس التنفيذي لشركة ميتا، مارك زوكربيرغ. بينما لم تتضمن اسم الرئيس التنفيذي لشركة "تسلا"، إيلون ماسك. الرابط (إنجليزي)

تقرير: آيفون الجديد سيستخدم أحدث بنية تصميمية طوّرتها "آرم" لتشغيل الذكاء الاصطناعي

ذكر تقرير نشرته صحيفة "فايننشال تايمز"، أمس، أن أحدث هاتف آيفون الذي من المتوقع أن تعلنه شركة آبل غداً، والمزود بشريحة من طراز (A18)، سيعتمد على أحدث بنية لتصميم الرقائق طوّرتها شركة "آرم" المملوكة لـ "سوفت بنك". وأوضح التقرير أن الاعتماد على هذه البنية التصميمية، المعروفة باسم (V9)، يمثّل أحدث خطوة في مسعى آبل لتزويد هواتفها بميزات الذكاء الاصطناعي التوليدي. كانت آبل وقّعت اتفاقاً مع "آرم"، في سبتمبر من العام الماضي "يمتد إلى ما بعد عام 2040". وتمتلك "آرم" الملكية الفكرية وراء بُنى الحوسبة لمعظم الهواتف الذكية في العالم، والتي ترخصها لشركة آبل والعديد من الشركات الأخرى. وتستخدم آبل تقنية "آرم" لعملية تصميم شرائحها المخصصة لأجهزة آيفون وآيباد وماك. الرابط (إنجليزي)

اقرأ أيضاً: 5 نصائح لتقييم دقة المعلومات الصحية التي توفّرها مواقع الويب وأدوات الذكاء الاصطناعي

في صُلب الموضوع

السعودية تنظّم أول نسخة عالمية من الأولمبياد الدولي للذكاء الاصطناعي بمشاركة أكثر من 25 دولة

تنظّم المملكة العربية السعودية، ممثلة في الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا"، أول نسخة عالمية من الأولمبياد الدولي للذكاء الاصطناعي (IAIO) بمشاركة أكثر من 25 دولة، وذلك ابتداءً من اليوم الأحد إلى يوم الخميس 12 سبتمبر، بالتعاون مع المركز الدولي لأبحاث وأخلاقيات الذكاء الاصطناعي (ICAIRE) ومركز الأبحاث الدولي للذكاء الاصطناعي (IRCAI) بسلوفينيا، برعاية منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونيسكو).

تهدف "سدايا" من تنظيم هذا الأولمبياد الدولي إلى أن يكون منصة دولية للمسابقات في مجال الذكاء الاصطناعي، تحتضن الموهوبين وتنمي مهاراتهم، وأن يكون ملتقى يجمع العلماء والمهتمين من مختلف أنحاء العالم لتبادل الخبرات وتطوير المهارات والاطلاع على آخر المستجدات.

كما تطمح "سدايا" أن يكون هذا الأولمبياد النواة الأولى لانطلاقته في مختلف دول العالم في المستقبل، حيث يُعدّ خطوة مميزة لتحفيز الشباب والفتيات حول العالم للمشاركة، لتكوين جيل جديد لديه فهم عميق لتقنيات الذكاء الاصطناعي التي أصبحت جزءاً من حياتنا اليومية وأنظمة قطاع الأعمال.

تابع قراءة المقالة عبر هذا الرابط

ما هي الروبوتات التي سيستفيد منها البشر أكثر: التي تمشي أم التي تسير على عجلات؟

هل من الأفضل منح الروبوت أرجلاً أم عجلات؟ سؤال يُطرح في كل مرة يعمل فيها أحدهم على تصميم روبوت متنقّل جديد، ويتخذ قراره النهائي بعد دراسة تصميم الروبوت وشكله والهدف من تطويره وتطبيقاته، بالإضافة إلى مجموعة من الاعتبارات، بما في ذلك الكفاءة والقدرات الملاحية والقدرة على التكيُّف مع البيئات المختلفة وتوفير الطاقة.

يمتلك كلٌ من الروبوت ذي العجلات والروبوت ذي الأرجل صفات تميّزه عن الآخر، ويعتمد اختياره على الميزات والتطبيقات المطلوبة.

مزايا الروبوتات ذات العجلات

الروبوت ذو العجلات هو روبوت يمشي على عجلات ويبدو مثل المركبة، يمتلك غالباً قاعدة ثابتة بثلاث عجلات تجعله أكثر استقراراً. أثبتت الروبوتات ذات العجلات فاعليتها في التطبيقات العملية مثل الخدمات اللوجستية والتخزين والتنظيف (المكانس الروبوتية) والمهمات الفضائية مثل المركبات التي تسير على المريخ، والمجهزة بأدوات علمية متقدمة تسمح لها باستكشاف وجمع البيانات على سطح المريخ.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

دول الاتحاد الأوروبي وأميركا والمملكة المتحدة توقّع أول معاهدة دولية ملزمة قانوناً لاستخدام الذكاء الاصطناعي

قال مجلس أوروبا إن الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة والمملكة المتحدة ودول أخرى وقّعت على أول معاهدة دولية ملزمة قانوناً بشأن استخدام أنظمة الذكاء الاصطناعي.

وقالت الأمينة العامة لمجلس أوروبا، ماريا بيجسينوفيتش بوريك: "يجب أن نضمن أن صعود الذكاء الاصطناعي يدعم معاييرنا، بدلاً من تقويضها". وحثت المزيد من الدول على التوقيع على المعاهدة والدول التي فعلت ذلك بالفعل على التصديق عليها.

وقال بيان المجلس إن المعاهدة "توفر إطاراً قانونياً يغطي دورة حياة أنظمة الذكاء الاصطناعي بالكامل". وأكد أن "المعاهدة تعزز تقدم الذكاء الاصطناعي والابتكار، مع إدارة المخاطر التي قد يشكلها على حقوق الإنسان والديمقراطية وسيادة القانون".

تابع قراءة المقالة عبر هذا الرابط (إنجليزي)

اقرأ أيضاً: جوجل تتخذ إجراءات للحد من ظهور المزيفات العميقة المسيئة في نتائج البحث

مصطلح اليوم

المساعد الرقمي الشخصي | Personal Digital Assistant (Pda)

هو مجموعة متنوعة من الأجهزة المحمولة التي تعمل مديراً للمعلومات الشخصية. تم استبدال أجهزة المساعد الرقمي الشخصي بالهواتف الذكية العالية القدرة، لا سيما تلك التي تعتمد على نظامي آي أو إس وأندرويد.

رقم اليوم

12 مليار دولار

قيمة مبيعات رقائق الذكاء الاصطناعي المتوقعة لشركة تصنيع الرقائق "برودكوم" خلال السنة المالية 2024.