حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم: «سدايا» تطلق تحدي علاّم 2024 بجوائز تصل إلى مليون ريال وميتا ستطلق غداً أقوى نماذجها على الإطلاق

4 دقيقة
حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 3 يوليو 2024
حقوق الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. تصميم: مهدي أفشكو.

إليكم أحدث أخبار الذكاء الاصطناعي كما وردت في نشرة حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم. يمكنكم التسجيل في النشرة من هنا.

إذا فاتك مقال الحصاد أمس يمكنك الاطلاع عليه من هنا.

فيديو

روبوتات صغيرة ذاتية التحكم تحدد مسارها بصرياً

طوّر باحثون في مختبر المركبات الجوية الدقيقة الحجم بجامعة دلفت للتكنولوجيا في هولندا استراتيجية ملاحة للروبوتات مستوحاة من الطريقة التي تتبعها بعض الحشرات بدمج التعرف البصري على البيئة مع حساب خطواتها لتحديد طريقها.

يجب أن تعلم

"سدايا" تُطلق تحدي علاّم 2024 في مجال اللغة العربية بجوائز تصل إلى مليون ريال

أعلنت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا" إطلاق تحدي علاّم الذي يهدف إلى خدمة اللغة العربية من خلال تطوير النماذج اللغوية الكبيرة وتحسينها باستخدام نموذج علاّم في مجالات مختلفة منها: تطوير نموذج قادر على كتابة الشعر العربي وفهمه، وتطوير نموذج ذكاء اصطناعي قادر على إعراب الجمل العربية بشكلٍ دقيق، مع تطوير نموذج يساعد الأطفال على تعلم اللغة العربية بطريقة ممتعة وفعّالة، وتطوير نموذج ذكاء اصطناعي يقوم بمحاكاة وعمل حوار مع شخصية عربية أو محاكاة أسلوب الكتابة لهذه الشخصية. ومن المقرر أن ينطلق تحدي علاّم خلال القمة العالمية للذكاء الاصطناعي في نسختها الثالثة في مطلع سبتمبر المقبل. وسيُعلن عن الفائزين خلال شهر نوفمبر القادم وسيكرّمون بجوائز تصل قيمتها إلى مليون ريال. ودعت "سدايا" الراغبين في الانضمام للتحدي إلى المبادرة بالتسجيل خلال الفترة من 21 يوليو 2024 إلى 20 أغسطس 2024 من خلال هذا الرابط

تقرير: ميتا ستُطلق غداً أقوى نماذجها على الإطلاق

من المتوقع أن تُطلق شركة ميتا أكبر نسخة من نموذجها مفتوح المصدر لاما 3 (Llama 3) غداً، بحسب تقرير نشره موقع "ذي إنفورميشن". ونقل التقرير عن موظف في الشركة قوله إن هذه النسخة، التي تحتوي على 405 مليارات معامل وسيط (Parameters) ستكون متعددة الوسائط أيضاً، ما يعني أنها ستكون قادرة على فهم الصور والنصوص وإنشائها. وتكمن أهمية النموذج الجديد في أنه سيحقق التكافؤ تقريباً مع نموذج "جي بي تي-4" الذي طوّرته شركة "أوبن أيه آي" على معيار فهم اللغة الضخم متعدد المهام (MMLU) على الرغم من استخدامه أقل من نصف المعاملات الوسيطة المستخدمة في "جي بي تي-4". لكن الشركة أوضحت لوكالة الصحافة الفرنسية أنها ستُرجئ إطلاق نموذجها في الاتحاد الأوروبي "بسبب البيئة التنظيمية غير الواضحة". الرابط (إنجليزي)

اقرأ أيضاً: تحديث جديد على المزيفات العميقة يجعلها تبدو واقعية أكثر فما هي مخاطر ذلك؟

