حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم: «إكس أيه آي» تُطلق «غروك-2» وتُتيح للبوت القدرة على توليد الصور ودراسة: نماذج الذكاء الاصطناعي جميعها تعاني الهلوسة

4 دقيقة
حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 3 يوليو 2024
حقوق الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. تصميم: مهدي أفشكو.

إليكم أحدث أخبار الذكاء الاصطناعي كما وردت في نشرة حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم. يمكنكم التسجيل في النشرة من هنا.

  • أطلقت شركة الذكاء الاصطناعي "إكس أيه آي"، نموذجين جديدين لتوفير أداء أفضل وقدرات جديدة لإنشاء الصور لبوت الدردشة "غروك".
  • أعلنت نقابة ممثلي هوليوود (SAG-AFTRA)، أمس، صفقة مع شركة الذكاء الاصطناعي الناشئة (Narrativ)، لتمكين الممثلين من الحصول على أجر من نسخ أصواتهم بواسطة الذكاء الاصطناعي. وسعت الاتفاقية الجديدة إلى ضمان حصول الممثلين على دخل من هذه التكنولوجيا والتحكم في كيفية وتوقيت استخدام أصواتهم.
  • ذكرت تقارير إعلامية أن شركة داتا بريكس (Databricks) المتخصصة في مجال التحليلات والذكاء الاصطناعي دفعت ما يقرب من ملياري دولار عندما استحوذت على شركة إدارة البيانات (Tabular) في يونيو الماضي. وذكرت التقارير أن هذا المبلغ الباهظ ربما كان مدفوعاً بمعركة على الشركة الناشئة بين شركتي "داتا بريكس" وسنو فليك (Snowflake).
  • أعلنت سلسلة مطاعم الوجبات السريعة الأميركية (Shake Shack)، أمس، أنها عقدت شراكة مع شركة الروبوتات (Serve Robotics) لاستخدام روبوتات توصيل ذاتية التشغيل لتوصيل الطلبات عبر تطبيق "أوبر إيتس" من مجموعة مختارة من مطاعمها في مدينة لوس أنجلوس الأميركية.
  • تمكنت شركة (Sahara AI)، وهي شركة ناشئة تدمج بين تقنية البلوك تشين والذكاء الاصطناعي، من جمع 43 مليون دولار في أولى جولاتها التمويلية.

إذا فاتك مقال الحصاد أمس يمكنك الاطلاع عليه من هنا.

فيديو

نصائح للمهندسين للعمل في مجال الروبوتات

تستعرض مهندسة الروبوتات، ليز ميلر، في هذا المقطع، استراتيجيات مختلفة لتمكين المهندسين من تطوير حياتهم المهنية والحصول على فرص للعمل في مجال الروبوتات أو الأتمتة أو الذكاء الاصطناعي.

يجب أن تعلم

"إكس أيه آي" تُطلق "غروك-2" وتُتيح للبوت القدرة على توليد الصور

أطلقت شركة الذكاء الاصطناعي "إكس أيه آي"، المملوكة لإيلون ماسك، نموذجين جديدين هما غروك-2 (Grok-2) وغروك-2 ميني (Grok-2 mini) لتوفير أداء أفضل وقدرات جديدة لإنشاء الصور لبوت الدردشة "غروك". وتستند أداة توليد الصور الجديدة الموجودة على "غروك" إلى نموذج (Flux 1) الذي طورته شركة (Black Forest Lab)، والذي يسمح للمستخدمين بإنشاء ونشر الصور مباشرة على منصة "إكس". ولا يحتوي النموذج سوى على القليل من التدابير الوقائية لمنع إساءة الاستخدام. وقد أتاحت "إكس أيه آي" النموذجين في إصدار تجريبي على "إكس"، لكن الوصول إلى بوت "غروك" عموماً يقتصر في الوقت الحالي على المشتركين في خدمتي (Premium) و(Premium Plus). الرابط (إنجليزي)

دراسة: نماذج الذكاء الاصطناعي جميعها لا تزال تعاني الهلوسة

توصلت دراسة حديثة أجراها باحثون من جامعات كورنيل وواشنطن وواترلو ومعهد الأبحاث غير الربحي (AI2) إلى أن نماذج الذكاء الاصطناعي التوليدي كلّها تعاني الهلوسة، بما في ذلك النماذج الشهيرة جيميناي من جوجل، وكلود من أنثروبيك، وأحدث إصدارات النموذج "جي بي تي-4 أو" من شركة "أوبن أيه آي". وعلى الرغم من اختلاف معدلات الهلوسة بين النماذج، فإن الباحثين لم يجدوا أي نموذج حقق أداء استثنائياً في الموضوعات كافة التي أجريت الاختبارات عليها والتي شملت القانون والصحة والتاريخ والجغرافيا وغيرها.

وأوضحت الدراسة أن النماذج التي تعاني أقل قدر من الهلوسة فعلت ذلك جزئياً لأنها رفضت الإجابة عن الأسئلة التي كانت ستخطئ في إجاباتها. وكانت نماذج "أوبن أيه آي" هي الأقل هلوسة بشكلٍ عام، يليها نموذج شركة ميسترال الفرنسية (Mixtral 8x22B). الرابط (إنجليزي)

اقرأ أيضاً: كيف يساعد الذكاء الاصطناعي والروبوتات على ضمان سهولة عمليات سلاسل التوريد؟

في صُلب الموضوع

الذكاء الاصطناعي التوليدي: فجر الثورة الصناعية الإدراكية والمعرفية

يشرح رائد الأعمال البارز في وادي السيليكون، ريد هوفمان، لماذا يجب علينا أن ننظر إلى الذكاء الاصطناعي التوليدي كأداة ثورية تشبه (محرك البخار)، الذي كان يمثّل القوة الدافعة وراء الثورة الصناعية. يرى هوفمان أن الذكاء الاصطناعي التوليدي سيُحدِث تحولاً جذرياً في حياتنا المهنية والشخصية، تماماً كما غيّر محرك البخار العالم من خلال تحويل الصناعة والنقل.

