حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم: مجرة تستحوذ على لَبلِب رائدة الذكاء الاصطناعي العربي وجوجل ومايكروسوفت توفران شرائح إنفيديا للشركات الصينية

4 دقيقة
حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 1 يوليو 2024
حقوق الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. تصميم: مهدي أفشكو.

إليكم أحدث أخبار الذكاء الاصطناعي كما وردت في نشرة الخوارزمية اليوم. يمكنكم التسجيل في النشرة من هنا.

  • أعلنت شركة المحتوى العربي مجرة استحواذها على لَبلِب، الشركة الرائدة في حلول الذكاء الاصطناعي باللغة العربية ومعالجة اللغة الطبيعية.
  • قالت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن إنها تفكر في استخدام أشد القيود التجارية المتاحة إذا استمرت الشركات التابعة للدول الحليفة لها في منح الصين إمكانية الوصول إلى تقنيات أشباه الموصلات المتقدمة.
  • أطلقت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا" وثيقة القواعد المنظمة للسجل الوطني لجهات التحكم داخل المملكة العربية السعودية، وذلك في إطار جهودها نحو بناء سجل وطني لجهات التحكم العامة والخاصة، وكذلك الأفراد، التي تعمل على معالجة البيانات الشخصية داخل المملكة.
  • تُجري هيئات مكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي تحقيقاً حول ما إذا كانت صفقة الذكاء الاصطناعي التوليدي متعددة السنوات التي أبرمتها جوجل وسامسونج، والتي تتضمن دمج سامسونج نموذج (Gemini Nano) في سلسلة هواتف "جالاكسي إس 24"، تعوق بوتات الدردشة المنافسة على هواتف سامسونج.
  • دشنت مديرية المرور والدوريات الأمنية في شرطة أبوظبي، روبوتاً ذكياً ضمن مواكبتها لتقنيات الذكاء الاصطناعي، لاستخدامه بمجالات التوعية المرورية وتوضيح طبيعة الخدمات.

إذا فاتك مقال الحصاد أمس يمكنك الاطلاع عليه من هنا.

فيديو

هل سيقضي الذكاء الاصطناعي على صناعة الموسيقى؟

يعرض هذا المقطع الأسباب التي قد تمنع الذكاء الاصطناعي من أن يحل محل الملحنين والمنتجين ومؤلفي الأغاني، على الأقل في المستقبل القريب.

يجب أن تعلم

مجرة تستحوذ على لَبلِب رائدة الذكاء الاصطناعي العربي

أعلنت شركة المحتوى العربي مجرة استحواذها على لَبلِب، الشركة الرائدة في حلول الذكاء الاصطناعي باللغة العربية ومعالجة اللغة الطبيعية، وترسّخ هذه الخطوة الاستراتيجية دور مجرة القيادي في الابتكار الرقمي العربي. وبينما كان للشركتين مؤسسون ومساهمون مشتركون، فقد أصبحت مجرة عبر هذا الاستحواذ مالكة للأغلبية في لبلب، بما يسمح بتكامل أكبر بين الشركتين، ويتوافق الاستحواذ مع رؤية مجرة في إحداث نقلة نوعية في جودة المحتوى الرقمي العربي وتجربة المستخدم، وتطوير تكنولوجيا اللغة العربية في المنطقة بدلاً من الاكتفاء بالاعتماد على المنصات الأجنبية.

تقرير: جوجل ومايكروسوفت توفّران شرائح إنفيديا للشركات الصينية

أفاد تقرير نشره موقع "ّذي إنفورميشن"، أمس، بأن أقسام السحابة التابعة لشركتي جوجل ومايكروسوفت تقدّم للشركات الصينية إمكانية الوصول إلى شرائح الذكاء الاصطناعي التي طوّرتها شركة إنفيديا من خلال توفير خدمات مراكز البيانات في مواقع خارج الصين. ونقل التقرير عن موظف في مايكروسوفت قوله إن الشركة تقدّم خدمات تأجير الخوادم، بما في ذلك تلك التي تحتوي على شرائح (A100) و(H100) المتقدمة من إنفيديا، للعملاء الصينيين من خلال مراكز البيانات خارج الصين. كما نقل عن شخص مطلع على الأمر أن جوجل تسمح للعملاء في الصين باستخدام خوادم موجودة خارج البر الرئيسي للصين، وهي واثقة بأن خدماتها تتوافق مع ضوابط التصدير الأميركية.

اقرأ أيضاً: باحثون من كاوست يطوّرون نموذج ذكاء اصطناعي لتشخيص الأمراض الجلدية

في صُلب الموضوع

إم آي تي تكنولوجي ريفيو تُطلق النسخة السابعة من «جائزة مبتكرون دون 35» العالمية

يسر إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية، إحدى منصات مجرة، الإعلان عن فتح باب الترشيح للنسخة السابعة من جائزة "مبتكرون دون 35" الخاصة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

سارِع الآن إلى ترشيح نفسك أو مبتكر من محيطك عبر الرابط هنا.

جائزة "مبتكرون دون 35" هي مسابقة سنوية تقيمها إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية منذ عام 2018، وتُعد الجائزة الإقليمية المخصصة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من الجائزة العالمية التي أطلقتها إم آي تي تكنولوجي ريفيو عام 1999، وذلك بهدف تكريم نخبة من المبتكرين والمبتكرات الشباب دون سن الخامسة والثلاثين، ممن قدّموا أبرز الاختراعات والدراسات وأكثرها أهمية وتأثيراً في العالم المعاصر على صعيد العديد من المجالات. وقد حصل عليها خلال هذه السنوات أسماء من أبرز روّاد الابتكار والأعمال في العالم؛ مثل مؤسس جوجل سيرغي برين، ومؤسس فيسبوك مارك زوكربيرغ.

ما هي شروط الترشيح لجائزة "مبتكرون دون 35"؟

يجب ألّا يتجاوز عمر المرشح 35 عاماً بحلول تاريخ 30 سبتمبر/أيلول من عام 2024، كما يجب أن يكون مواطناً أو مقيماً حالياً (بما في ذلك الإقامة الدراسية) في إحدى دول منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أو أن يكون من أصول عربية حتى لو كان مقيماً في أي مكان في العالم.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

الحكومة البريطانية الجديدة تهدف إلى تنظيم عمل "أقوى نماذج الذكاء الاصطناعي"

قالت حكومة حزب العمال البريطانية الجديدة إنها ستستكشف كيفية تنظيم نماذج الذكاء الاصطناعي بشكلٍ فعّال، لكنها امتنعت عن اقتراح أي قوانين محددة.

وحدد الملك تشارلز، ملك بريطانيا، الأجندة التشريعية لرئيس الوزراء المنتخب حديثاً كير ستارمر، في خطاب ألقاه أمس خلال افتتاح الدورة الجديدة للبرلمان. وتضمنت هذه الأجندة أكثر من 35 مشروع قانون تغطي كل شيء من الإسكان إلى تدابير الأمن السيبراني.

وقالت الحكومة إنها ستسعى إلى وضع التشريع المناسب لتحديد المتطلبات التي يجب أن يلتزم بها أولئك الذين يعملون على تطوير "أقوى نماذج الذكاء الاصطناعي".

وقال ناثان بينيتش، الشريك المؤسس لمجموعة الاستثمار التي تركّز على الذكاء الاصطناعي "إير ستريت كابيتال": "ستتنفس مختبرات الذكاء الاصطناعي الصعداء بشكل جماعي بعد قرار الحكومة عدم التسرع في تنظيم النماذج الحدودية".

تابع قراءة المقالة عبر هذا الرابط (إنجليزي)

طائرة مسيّرة توصل إشعارات القبول الجامعي في الصين

أصبحت جامعة جنوب الصين للتكنولوجيا أول جامعة في البلاد توصل إشعارات القبول للطلاب باستخدام الطائرات المسيّرة.

في 15 يوليو الجاري، حملت طائرة مسيّرة 4 خطابات قبول من الجامعة التي تقع في مقاطعة قوانغدونغ الجنوبية إلى منطقة سكنية في المنطقة نفسها في مدينة قوانغتشو. واستغرقت عملية التسليم نحو 40 دقيقة قطعت خلالها الطائرة مسافة 7 كم، وهو الوقت نفسه تقريباً الذي تستغرقه دراجة.

ووصلت الطائرة إلى وجهتها بأمان، قبل أن يخرج أحد العاملين في البريد الصيني الطرد من الطائرة وتسليم الخطابات للطلاب الأربعة.

صُنعت الطائرة المسيّرة بواسطة شركة (EHang) الصينية ومقرها قوانغتشو. ويمكن للطائرة حمل ما يصل إلى 5 كيلوغرامات ولا تتطلب سوى 5 أمتار مربعة للهبوط، ويمكنها تغطية مسافة تصل إلى 20 كيلومتراً. ويُنظر إلى عملية التسليم هذه على أنها تجريبية لتنفيذ المزيد من هذه العمليات في المستقبل.

اقرأ أيضاً: كيف يعمل الذكاء الاصطناعي الشخصي الذي تنوي آبل إطلاقه؟

مصطلح اليوم

 الحوسبة المكانية | Spatial computing

مصطلح شامل يشير إلى عملية استخدام التقنيات الرقمية لجعل الحواسيب قادرة على التفاعل بسلاسة في عالم ثلاثي الأبعاد، وذلك بالاعتماد على تقنيات الواقع الافتراضي والواقع المعزز والواقع المختلط.

رقم اليوم

500 مليار دولار

خسرها مؤشر أشباه الموصلات في بورصة "وول ستريت" الأميركية، أمس، في أسوأ جلسة له منذ عام 2020، بعد تقرير ذكر أن الولايات المتحدة تدرس فرض قيود أكثر صرامة على صادرات تكنولوجيا أشباه الموصلات المتقدمة إلى الصين.