حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم: شركة (SSI) الجديدة التي أسسها كبير علماء «أوبن أيه آي» السابق جمعت مليار دولار وإنفيديا خسرت 279 مليار دولار في يوم واحد

5 دقيقة
حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 16 سبتمبر 2024
حقوق الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. تصميم: مهدي أفشكو.

إليكم أحدث أخبار الذكاء الاصطناعي كما وردت في نشرة حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم. يمكنكم التسجيل في النشرة من هنا.

  • هبطت أسهم شركة إنفيديا العملاقة بنسبة 9.5%، أمس، في أكبر انخفاض في القيمة السوقية لشركة أميركية خلال يوم واحد، لكنها استعادت بعض خسائرها في بداية التعاملات اليوم. كما تراجعت ثروة الرئيس التنفيذي للشركة، جنسن هوانغ، بنحو 10 مليارات دولار إلى 94.9 مليار دولار.
  • قالت هيئة تنظيم البيانات الأيرلندية، اليوم، إنها أنهت الإجراءات القضائية ضد منصة التواصل الاجتماعي "إكس"، بعد أن وافقت على الحد بشكل دائم من استخدامها للبيانات الشخصية التي جمعتها من المستخدمين داخل الاتحاد الأوروبي لتدريب الذكاء الاصطناعي الخاص بها.
  • شهدت فعاليات اليوم الثاني من "المؤتمر السعودي الثاني عشر للحوسبة عالية الأداء والذكاء الاصطناعي"، الذي تنظمه جامعة الملك خالد، سلسلة من الجلسات العلمية التي ركّزت على دور الحوسبة والذكاء الاصطناعي في تعزيز الاستدامة البيئية. وناقشت جلسات المؤتمر عدة أوراق علمية من أبرزها ورقة قدّمها مدير مختبرات الحوسبة البحثية في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست)، الدكتور جيسو لي، بعنوان "أنشطة الحوسبة عالية الأداء والذكاء الاصطناعي في جامعة (كاوست): نظرة عامة".
  • قال مسؤول تنفيذي في شركة إس كيه هاينكس (SK Hynix) الكورية الجنوبية، وهي ثاني أكبر شركة لتصنيع شرائح الذاكرة في العالم، إن الشركة ستبدأ الإنتاج الضخم لشرائح (HBM3E) المكونة من 12 طبقة بحلول نهاية هذا الشهر. وتتميز الذاكرة ذات النطاق الترددي العالي (HBM) بقدرتها على التعامل مع أعباء عمل الذكاء الاصطناعي التوليدي.
  • نقلت وكالة بلومبرغ عن مصادر قولها إن وزارة العدل الأميركية أرسلت استدعاءً إلى شركة إنفيديا، في إطار تحقيقاتها في ممارسات مكافحة الاحتكار التي تجريها بشأن الشركة. ويشتبه المسؤولون في أن إنفيديا تجعل من الصعب على العملاء التحول إلى موردين آخرين، وتعاقب أولئك الذين لا يستخدمون رقائق الذكاء الاصطناعي الخاصة بها بشكل حصري.

إذا فاتك مقال الحصاد أمس يمكنك الاطلاع عليه من هنا.


هل لديك ابتكار سيُغيِّر العالم؟

رشّح نفسك أو مَن تجده مناسباً لجائزة "مبتكرون دون 35" عبر الرابط


فيديو

كيف تتخصص في مجال الروبوتات؟

يستعرض بعض الطلاب والباحثين في مجال الروبوتات بجامعة كارنيغي ميلون الأميركية، في هذا المقطع، وجهات نظرهم بشأن تطور الروبوتات والطريق الذي سلكوه للتخصص في هذا المجال.

يجب أن تعلم

شركة (SSI) الجديدة التي أسسها كبير علماء "أوبن أيه آي" السابق جمعت مليار دولار

قال مسؤولون تنفيذيون في شركة الذكاء الاصطناعي (Safe Superintelligence) أو اختصاراً (SSI)، التي شارك في تأسيسها مؤخراً كبير العلماء السابق في شركة "أوبن أيه آي"، إيليا سوتسكيفر، لوكالة رويترز، إن الشركة جمعت مليار دولار نقداً للمساعدة على تطوير أنظمة ذكاء اصطناعي آمنة تتجاوز القدرات البشرية بكثير. وتعتزم (SSI)، التي تضم حالياً 10 موظفين، استخدام الأموال للحصول على قوة الحوسبة اللازمة وتوظيف أفضل المواهب في مجال الذكاء الاصطناعي. وعلى الرغم من أن الشركة رفضت مشاركة تقييمها، فإن مصادر قريبة منها قالت إنها تُقدر بـ 5 مليارات دولار. الرابط (إنجليزي)

انتكاسة جديدة لشركة إنتل بعد اختبارات مخيبة للآمال مع "برودكوم"

قالت ثلاثة مصادر لوكالة رويترز إن أعمال التصنيع التعاقدي (إسناد مهمة التصنيع لشركة أخرى) لشركة إنتل عانت من انتكاسة بعد فشل اختبارات أجرتها مع شركة تصنيع الرقائق برودكوم (Broadcom)، ما وجه ضربة لجهود التغيير التي تبذلها إنتل المتعثرة. وقالت المصادر إن الاختبارات التي أجرتها "برودكوم" شملت إرسال رقائق السيليكون (silicon wafers) -الأقراص الكبيرة التي تُطبع عليها الشرائح- لتجربة عملية التصنيع الأكثر تقدماً التي طوّرتها إنتل والمعروفة باسم (A18). ثم استلمت "برودكوم" الرقائق من إنتل الشهر الماضي. وبعد أن درس مهندسوها ومسؤولوها التنفيذيون النتائج، خلصت الشركة إلى أن عملية التصنيع ليست قابلة حتى الآن للانتقال إلى مرحلة الإنتاج بكميات كبيرة. وذكرت رويترز أنها لم تتمكن من تحديد العلاقة الحالية بين "برودكوم" وإنتل أو ما إذا كانت "برودكوم" قد قررت الانسحاب من صفقة تصنيع محتملة. الرابط (إنجليزي)

اقرأ أيضاً: كيف تساعد النماذج التي تحل مسائل الرياضيات على تطوير الذكاء الاصطناعي؟

في صُلب الموضوع

كيف تساعد هذه الشركة الغامضة إيلون ماسك على توليد صور «إكس» المثيرة للجدل؟

خلال الأيام القليلة الماضية، شهدت منصة "إكس" انتشاراً واسعاً لصور مولدة بواسطة الذكاء الاصطناعي أثارت الدهشة والاستغراب، نظراً لطابعها العنيف أو الصريح الذي لم يكن مألوفاً منذ ظهور أول مولدات الصور القائمة على الذكاء الاصطناعي.

ربما تكون قد شاهدت مؤخراً صورة للرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب يدخن الماريجوانا، وأخرى لميكي ماوس يبتسم بينما يطلق الرصاص. هذه الصور غالباً ما تم توليدها باستخدام بوت الدردشة غروك (Grok) الذي طوّرته شركة إكس أيه آي (XAI) المملوكة لإيلون ماسك، بمساعدة شركة ألمانية ناشئة تُسمَّى بلاك فورست لابز (Black Forest Labs).

كشفت "إكس أيه آي" مؤخراً عن نموذجين جديدين هما غروك-2 (Grok-2) وغروك-2 ميني (Grok-2 mini) بهدف توفير أداء أفضل وقدرات جديدة لإنشاء الصور لبوت الدردشة "غروك". وأعلنت الشركة أنها تعمل مع "بلاك فورست لابز" لتشغيل ميزة توليد الصور الجديدة على "غروك" باستخدام نموذجها الذي يُسمى فلوكس.1 (FLUX.1).

تشير التقارير إلى أن مولد الصور في "غروك" يفتقر إلى حواجز صارمة لمنع إساءة الاستخدام كتلك الموجودة في المولدات الأخرى الشهيرة مثل "دال-إي" و"إيماجن"، ما يرجّح أن هذه الشركة، التي تتخذ من مدينة فرايبورغ الألمانية مقراً لها، تتبنى رؤية ماسك لغروك باعتباره "بوت دردشة يتحدى أفكار ووك".

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

الأمين العام للأمم المتحدة: الذكاء الاصطناعي فرصة تاريخية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة

أكد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، أهمية التعاون الدولي في مجال الذكاء الاصطناعي، ودعا الحكومات إلى العمل معاً لبناء مستقبل أكثر استدامة وإنصافاً للجميع.

جاء ذلك في كلمة ألقاها أمس في ورشة العمل التي نظمتها الحكومة الصينية، في شنغهاي حول الذكاء الاصطناعي وبناء القدرات.

وقال الأمين العام إن الذكاء الاصطناعي يمثل فرصة تاريخية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، ولكنه يحمل أيضاً تحديات كبيرة تتطلب تعاوناً دولياً واسع النطاق. وأشار إلى أننا نقف عند لحظة محورية، حيث يتطور الذكاء الاصطناعي بسرعة هائلة، "ويغير عالمنا بطرق لم نبدأ بعد في فهمها".

وأوضح أن الذكاء الاصطناعي له القدرة على المساعدة في إنقاذ أهداف التنمية المستدامة وفتح آفاق لمستقبل أكثر استدامة وإنصافاً، حيث تقدر الأبحاث الحديثة أن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يساعد في تسريع تحقيق ما يقرب من 80% من تلك الأهداف.

ومع ذلك، يقول الأمين العام إننا نواجه حقيقة صارخة وهي أن فرص الذكاء الاصطناعي ليست متساوية، إذ تتركز قدرات الذكاء الاصطناعي حالياً في يد حفنة من الشركات القوية، وحتى في عدد أقل من الدول. وفي الوقت نفسه، تواجه العديد من الدول تحديات كبيرة في الوصول إلى أدوات الذكاء الاصطناعي.

تابع قراءة المقالة عبر هذا الرابط

"سدايا" تستعرض أحدث حلول التعرف على الكلام في مؤتمر دولي باليونان

تشارك الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا"، في المؤتمر الدولي لتقنيات معالجة الكلام (IEEE Intersperch 2024) الذي يقام خلال الفترة من 31 أغسطس وحتى 5 سبتمبر الجاري باليونان، وسط حضور دولي كبير من خبراء الذكاء الاصطناعي من مختلف دول العالم وكبرى شركات التكنولوجيا العالمية.

وتناولت "سدايا" خلال أعمال المؤتمر موضوع التبديل اللغوي داخل الجملة (CS)، الذي يُعد شائعاً في اللغات المحكية ويشكل تحدياً كبيراً لأنظمة التعرف التلقائي على الكلام (ASR)، بالنسبة للمهتمين بدراسة الظواهر اللغوية المقارنة خاصة مع ندرة البيانات المناسبة وتعقيدات اللهجات العربية، واعتمد الطرح على تقدم نماذج اللغة الكبيرة (LLMs) لتحسين أنظمة (CS-ASR) من خلال توليد بيانات نصية تحتوي على التبديل اللغوي بين العربية والإنجليزية.

ويعد المؤتمر الدولي لتقنيات معالجة الكلام من أهم المؤتمرات العالمية في التقنيات الصوتية، حيث تملك "سدايا" السبق في هذا المجال من خلال نظام "صوتك"، الذي نُفذ بعقول وأيادٍ سعودية يتيح تحويل الكلام إلى نصوص عبر خاصية التعرّف على الصوت باللغة العربية الفصحى وباللهجات العربية والمحلية، ويمكن استخدامه في أتمتة تدوين الاجتماعات وتطوير بوتات المحادثة وبناء أنظمة صوتية تفاعلية.

تابع قراءة المقالة عبر هذا الرابط

اقرأ أيضاً: هل يمكن لنماذج الذكاء الاصطناعي كشف الاحتيال المالي؟

مصطلح اليوم

الروبوتيات السحابية | Cloud Robotics

مصطلح يشير إلى الدمج ما بين الروبوتات والحوسبة السحابية للاستفادة من سعات التخزين والقدرات الحاسوبية العالية وتمكين التعلم الجماعي والترابط في التطبيقات الروبوتية. وقد تمت صياغة هذا المصطلح أول مرة عام 2010 من قِبل عالم الروبوتات جيمس كافنر الذي كان موظفاً في شركة جوجل حينها.

رقم اليوم

279 مليار دولار

قيمة الانخفاض في القيمة السوقية لشركة صناعة الرقائق "إنفيديا"، بعد تراجع أسهمها بنسبة 9.5% في البورصة الأميركية يوم الثلاثاء، وهو أكبر انخفاض في يوم واحد على الإطلاق لشركة أميركية، بعدما قلل المستثمرون من تفاؤلهم بشأن تقنيات الذكاء الاصطناعي التي غذّت الكثير من مكاسب سوق الأسهم هذا العام.