في صُلب الموضوع

أداة جديدة تكتشف الفيديوهات المولَّدة بالذكاء الاصطناعي بدقة فائقة

طوّر باحثون من كلية الهندسة والعلوم التطبيقية في جامعة كولومبيا أداة جديدة تُسمَّى "ديفيد" (DIVID)، تكشف الفيديوهات المزيفة التي أُنشئت عبر أدوات توليد الفيديو بالذكاء الاصطناعي، ما يُتيح تمييزها عن المقاطع التي ينتجها البشر.
يجد البشر اليوم صعوبة في تمييز مقاطع الفيديو المولَّدة عبر أدوات الذكاء الاصطناعي؛ إذ أصبحت واقعية للغاية، وبدأ البعض باستخدامها لأغراض غير أخلاقية أو بغرض السرقة وغيرها.
دفع هذا بالباحثين في كلية الهندسة والعلوم التطبيقية بجامعة كولومبيا إلى تطوير أداة تكشف الفيديوهات المزيفة عن الحقيقية، وأطلقوا عليها اسم "ديفيد" (DIVID) اختصاراً للعبارة الإنجليزية (DIffusion-generated VIdeo Detector) التي تعني "كاشف الفيديو الناتج عن الانتشار"، وقد نُشِرت الورقة البحثية الخاصة بالأداة على خادم ما قبل الطباعة (arXiv)، وقُدِمت في مؤتمر الرؤية الحاسوبية والتعرف إلى الأنماط (CVPR) في سياتل في 18 يونيو 2024.
يستخدم الجيل الجديد من أدوات توليد الفيديو بالذكاء الاصطناعي مثل سورا Sora من أوبن إيه آي، ما يُسمَّى "نموذج الانتشار" لإنشاء صور ومقاطع فيديو من خلال تحويل الضوضاء العشوائية تدريجياً إلى صورة واضحة وواقعية. ويعمل على تحسين كل إطار على حدة مع ضمان انتقالات سلسة، ما ينتج فيديوهات عالية الجودة وواقعية، يصعب تمييزها عن مقاطع الفيديو الحقيقية.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

لعبة جديدة مدعومة بالذكاء الاصطناعي تدفعك إلى مواجهة التغيّر المناخي

هذه ليلة الألعاب، وآمل بأن يحالفني الحظ كي أحصل على إعصار.

رميت حجر النرد، وأخذ يطقطق متدحرجاً على رقعة اللعب، وبعد أن انقلب عدة مرات توقف أخيراً، وظهر الوجه العلوي الذي يحمل صورة صغيرة لجذع شجرة مقطوع. أخبار سيئة: لقد تسببت للتو بإزالة الغابات في منطقة الأمازون. قُضي الأمر. لقد فشلت في إيقاف التغيّر المناخي، وفقاً لطريقة هذه اللعبة في تمثيله على الأقل.

قد تبدو الحاجة الماسّة إلى معالجة التغيّر المناخي موضوعاً غير مناسب لأمسية من المرح والتسلية، لكنْ، ثمة عدد متزايد من الألعاب التي تحاول طرح هذا الموضوع؛ بما فيها إصدار جديد لهذا الصيف من لعبة كاتان (Catan) الأكثر مبيعاً.

ونظراً إلى أنني مراسلة صحافية مختصة بالمناخ؛ فقد شعرت بالفضول إزاء قدرة هذه الألعاب على تمثيل تحديات الأزمة المناخية، وإن بصورة مجردة. أما الأهم من ذلك ربما، هل يمكن أن تكون هذه الألعاب مسلية فعلاً؟

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

دراسة: الاستعانة بالذكاء الاصطناعي في كتابة الروايات تنتج أعمالاً متشابهة

أظهرت دراسة أكاديمية نُشرت نتائجها في دورية "ساينس أدفانسس"، وشملت نحو 900 شخص ثلثهم من الكُتّاب والباقي من النقاد، أن كُتّاب الروايات الخيالية الذين يستخدمون تطبيقات الذكاء الاصطناعي للمساعدة على كتابة رواياتهم ينتهي بهم المطاف إلى إنتاج أعمال متشابهة بصورة أكبر مما يمكن أن يحدث في حال ألّف الكُتّاب الروايات بأنفسهم.
ونقلت وكالة الأنباء الألمانية، في تقرير بثته أمس، عن باحثين من جامعتي لندن كوليدج وإكستر، أنه عند إضافة نتيجة عمل تطبيق الذكاء الاصطناعي إلى الرواية الخيالية تكون النتيجة تراجع درجة الابتكار والتفرد في الرواية بشكلٍ عام، حيث ينتهي المطاف بتشابه هذه الروايات المكتوبة بمساعدة الذكاء الاصطناعي مقارنة بالروايات التي يكتبها البشر بمفردهم.

تابع قراءة المقالة عبر هذا الرابط

اقرأ أيضاً: ما هي تقنية ميتا الجديدة لإضافة العلامات المائية إلى كلام الذكاء الاصطناعي؟

مصطلح اليوم

الوكيل الذكي | INTELLIGENT AGENT (IA)

نظام برمجي حاسوبي قادر على التصرف واتخاذ القرارات بشكلٍ ذاتي لإنجاز هدف محدد والاستجابة للأشخاص أو الأحداث التي تجري في البيئة المحيطة به. يتميز الوكيل الذكي بقدرته على التعلم في أثناء أداء المهام المختلفة بالاعتماد على التعلم الآلي، وتشمل وظائفه الأساسية الإدراك واتخاذ الإجراءات.

رقم اليوم

%41

من الشركات اليابانية ليس لديها خطط لدمج الذكاء الاصطناعي في أعمالها، فيما تبنت 24% من الشركات هذه التكنولوجيا المتطورة بالفعل.