حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم: رقائق «إنتل» الجديدة تستهدف الهيمنة على أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بالذكاء الاصطناعي ومبادرات ذكاء اصطناعي في قمة «هواوي كلاود السعودية 2024»

4 دقيقة
حصاد الذكاء الاصطناعي 30 يونيو 2024
حقوق الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. تصميم: مهدي أفشكو.

إليكم أحدث أخبار الذكاء الاصطناعي كما وردت في نشرة حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم. يمكنكم التسجيل في النشرة من هنا.

  • أعلنت شركة هواوي، خلال قمة "هواوي كلاود السعودية 2024"، سلسلة من المبادرات التي تهدف إلى بناء بنية تحتية قوية تدعم تطبيقات الذكاء الاصطناعي المتنوعة في المملكة العربية السعودية.
  • يتوقع محللون ومستثمرون حذف شركة صناعة الرقائق "إنتل" من مؤشر داو جونز الصناعي، الذي يضم أكبر 30 شركة أميركية في بورصة نيويورك، بعد انخفاض بنحو 60% في قيمة أسهم الشركة هذا العام، ما جعلها الأسوأ أداءً على المؤشر.
  • قالت شركة (Rebellions Inc) الكورية الجنوبية الناشئة المتخصصة في تطوير مسرعات الذكاء الاصطناعي، إنها تعتزم طرح أسهمها للاكتتاب العام في نهاية عام 2025، سعياً للاستفادة من الطلب المتزايد على الرقائق المستخدمة لتشغيل الذكاء الاصطناعي التوليدي.
  • فرضت هيئة حماية البيانات الهولندية (DPA) غرامة بقيمة 30.5 مليون يورو (33.7 مليون دولار) على شركة التعرف على الوجوه الأميركية كليرفيو أيه آي (Clearview AI) بسبب إنشاء "قاعدة بيانات غير قانونية".
  • افتتح المؤتمر السعودي الثاني عشر للحوسبة عالية الأداء والذكاء الاصطناعي، الذي تنظّمه جامعة الملك خالد بالمملكة العربية السعودية، أعماله بسلسلة من الجلسات العلمية التي شهدت مشاركة نخبة من الخبراء والمتخصصين، وتناولت أبرز الابتكارات والتحديات في مجال الحوسبة والذكاء الاصطناعي، مع التركيز على الاستدامة البيئية.

إذا فاتك مقال الحصاد أمس يمكنك الاطلاع عليه من هنا.


هل لديك ابتكار سيُغيِّر العالم؟

رشّح نفسك أو مَن تجده مناسباً لجائزة "مبتكرون دون 35" عبر الرابط


فيديو

تطور كبير للروبوتات الصينية الشبيهة بالبشر

في مؤتمر الروبوتات العالمي 2024 (World Robot Conference 2024)، الذي عُقد نهاية الشهر الماضي في بكين، كشفت الصين عن أحدث روبوتاتها ذات الهيئة البشرية. يستعرض هذا المقطع بعضاً من هذه الروبوتات التي أذهلت المجتمع العالمي بتقنياتها المتقدمة وسلوكها الواقعي.

يجب أن تعلم

رقائق "إنتل" الجديدة تستهدف الهيمنة على أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بالذكاء الاصطناعي

كشفت شركة إنتل، عن الجيل الثاني من معالجاتها للذكاء الاصطناعي، ممثلة في سلسلة (Intel Core Ultra 200V)، وذلك قبل أيام قليلة من انطلاق معرض (IFA) الدولي للأجهزة الذكية. وقالت الشركة، في بيان، إن هذه الرقائق هي الأكثر كفاءة على الإطلاق من بين معالجات (x86). وستعمل هذه المعالجات على تشغيل أكثر من 80 جهاز كمبيوتر محمول مختلف يعمل بنظام "ويندوز"، من علامات تجارية مثل شهيرة مثل "ديل" و"إتش بي" ولينوفو وغيرها، والتي ستكون متاحة للطلب المسبق بدءاً من اليوم وستطرح للبيع بدءاً من 24 سبتمبر في أسواق مختارة. وستتلقى أجهزة الكمبيوتر المحمولة التي تعمل بسلسلة معالجات (Intel Core Ultra 200V) ميزات أجهزة كوبايلوت بلس (Copilot+ PC AI) بدءاً من شهر نوفمبر. وقالت الشركة إن هذه الأجهزة ستحتوي على "أسرع نواة لوحدة معالجة مركزية" و"أفضل وحدة معالجة رسومية مدمجة في العالم" و"أفضل أداء للذكاء الاصطناعي" الرابط (إنجليزي)

سامسونج تستكمل استحواذها على (Sonio) الفرنسية

قالت شركة (Samsung Medison) وهي وحدة المعدات الطبية التابعة لشركة سامسونج إلكترونيكس، إنها أكملت استحواذها على شركة (Sonio) الفرنسية الناشئة للموجات فوق الصوتية التي تعمل بالذكاء الاصطناعي في صفقة بقيمة 126.5 مليار وون (86 مليون يورو). تأسست شركة (Sonio) عام 2020، وطوّرت مساعداً للذكاء الاصطناعي يساعد الأطباء على إجراء فحوصات بالموجات فوق الصوتية بشكلٍ أسرع وأكثر دقة. وحصلت الشركة الناشئة مؤخراً على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأميركية على (Sonio Detect)، وهو منتج يستخدم خوارزميات التعلم العميق لتحسين جودة صور عمليات المسح بالموجات فوق الصوتية في الوقت الفعلي. الرابط (إنجليزي)

اقرأ أيضاً: الذكاء الاصطناعي التوليدي: فجر الثورة الصناعية الإدراكية والمعرفية

في صُلب الموضوع

قطاع أشباه الموصلات في أوروبا يدعو إلى تطبيق "قانون الرقائق 2.0" على الفور

حثت جمعية صناعة أشباه الموصلات الأوروبية (ESIA) الاتحاد الأوروبي على الإسراع بإقرار "قانون الرقائق 2.0" إذا كان يرغب في الحفاظ على تفوقه في السباق العالمي للقيادة التكنولوجية.

