حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم: «أوبن أيه آي» تُطلق نموذجاً صغيراً أقل تكلفة واستهلاكاً للطاقة وجوجل تستعين بالذكاء الاصطناعي في بث أولمبياد باريس بالولايات المتحدة

5 دقيقة
حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 21 يوليو 2024
حقوق الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. تصميم: مهدي أفشكو.

إليكم أحدث أخبار الذكاء الاصطناعي كما وردت في نشرة الخوارزمية اليوم. يمكنكم التسجيل في النشرة من هنا.

  • قالت شركة "أوبن أيه آي" إنها أطلقت النموذج جي بي تي 4 أو ميني (GPT-4o mini)، وهو نموذج ذكاء اصطناعي صغير أقل تكلفة واستهلاكاً للطاقة.
  • قالت شركة سامسونج للإلكترونيات إنها وافقت على الاستحواذ على شركة (Oxford Semantic Technologies) البريطانية الناشئة المتخصصة في تقنية الرسم البياني المعرفي، التي تخزن المعلومات كشبكة مترابطة من الأفكار ذات الصلة والتي تعكس عملية التفكير البشري.
  • أطلقت مدينة الشيخ شخبوط الطبية بدولة الإمارات العربية المتحدة، مختبر أبحاث "رنيسانس" المدعوم بالذكاء الاصطناعي، بهدف تحديد معايير جديدة في هذا المجال وإعادة تشكيل طرق تقديم الرعاية الصحية.
  • أعلنت شركة الشحن والخدمات اللوجستية الفرنسية (CMA CGM) الدخول في شراكة مع جوجل لتسريع نشر حلول الذكاء الاصطناعي في عملياتها كافة حول العالم، بهدف زيادة الكفاءة وتقصير أوقات التسليم، مع تقليل التكاليف وانبعاثات الكربون.
  • قالت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا" إن أنظمتها التقنية والأنظمة الحكومية التي تستضيفها لتقديم الخدمات الحكومية تعمل دون انقطاع ولم تتأثر بالعطل التقني الذي ضرب يوم الجمعة العديد من المؤسسات حول العالم.

إذا فاتك مقال الحصاد يوم الخميس يمكنك الاطلاع عليه من هنا.

فيديو

أجنحة تمكّن الروبوتات من الهبوط على الأشجار

صمم باحثون من المعهد الفيدرالي السويسري للتكنولوجيا في لوزان أجنحة مزدوجة الغرض تمكّن المركبات الجوية غير المأهولة من الانزلاق والتمسك بالأشجار والأعمدة، على غرار ما تفعله بعض الطيور والحيوانات في الطبيعة.

يجب أن تعلم

"أوبن أيه آي" تُطلق نموذجاً صغيراً أقل تكلفة واستهلاكاً للطاقة

قالت شركة "أوبن أيه آي" إنها أطلقت النموذج جي بي تي 4 أو ميني (GPT-4o mini)، وهو نموذج ذكاء اصطناعي صغير أقل تكلفة واستهلاكاً للطاقة، ما يسمح للشركة الناشئة باستهداف مجموعة أوسع من العملاء. وأوضحت الشركة أن النموذج الجديد يتكلف 15 سنتاً لكل مليون رمز إدخال (input tokens) و60 سنتاً لكل مليون رمز إخراج (output tokens)، وهو ما يجعله أرخص بنسبة تزيد على 60% مقارنة بالنموذج جي بي تي 3.5 تربو (GPT-3.5 Turbo). ويمكن الآن لمستخدمي النسخة المجانية ونسختي "بلس" و"تيم" من بوت الدردشة "تشات جي بي تي" الوصول إلى النموذج الجديد بدلاً من "جي بي تي 3.5 تربو". وأضافت "أوبن أيه آي" أن النموذج الجديد سجّل نسبة 82% في معيار فهم اللغة الضخم متعدد المهام (MMLU) المستخدم لتقييم قدرات النماذج اللغوية. وهذه النسبة أعلى مما حصلت عليه النماذج الصغيرة المنافسة، حيث حصل نموذج (Gemini Flash) الذي طوّرته جوجل على نسبة 77.9% وحصل نموذج (Claude Haiku) من شركة أنثروبيك على 73.8%. الرابط (إنجليزي)

جوجل تستعين بالذكاء الاصطناعي في بث أولمبياد باريس بالولايات المتحدة

قالت شركة جوجل إنها ستدمج الذكاء الاصطناعي في بث أولمبياد باريس بالولايات المتحدة، ما يسمح للمعلقين الرياضيين باستخدام الذكاء الاصطناعي لشرح المسابقات، وذلك بالتعاون مع شركة "إن بي سي يونيفرسال" الإعلامية واللجنة الأولمبية والبارالمبية الأميركية. وقالت المؤسسات الثلاث، في بيان، إن جوجل ستُسمّى الشريك الرسمي للبحث بالذكاء الاصطناعي للفريق الأميركي، وهي المرة الأولى التي تتعاون فيها شركة تكنولوجيا مع المنظمة الرياضية غير الربحية. من جانبها، قالت "إن بي سي يونيفرسال"، التي تبث الألعاب الأولمبية في الولايات المتحدة، إنها ستذيع ملخصات يومية ذات طابع شخصي للمسابقة من إنشاء الذكاء الاصطناعي وبأصوات اصطناعية لأشخاص مثل المعلق الرياضي آل مايكلز. الرابط (إنجليزي)

اقرأ أيضاً: باحثون مصريون يطوّرون أداة ذكاء اصطناعي للعثور على الأشخاص المفقودين

في صُلب الموضوع

أوكرانيا تسارع إلى تطوير طائرات حربية مسيّرة مدعومة بالذكاء الاصطناعي

تعمل مجموعة من الشركات الناشئة في أوكرانيا على تطوير أنظمة ذكاء اصطناعي للمساعدة على إطلاق أسطول ضخم من الطائرات المسيرة، ما يأخذ الحرب إلى اتجاه غير محدد حيث تتسابق الجهات المتحاربة لاكتساب ميزة تكنولوجية في المعركة.

وتأمل أوكرانيا أن يساعد طرح الطائرات المسيّرة التي تعمل بالذكاء الاصطناعي عبر خط المواجهة في التغلب على تشويش الإشارات المتزايد من قِبل الروس، بالإضافة إلى تمكين المركبات الجوية غير المأهولة (UAVs) من العمل في مجموعات أكبر.

ينقسم تطوير الطائرات المسيّرة التي تعمل بالذكاء الاصطناعي في أوكرانيا بين أنظمة الرؤية التي تساعد على تحديد الأهداف وتوجيه الطائرات إليها، ورسم خرائط للتضاريس، والبرامج الأكثر تعقيداً التي تمكن المركبات الجوية غير المأهولة من العمل في "أسراب" مترابطة.

إحدى الشركات التي تعمل على تطوير هذا النوع الأخير هي شركة (Swarmer)، التي تطوّر برنامجاً يربط بين الطائرات المسيّرة ضمن شبكة، بحيث يمكنها تنفيذ القرارات على الفور في مجموعات، مع اقتصار التدخل البشري على إعطاء الضوء الأخضر للضربات المؤتمتة.

تابع قراءة المقالة عبر هذا الرابط (إنجليزي)

آبل توضّح حقيقة مزاعم استخدام فيديوهات مسروقة من "يوتيوب" لتدريب الذكاء الاصطناعي

توصل تحقيق أجرته منظمة (Proof News) غير الربحية إلى أن بعضاً من أشهر شركات الذكاء الاصطناعي في العالم استخدمت الآلاف من مقاطع فيديو المأخوذة من منصة "يوتيوب" لتدريب أنظمة الذكاء الاصطناعي. وقد فعلت الشركات ذلك على الرغم من قواعد "يوتيوب" التي تمنع جمع البيانات من المنصة دون إذن.

توصل التحقيق إلى أن ترجمات من 173 ألفاً و536 مقطع فيديو سُحِبت من أكثر من 48 ألف قناة على "يوتيوب"، واستُخدِمت من قِبل شركات وادي السيليكون، بما في ذلك "أنثروبيك" وإنفيديا وآبل وسيلز فورس. وتحتوي مجموعة البيانات، المسماة (YouTube Subtitles)، على نصوص فيديو من قنوات تعليمية عبر الإنترنت مثل خان أكاديمي وإم آي تي وهارفارد، كما اسُتخدِمت فيديوهات خاصة بصحيفة وول ستريت جورنال وهيئة الإذاعة البريطانية والعديد من البرامج الحوارية الأميركية.

لم ترد شركة "أنثروبيك" على هذه الاتهامات حتى الآن، لكن آبل وسيلز فورس أصدرتا رداً على نتائج التحقيق. وفي رسالة بريد إلكتروني إلى موقع (Mashable)، قالت آبل إن نموذجها اللغوي المفتوح المصدر (OpenELM) استخدم بالفعل مجموعة البيانات، ولكن ليس بالطريقة التي قد يفكر بها البعض. وأوضحت الشركة أن هذا المشروع هو جزء من جهودها لإفادة مجتمع البحث الأوسع، مضيفة أن النموذج مخصص لأغراض البحث فقط، ولن يدعم أياً من أجهزة آبل التي تحتوي على خدمات الذكاء الاصطناعي المعروفة باسم ذكاء آبل (Apple Intelligence).

تابع قراءة المقالة عبر هذا الرابط (إنجليزي)

ابتكار جديد يُتيح تحريك الساق الاصطناعية بمجرد التفكير

عندما يخسر الإنسان جزءاً من ساقه، يمكنه أن يستخدم طرفاً اصطناعياً يجعل التنقل أسهل. لكن معظم الأطراف الاصطناعية جامدة وخاملة وثقيلة ويصعب تحريكها. وقد ابتكر الباحثون واجهة تخاطبية عصبية جديدة تصل الطرف الآلي بالنهايات العصبية الموجودة في الفخذ، ما يُتيح إمكانية التحكم في هذه الساق باستخدام الدماغ. نشرت مجلة طب الطبيعة (Nature Medicine) مؤخراً وصفاً لهذا الجهاز الجديد، الذي يمكن أن يساعد الأشخاص الذين بُتِرت أطرافهم السفلية على أن يشعروا كما لو أن أطرافهم الاصطناعية جزء فعلي من أجسادهم.

"عندما نسأل المريض: ما هو جسمك؟ فإن جوابه لا يتضمن الطرف الاصطناعي"، على حد قول المختص بالفيزياء الحيوية في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (إم آي تي) هيو هير، وهو أحد المؤلفين الرئيسيين للدراسة. يمثّل هذا العمل مسألة شخصية بالنسبة له، حيث فقد الجزء السفلي لكلتا ساقيه في حادث تسلق عندما كان عمره 17 عاماً. ويقول إن وصل الدماغ بالطرف الاصطناعي يمكن أن يجعل هذا الطرف أقرب إلى جزء من البنية الجسدية للشخص، وهو ما يمكن أن يُحدِث أثراً عاطفياً إيجابياً.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

اقرأ أيضاً: كيف يعمل الذكاء الاصطناعي الشخصي الذي تنوي آبل إطلاقه؟

مصطلح اليوم

أنظمة مساعدة السائق المتقدمة (آداس) | ADVANCED DRIVER-ASSISTANCE SYSTEMS

مجموعة من الميزات التقنية التي تساعد السائقين في أثناء قيادة السيارات، فهي مصممة لتعزيز مستوى الأمان على الطرقات من خلال تقليل الأخطاء البشرية إلى الحد الأدنى. تستخدم أنظمة مساعدة السائق المتقدمة واجهة إنسان-آلة (Human-Machine) لتحسين قدرة السائق وتقليل زمن استجابته وتفاعله مع الأخطار المحتملة عبر التحذيرات المبكرة والعمليات المؤتمتة.

رقم اليوم

%14

نسبة مشاركة الذكاء الاصطناعي المتوقعة في الناتج المحلي الإجمالي لدولة الإمارات العربية المتحدة بحلول عام 2030.