لقد أحدث ظهور الطاقة البخارية في أواخر القرن الثامن عشر تحولاً جذرياً في مجالات التصنيع والنقل والبناء، ما أدّى إلى ثورة صناعية غيّرت وجه العالم. واليوم، نحن على أعتاب ثورة جديدة تُحدِث تحولاً شاملاً، تُعزز القدرات كلّها القائمة على اللغة، بما في ذلك التواصل، والتفكير، والتحليل، والمبيعات، والتسويق.

في حلقة من بودكاست (At the Edge)، يتحدث ريد هوفمان، شريك في شركة (جرايلوك بارتنرز) الرأسمالية، والمؤسس المشارك لمنصتي لينكدإن LinkedIn وإنفليكشن أيه آي Inflection AI، مع لارينا يي من مؤسسة ماكنزي، حول ثورة الذكاء الاصطناعي التوليدي. حيث يناقش "هوفمان" كيف يمكن لهذه التكنولوجيا الرائدة أن تُعلِّم المستخدمين كيفية فهم قوتها واستغلالها لتغيير حياتهم المهنية والشخصية بشكلٍ جذري.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

منظمة لحقوق النشر تحذف مجموعة بيانات ذكاء اصطناعي باللغة الهولندية

قالت منظمة (BREIN) الهولندية المعنية بإنفاذ حقوق الطبع والنشر، إنها حذفت مجموعة بيانات لغوية كبيرة كانت معروضة للاستخدام في تدريب نماذج الذكاء الاصطناعي.

وقالت المنظمة، في بيان، إن مجموعة البيانات تضمنت معلومات جمعتها دون إذن من عشرات الآلاف من الكتب ومواقع الأخبار، بالإضافة إلى ترجمات باللغة الهولندية لـ "عدد لا يحصى" من الأفلام والمسلسلات التلفزيونية.

وقال مدير المنظمة، باستيان فان رامشورست، لوكالة رويترز، إنه ليس من الواضح ما إذا كانت شركات الذكاء الاصطناعي قد استخدمت مجموعة البيانات بالفعل أم لا، مضيفاً أنه من الصعب للغاية معرفة ذلك، لكن المنظمة تحاول تجنب الدعاوى القضائية المستقبلية "في الوقت المناسب".

وأضاف أن قانون الذكاء الاصطناعي الذي أقره الاتحاد الأوروبي سيطلب من شركات الذكاء الاصطناعي الكشف عن مجموعات البيانات التي استخدمتها لتدريب نماذجها.

وقالت المنظمة إن الشخص الذي كان يعرض مجموعة البيانات الهولندية قام بإزالتها من موقع الويب الذي كانت متاحة للتنزيل منه. ولم تكشف المنظمة عن هوية هذا الشخص بسبب قواعد الخصوصية الهولندية.

الرابط (إنجليزي)

أحدث نماذج "أوبن أيه آي" قد يتصرف بشكلٍ غريب

يمكن لأحدث نموذج أطلقته شركة "أوبن أيه آي"، وهو النموذج "جي بي تي-4 أو"، أن يتصرف بشكلٍ غريب للغاية، حيث يمكنه على سبيل المثال نسخ صوتك أو الصراخ في أثناء إجراء المحادثة.

السبب وراء معرفتنا بهذا الأمر ليس لأن بعض الباحثين المستقلين أو المستخدمين العشوائيين لاحظوا ذلك، بل لأن هذه الملاحظات أوردتها "أوبن أيه آي" نفسها في تقرير "الفريق الأحمر" الذي يحدد مخاطر النموذج والطرق التي تمت بها معالجة هذه المخاطر.

لكن يبدو أن الشركة مرتاحة لتحديد هذه المخاطر لأنها وجدت طرقاً للتخفيف منها. لذلك، فإنه من المفترض أن النسخة المتاحة للجمهور حالياً من "جي بي تي-4 أو" لا يمكنها أن تبدأ فجأة بنسخ أصواتهم، ومن المفترض أيضاً أن ترفض إصدار أصوات مثيرة أو عنيفة.

الرابط (إنجليزي)

اقرأ أيضاً: كيف يعمل الذكاء الاصطناعي الشخصي الذي تنوي آبل إطلاقه؟

مصطلح اليوم

الذكاء المعزز | AUGMENTED INTELLIGENCE

مفهوم يركّز على الدور المساعد للذكاء الاصطناعي على تعزيز الذكاء البشري بدلاً من استبداله، وذلك من خلال تحسين الأداء الإدراكي وقدرات التعلم واتخاذ القرارات واكتساب المهارات والخبرات الجديدة.

رقم اليوم

%7

نسبة الموظفين الذين استغنت عنهم شركة "سيسكو سيستمز" مؤخراً للتركيز على المجالات ذات النمو المرتفع مثل الذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني.