حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم: «جي42» تُطلق «جيس 70B» و20 نموذجاً للذكاء الاصطناعي وخسائر «العظماء السبعة» تقارب 800 مليار دولار

5 دقيقة
حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 25 يونيو 2024
حقوق الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. تصميم: مهدي أفشكو.

إليكم أحدث أخبار الذكاء الاصطناعي كما وردت في نشرة حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم. يمكنكم التسجيل في النشرة من هنا.

  • أطلقت شركة إنسبشن، إحدى شركات "جي42"، أحدث نموذج لغوي كبير "جيس 70B"، بالإضافة إلى 20 نموذجاً آخرَ للذكاء الاصطناعي لدعم معالجة اللغة الطبيعية القائمة على اللغة العربية.
  • حث وزراء خارجية 5 ولايات أميركية الملياردير إيلون ماسك على إصلاح بوت الدردشة "غروك" المتاح على منصة التواصل الاجتماعي "إكس"، قائلين إنه نشر معلومات مضللة تتعلق بالانتخابات الرئاسية الأميركية القادمة.
  • أعلنت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا" وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، أمس، إطلاق مبادرة رواد الذكاء الاصطناعي التي تقدّم منحاً دراسية لإكمال درجة الماجستير في تخصصات الذكاء الاصطناعي والمجالات المتعلقة به بالجامعة، ضمن برنامج الماجستير المهني (MX Program).
  • تخطِّط إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن لإصدار قانون من شأنه حظر استخدام البرمجيات الصينية في السيارات الذاتية القيادة بالولايات المتحدة، خصوصاً تلك التي تعمل بنظام ذاتي القيادة من المستوى الثالث وما فوقه.
  • أبرمت شركة الاتصالات الأميركية لومين تكنولوجيز (Lumen Technologies) صفقات جديدة بقيمة 5 مليارات دولار مع عدد من شركات الحوسبة السحابية والتكنولوجيا لتوفير حلول أمن سيبراني واتصالات رقمية آمنة لمراكز البيانات، في ظل اندفاع المزيد من الشركات للتكيُّف مع تقنيات الذكاء الاصطناعي.

إذا فاتك مقال الحصاد أمس يمكنك الاطلاع عليه من هنا.

فيديو

تدريب الروبوتات على أتمتة العمل في المنزل

قدّم باحثون من مختبر علوم الكمبيوتر والذكاء الاصطناعي التابع لجامعة إم آي تي نهجاً جديداً يسمح بتدريب الروبوتات ضمن محاكاة للبيئات المنزلية، ما يمهّد الطريق أمام تطوير عمليات أتمتة مخصصة للمنازل.

يجب أن تعلم

"جي42" تُطلق 20 نموذجاً للذكاء الاصطناعي لدعم معالجة اللغة الطبيعية القائمة على العربية

أطلقت شركة إنسبشن، إحدى شركات "جي42"، المتخصصة في تطوير نماذج الذكاء الاصطناعي المتقدمة وتطبيقاته، أمس، أحدث نموذج لغوي كبير "جيس 70B"، بالإضافة إلى 20 نموذجاً آخرَ للذكاء الاصطناعي لدعم معالجة اللغة الطبيعية القائمة على اللغة العربية. وقالت الشركة، في بيان، إنها صممت نموذج "جيس 70B"، الذي يحتوي على 70 مليار معامل وسيط لمطوري حلول معالجة اللغة الطبيعية القائمة على اللغة العربية، مضيفة أنه يَعد بتسريع تكامل خدمات الذكاء الاصطناعي التوليدي عبر مختلف القطاعات، ما يعزز القدرات في مجالات مثل خدمة العملاء وإنشاء المحتوى وتحليل البيانات. وكشفت الشركة أيضاً عن مجموعة شاملة من نماذج "جيس" الأساسية تضم 20 نموذجاً عبر 8 أحجام، تتراوح بين 590 مليوناً و70 مليار معامل وسيط. وأوضحت أن هذه النماذج مدربة بدقة خصيصاً لتطبيقات الدردشة، حيث درّبتها على ما يصل إلى 1.6 تريليون وحدة لغوية بالعربية والإنجليزية وبيانات البرمجة. الرابط (إنجليزي)

ماسك يرفع دعوى قضائية جديدة ضد "أوبن أيه آي" وسام ألتمان

رفع الملياردير إيلون ماسك دعوى قضائية جديدة ضد شركة "أوبن أيه آي" ورئيسها التنفيذي سام ألتمان، أمس، قائلاً إن الشركة تضع الأرباح والمصالح التجارية قبل الصالح العام. تمثّل هذه الدعوى أحدث محاولة من ماسك لمواجهة الشركة الناشئة التي شارك في تأسيسها عام 2015 وتركها بعد 3 سنوات. وتسعى الدعوى إلى استصدار حكم قضائي بأن ترخيص "أوبن أيه آي" لشركة مايكروسوفت لاستخدام نماذج الذكاء الاصطناعي الخاصة بها باطل ولاغٍ. ويدّعي ماسك أيضاً أن النماذج اللغوية خارج نطاق شراكة مايكوسوفت و"أوبن أيه آي". وكان ماسك رفع دعوى مماثلة في فبراير الماضي قبل سحبها في يونيو دون أي تفسير. الرابط (إنجليزي)

اقرأ أيضاً: كيف تساعد النماذج التي تحل مسائل الرياضيات على تطوير الذكاء الاصطناعي؟

في صُلب الموضوع

خسائر "العظماء السبعة" تقارب 800 مليار دولار بسبب تفاقم المخاوف بشأن الذكاء الاصطناعي

انخفضت أسهم آبل وشركات أخرى كبرى، أمس، مع مخاوف الركود في الولايات المتحدة وبيع شركة "بيركشاير هاثاواي" نصف حصتها في آبل، ما أدّى إلى تراجع ارتفاع دام عدة أشهر مدفوعاً بالتفاؤل بشأن الذكاء الاصطناعي.

انخفضت أسهم آبل وتسلا وألفابت وأمازون بأكثر من 4%، بينما انخفضت أسهم إنفيديا بنسبة 7%، وانخفضت أسهم مايكروسوفت وميتا بلاتفورمز بنسبة 3%، حيث أدّت المخاوف بشأن الركود المحتمل في الولايات المتحدة إلى تفاقم مخاوف المستثمرين بشأن الإنفاق الضخم على البنية التحتية للذكاء الاصطناعي.

واقتربت هذه الشركات السبع أمس من خسارة نحو 800 مليار دولار من قيمتها السوقية خلال الجلسة.

وقال محلل الاستثمار، دان كوتسوورث: "يمكن القول إن التوقعات أصبحت مرتفعة للغاية بالنسبة لهذه الشركات التي يُطلق عليها اسم "العظماء السبعة". لقد جعلها نجاحها محصنة في نظر المستثمرين وعندما لا ترقى إلى مستوى العظمة، تخرج السكاكين".

تابع قراءة المقالة عبر هذا الرابط (إنجليزي)

ما هي أوجه الشبه بين الجينوم البشري والذكاء الاصطناعي التوليدي؟

ما هي مهمة الجينوم؟ من المحتمل أنك سمعت بأنه يمثّل مخطط عمل للكائن الحي، أو أنه أشبه بوصفة لإعداد الطعام، لكن بناء كائن حي أكثر تعقيداً بكثير من بناء منزل أو صنع كعكة.

مؤخراً، صادفت فكرة تطرح طريقة جديدة للتفكير في الجينوم (أو الشريط الوراثي)، وهي فكرة مستوحاة من مجال الذكاء الاصطناعي. ويقول اثنان من الباحثين إننا يجب أن نفكر في الطريقة على أنها أشبه بنموذج توليدي، وهو شكل من أشكال الذكاء الاصطناعي التي يمكنها توليد أشياء جديدة.

ومن المحتمل أن بعض أدوات الذكاء الاصطناعي هذه مألوفة بالنسبة لك، فهي الأدوات التي يمكنها إنشاء النصوص أو الصور أو حتى الأفلام انطلاقاً من أوامر نصية متنوعة. هل تعمل أشرطتنا الوراثية بالطريقة نفسها فعلاً؟ إنها فكرة مدهشة، ولنتعمق فيها معاً.

عندما كنت طالباً في المدرسة، تعلمت أن الجينوم من الناحية الجوهرية يمثل رموزاً برمجية تمد الكائن الحي بالتعليمات. فهو يحتوي على التعليمات اللازمة لصنع البروتينات المختلفة التي نحتاج إليها لبناء خلايانا وأنسجتنا، والحفاظ على عملها. وقد بدا من المنطقي بالنسبة لي أن أفكر في الجينوم البشري بوصفه شيئاً مشابهاً لبرنامج ينظم العمليات الجارية في جسم الكائن البشري.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

جوجل تطوّر نموذج ذكاء اصطناعي للتنبؤ بالطقس لأشهر قادمة

تمكن باحثو شركة جوجل ديب مايند (Google DeepMind) من بناء نموذج جديد للتنبؤ بالطقس يجمع بين التعلم الآلي والتقنيات الأقرب إلى الأساليب التقليدية، ما يمكن أن يُتيح الحصول على تنبؤات دقيقة بتكاليف أقل بكثير من التكلفة الحالية.

يحمل النموذج اسم "نيورال جي سي إن" (NeuralGCN)، وقد وصفه الباحثون في ورقة بحثية نشرتها مجلة نيتشر (Nature) مؤخراً، وهو يسد الفجوة التي اتسعت بين خبراء التنبؤ بالطقس في السنوات العديدة الماضية.

فعلى حين تتميز تقنيات التعلم الآلي، التي تتنبأ بالطقس من خلال التعلم من بيانات سابقة تراكمت على مدار سنوات خلت، بالسرعة والفاعلية الفائقتين، فقد تواجه صعوبات في التنبؤات الطويلة المدى. من ناحية أخرى، فإن نماذج الدوران العام (General circulation models)، التي هيمنت على مجال التنبؤ بالطقس على مدى الأعوام الخمسين الماضية، تعتمد على معادلات معقدة لنمذجة التغيرات في الغلاف الجوي وتقديم تنبؤات دقيقة، لكن تشغيلها بطيء للغاية ومكلف جداً. ثمة انقسام بين الخبراء حول الأداة التي ستكون أكثر وثوقية في المستقبل. لكن النموذج الجديد من جوجل يحاول بدلاً من ذلك الجمع بين الأداتين معاً.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

اقرأ أيضاً: كيف يعمل الذكاء الاصطناعي الشخصي الذي تنوي آبل إطلاقه؟

مصطلح اليوم

توليد اللغة الطبيعية | NATURAL LANGUAGE GENERATION (NLG)

حقل فرعي من حقول الذكاء الاصطناعي يعنى بعملية إنتاج عبارات وجمل ومقاطع مكتوبة أو منطوقة ذات معنى باللغة الطبيعية التي يتواصل بها البشر. تولد أنظمة توليد اللغة الطبيعية سرداً قصصياً يصفُ أو يخلص أو يشرح بيانات الدخل المهيكلة تلقائياً بطريقة مماثلة لما يقوم به البشر وبسرعة عالية قد تصل إلى آلاف الصفحات في الثانية. وذلك بالاعتماد على تقنيات التعلم الآلي والتعلم العميق والشبكات العصبونية الاصطناعية.

 رقم اليوم

640 مليون دولار

جمعتها شركة الذكاء الاصطناعي الناشئة (Groq) في جولة تمويل جديدة، قدرت قيمة الشركة بمبلغ 2.8 مليار دولار. وتصمم الشركة أشباه الموصلات والبرمجيات لتحسين أداء مهام الذكاء الاصطناعي.