حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم: «أوبن أيه آي» تحظر حسابات إيرانية تستخدم «تشات جي بي تي» للتأثير في الانتخابات الأميركية وجوجل توفّر ميزة «أيه آي أوفرفيوز» في 6 دول جديدة

5 دقيقة
حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 10 يونيو 2024
حقوق الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. تصميم: مهدي أفشكو.

إليكم أحدث أخبار الذكاء الاصطناعي كما وردت في نشرة حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم. يمكنكم التسجيل في النشرة من هنا.

  • قالت شركة "أوبن أيه آي" إنها أغلقت حسابات مجموعة إيرانية لاستخدامها بوت الدردشة "تشات جي بي تي" لتوليد محتوى مخصص للتأثير في الانتخابات الرئاسية الأميركية وغيرها من القضايا.
  • أعلن "مهرجان دبي للذكاء الاصطناعي والويب 3"، الذي ينظّمه "كامبس دبي للذكاء الاصطناعي" بالتعاون مع مركز دبي المالي العالمي ويُقام يومي 11 و12 سبتمبر المقبل، توقيع 6 اتفاقيات تعاون رئيسية مع عددٍ من الشركات العالمية.
  • حث الأمير البريطاني هاري على توخي الحذر بشأن الذكاء الاصطناعي. وقال خلال حلقة نقاشية في العاصمة الكولومبية بوغوتا، إن "الذكاء الاصطناعي مخيف، وأعتقد أن الكثير من الناس خائفون وغير متأكدين".
  • طلبت شركة الذكاء الاصطناعي أنثروبيك (Anthropic) من محكمة فيدرالية في ولاية كاليفورنيا رفض جزء من دعاوى حقوق الطبع والنشر التي رفعتها مجموعة من شركات النشر الموسيقى بشأن إساءة استخدام كلمات الأغاني لتدريب بوت الدردشة "كلود".
  • دعت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا"، العموم والجهات المعنية إلى إبداء مرئياتهم حول دليل إعداد القواعد المشتركة المُلزِمة لنقل البيانات الشخصية من خلال المنصة الإلكترونية الموحدة لاستطلاع آراء العموم والجهات الحكومية "استطلاع" التابعة للمركز الوطني للتنافسية "تيسير"، وذلك قبل نهاية 30 أغسطس الجاري.

إذا فاتك مقال الحصاد يوم الخميس يمكنك الاطلاع عليه من هنا.

فيديو

هل تؤدي الهلوسة إلى انفجار فقاعة الذكاء الاصطناعي؟

مع انخفاض أسهم الذكاء الاصطناعي اعتقد البعض أن فقاعة الذكاء الاصطناعي انفجرت أخيراً، لكن هذا المقطع يشير إلى أن ما انفجر في الواقع هو فقاعة النماذج اللغوية الكبيرة.

يجب أن تعلم

"أوبن أيه آي" تحظر حسابات إيرانية تستخدم "تشات جي بي تي" للتأثير في الانتخابات الأميركية

قالت شركة "أوبن أيه آي" إنها أغلقت حسابات مجموعة إيرانية لاستخدامها بوت الدردشة "تشات جي بي تي" لتوليد محتوى مخصص للتأثير في الانتخابات الرئاسية الأميركية وغيرها من القضايا. استخدمت العملية المُسماة (Storm-2035) "تشات جي بي تي" لتوليد محتوى يركّز على موضوعات مثل الحديث عن أداء المرشحين في الانتخابات الأميركية والصراع في غزة، ثم مشاركتها عبر حسابات وسائل التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية. وأظهر التحقيق الذي أجرته شركة الذكاء الاصطناعي أن البوت تم استخدامه لتوليد مقالات طويلة وتعليقات أقصر على وسائل التواصل الاجتماعي. وقالت "أوبن أيه آي" إن العملية لم تحقق مشاركة جماهيرية ملموسة. الرابط (إنجليزي)

جوجل توفر ميزة الذكاء الاصطناعي "أيه آي أوفرفيوز" في 6 دول جديدة

قالت شركة ألفابت، الشركة الأم لجوجل، إنها وسّعت الملخصات التي يتم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي للإجابة عن أسئلة البحث عبر الإنترنت إلى 6 دول جديدة، وذلك بعد شهرين فقط من التراجع عن طرح بعض هذه القدرات في أعقاب إطلاق مليء بالمشكلات. وأتاحت الشركة ميزة أيه آي أوفرفيوز (AI Overviews) في البرازيل والهند وإندونيسيا واليابان والمكسيك وبريطانيا، باللغات المحلية مثل البرتغالية والهندية. كانت الشركة أتاحت هذه الميزة -التي تُعرض أعلى صفحة نتائج البحث قبل الروابط التقليدية- للمستخدمين كافة في الولايات المتحدة في مايو الماضي، بعد عام من تجربتها عبر إصدار محدود. وتم انتقاد هذه الميزة على نطاقٍ واسع بعد تداول لقطات شاشة لإجابات غير دقيقة عبر الإنترنت، مثل إدراج الغراء كأحد مكونات البيتزا، وإجابة تنصُّ بشكلٍ خاطئ على أن الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما مسلم. الرابط (إنجليزي)

اقرأ أيضاً: ما هي ميزة جوجل أوفرفيوز من جوجل؟ ولماذا ترتكب أخطاءً كثيرة؟

في صُلب الموضوع

صندوق الثروة النرويجي: الشركات بحاجة إلى المزيد من الكفاءة في مجال الذكاء الاصطناعي على مستوى مجلس الإدارة

قالت مسؤولة كبيرة في صندوق الثروة السيادي النرويجي الذي تبلغ قيمته 1.7 تريليون دولار، وهو أحد أكبر الهيئات الاستثمارية في العالم، لوكالة رويترز، إن الشركات بحاجة إلى بذل المزيد من الجهود لفهم الذكاء الاصطناعي على مستوى مجلس الإدارة، للتحكم في كيفية استخدامه وتقليل مخاطره.

يمتلك الصندوق النرويجي حصصاً فيما يقرب من 9000 شركة على مستوى العالم، أي ما يعادل 1.5% من الأسهم المدرجة جميعها. وفي أغسطس الماضي، أصدر إرشادات للشركات التي يستثمر فيها، داعياً إياها إلى الانخراط في الذكاء الاصطناعي كوسيلة لتحقيق الأرباح، مع التأكيد على القيام بذلك على نحو مسؤول.

وبعد مرور عام على إصدار هذه الإرشادات، تحتاج الشركات عموماً إلى بذل المزيد، كما تقول كبير مسؤولي الحوكمة والامتثال في الصندوق، كارين سميث إيهيناتشو. وأضافت في مقابلة الأسبوع الماضي: "بشكلٍ عام، هناك حاجة إلى بناء الكثير من الكفاءة على مستوى مجلس الإدارة".

وأوضحت: "هذا لا يعني أننا بحاجة إلى شخص متخصص في الذكاء الاصطناعي، نحن بحاجة إلى أن يفهم مجلس الإدارة، كمجموعة، كيف يتم استخدام الذكاء الاصطناعي. وأن تكون هناك سياسة على مستوى مجلس الإدارة بشأن ما إذا كان يتم استخدامه على نحو مسؤول أم لا".

تابع قراءة المقالة عبر هذا الرابط (إنجليزي)

الذكاء الاصطناعي التوليدي: فجر الثورة الصناعية الإدراكية والمعرفية

يشرح رائد الأعمال البارز في وادي السيليكون، ريد هوفمان، لماذا يجب علينا أن ننظر إلى الذكاء الاصطناعي التوليدي كأداة ثورية تشبه (محرك البخار)، الذي كان يمثّل القوة الدافعة وراء الثورة الصناعية. يرى هوفمان أن الذكاء الاصطناعي التوليدي سيُحدِث تحولاً جذرياً في حياتنا المهنية والشخصية، تماماً كما غيّر محرك البخار العالم من خلال تحويل الصناعة والنقل.

لقد أحدث ظهور الطاقة البخارية في أواخر القرن الثامن عشر تحولاً جذرياً في مجالات التصنيع والنقل والبناء، ما أدّى إلى ثورة صناعية غيّرت وجه العالم. واليوم، نحن على أعتاب ثورة جديدة تُحدِث تحولاً شاملاً، تُعزز القدرات كلّها القائمة على اللغة، بما في ذلك التواصل، والتفكير، والتحليل، والمبيعات، والتسويق.

في حلقة من بودكاست 'At the Edge'، يتحدث ريد هوفمان، شريك في شركة (جرايلوك بارتنرز) الرأسمالية، والمؤسس المشارك لمنصتي لينكدإن LinkedIn وإنفليكشن أيه آي Inflection AI، مع لارينا يي من مؤسسة ماكنزي، حول ثورة الذكاء الاصطناعي التوليدي. حيث يناقش "هوفمان" كيف يمكن لهذه التكنولوجيا الرائدة أن تُعلِّم المستخدمين كيفية فهم قوتها واستغلالها لتغيير حياتهم المهنية والشخصية بشكلٍ جذري.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

"ثقة" تتعاون مع "كاوست" لتقديم ورقة بحثية في مؤتمر معالجة اللغة الطبيعية باللغة العربية

شاركت شركة "ثقة" في مؤتمر معالجة اللغة الطبيعية باللغة العربية (ArabicNLP 2024)، الذي تستضيفه العاصمة التايلاندية بانكوك، حيث استعرضت ورقة بحثية تعاونت فيها مع جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية "كاوست"، واستهدفت تطوير معايير جديدة لتقييم قدرات النماذج اللغوية في فهم وفصل التعقيدات القانونية.

تكتسب هذه الدراسة أهمية كبيرة في ظل التطور المتسارع لتقنيات الذكاء الاصطناعي وتزايد الحاجة إلى تطوير أدوات قادرة على فهم اللغات الطبيعية المختلفة، ومن المتوقع أن تسهم هذه الدراسة في تعزيز استخدامات اللغة العربية في مجال البحوث العلمية وتطوير تطبيقات الذكاء الاصطناعي التي تلبي احتياجات العالم العربي، حيث طوّرت هذه الدراسة مجموعة بيانات معيارية جديدة باسم (ArabLegalEval) تهدف إلى تقييم قدرات النماذج اللغوية الكبيرة في فهم النصوص القانونية باللغة العربية التي تمثّل إنجازاً مهماً في مجال البحوث اللغوية، حيث ستسهم في تحسين أداء النماذج اللغوية وتطوير تطبيقات أكثر ذكاءً.

واستعرضت "ثقة" خلال فعاليات المؤتمر، المعايير الجديدة التي خرجت بها الدراسة، وما ينتظر أن تحققه من قفزة نوعية في مجال تقييم أداء أنظمة الذكاء الاصطناعي التي تعمل على النصوص القانونية، حيث تمنح هذه المعايير الفرصة للمطورين والباحثين لتقييم قدرة نماذجهم على فهم المصطلحات القانونية المعقدة، واستخلاص المعلومات ذات الصلة من النصوص القانونية الطويلة والإجابة عن أسئلة قانونية بدقة عالية.

تابع قراءة المقالة عبر هذا الرابط

اقرأ أيضاً: جوجل تتخذ إجراءات للحد من ظهور المزيفات العميقة المسيئة في نتائج البحث

مصطلح اليوم

 الصور المولَّدة حاسوبياً | COMPUTER GENERATED IMAGERY (CGI)

صور ثابتة أو متحركة يتم توليدها بالاعتماد على البرمجيات الحاسوبية. عادةً ما يستخدم مصطلح سي جي آي (CGI) للإشارة إلى الرسوميات الحاسوبية الثلاثية الأبعاد التي تُعدّ حجر الأساس في إنشاء الشخصيات والمشاهد والمؤثرات الخاصة في الأفلام والبرامج التلفزيونية. لكن للتقنية استخدامات مهمة في العديد من المجالات الأخرى أيضاً مثل الإعلانات والنمذجة التشريحية والتصميم المعماري وألعاب الفيديو وتطبيقات الواقع الافتراضي والواقع المعزز.

رقم اليوم

%35

نسبة الارتفاع في عدد الموظفين الذين يشغلون منصب رئيس قسم الذكاء الاصطناعي في الإمارات منذ أغسطس 2023، حسب بيانات منصة "لينكدإن".