تضم الجمعية شركات تصنيع رقائق كبرى مثل (NXP) و(Infineon)، إلى جانب منظمات بحثية مثل (imec) و (Fraunhofer).

بدأ العمل بقانون الرقائق (Chips Act) في الاتحاد الأوروبي في سبتمبر 2023، حيث يهدف إلى جذب استثمارات بقيمة 43 مليار يورو من القطاعين العام والخاص، لتعزيز إنتاج الاتحاد الأوروبي من أشباه الموصلات ليصل إلى 20% من الإنتاج العالمي بحلول عام 2030.

وفي بيان صدر أمس، أكدت جمعية صناعة أشباه الموصلات الأوروبية على أهمية القانون باعتباره "ركيزة أساسية". ومع ذلك، ترى الجمعية أن هناك حاجة لمراجعة نطاق القانون وتبسيط الإجراءات ومعالجة الثغرات القائمة.

ومن بين الخطوات المطلوبة، تسريع تنفيذ مخططات الدعم الحكومي، والتي تُعد من أهم آليات التنظيم لجذب الشركات الدولية الكبرى وزيادة عدد مصانع الرقائق المحلية. الرابط (إنجليزي)

مبادرات ذكاء اصطناعي خلال قمة "هواوي كلاود السعودية 2024"

أعلنت شركة هواوي، خلال قمة "هواوي كلاود السعودية 2024"، سلسلة من المبادرات التي تهدف إلى بناء بنية تحتية قوية تدعم تطبيقات الذكاء الاصطناعي المتنوعة في المملكة العربية السعودية. وتأتي هذه الخطوة دعماً لرؤية 2030 في تسريع التحول الرقمي في المملكة وترسيخ مكانتها مركزاً إقليمياً رائداً للابتكار الرقمي.

استعرض الحدث، الذي سجل حضور أكثر من 600 ضيف، أحدث التطورات في تقنيات الذكاء الاصطناعي الرئيسية، لا سيما عمليات استدلال وتدريب النماذج الداعمة لاستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، وموارد النظام الإيكولوجي المبتكر لشركة هواوي من الصين والعالم.

كما استعرضت الشركة مجموعة من منتجاتها وحلولها التي يمكن أن تساعد على تعزيز قدرتها التنافسية في المملكة، بما في ذلك استخدام نماذج بانغو (Pangu) لتسريع اعتماد التقنيات الذكية في قطاعات الأعمال.

وتشمل المبادرات التي أعلنتها الشركة إطلاق قدرات الذكاء الاصطناعي المتقدمة، وضخ استثمارات كبيرة في تطوير المواهب ودعم الشركات الناشئة المحلية، ما يرسخ مكانة هواوي كلاود كداعم رئيسي لجهود التنويع الاقتصادي في المملكة. الرابط (إنجليزي)

"قمة الذكاء الاصطناعي" تستكشف ملامح التفاعل بين الإنسان والذكاء الاصطناعي

تستعرض القمة العالمية للذكاء الاصطناعي، في نسختها الثالثة، التي تنظمها الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا" في الرياض، أوجه الاهتمام الدولي بالبيانات والذكاء الاصطناعي في ظل النمو المتزايد في قطاع الذكاء الاصطناعي وتأثيراته في اتخاذ القرارات التي تمكن الإنسان من العمل بشكل أسهل في القطاعات المختلفة.

وضمن 120 جلسة حوارية وورشة عمل، يناقش خبراء العالم وقادة الفكر العالميين وصناع السياسات ورؤساء الشركات المتخصصة في الذكاء الاصطناعي مدى كون العلاقة بين العقل البشري والذكاء الاصطناعي علاقة تكامل أم تنافس، ومدى توافق قدرات الذكاء الاصطناعي مع قدرات الإنسان وأثر هذا التفاعل على صُنع القرار البشري وتعزيزه، إلى جانب تعزيز فهم إمكانيات هذه التقنيات المتقدمة وقدراتها بوصفها قوة يمكنها الإسهام في تحقيق النفع العام للبشرية.

وخلال الفترة من 10-12 سبتمبر الجاري، يستعرض المشاركون والحضور من أكثر من 100 دولة كيفية مساعدة الذكاء الاصطناعي للإنسان لا سيما في تقديم الرؤى وتحليل البيانات والانسجام في علاقة تكاملية في مختلف جوانب الحياة النفسية، والاجتماعية، والثقافية المرتبطة باستخدام هذه التقنيات فضلاً عن دعم عمليات صُنع القرار في مجالات حيوية مثل: الرعاية الصحية والمالية والأعمال وتطوير المهارات الفنية والإبداعية وتحليل الشبكات الاجتماعية.

تابع قراءة المقالة عبر هذا الرابط

اقرأ أيضاً: كيف يساعد الذكاء الاصطناعي والروبوتات على ضمان سهولة عمليات سلاسل التوريد؟

مصطلح اليوم

 الصحافة الروبوتية | Robot Journalism

تُعرف أيضاً باسم الصحافة الآلية، وتشير إلى إنتاج التقارير الإخبارية بواسطة الآلات أو البرامج الحاسوبية باستخدام خوارزميات الذكاء الاصطناعي.

رقم اليوم

%14

حصة أجهزة الكمبيوتر التي تدعم الذكاء الاصطناعي من إجمالي شحنات الكمبيوتر العالمية خلال الربع الثاني من العام.