حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم: مايكروسوفت وآبل تتجنبان مقعد المراقب في مجلس إدارة «أوبن آيه آي» وأمازون تعلن تحسينات كبيرة لمنتجات الذكاء الاصطناعي

5 دقيقة
حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 1 يوليو 2024
حقوق الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. تصميم: مهدي أفشكو.

 

إليكم أحدث أخبار الذكاء الاصطناعي كما وردت في نشرة الخوارزمية اليوم. يمكنكم التسجيل في النشرة من هنا.

  • أعلنت شركة أمازون، أمس، سلسلة من التحسينات التدريجية للعديد من منتجات الذكاء الاصطناعي الخاصة بها.
  • أعلنت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا" فتح باب التسجيل في البرنامج التدريبي الاحترافي في النماذج اللغوية الكبيرة، الذي يستهدف تدريب 80 متدرباً ومتدربة من المختصين بالتقنية. ويمكن للراغبين بالانضمام إلى هذا البرنامج تسجيل الدخول من خلال هذا الرابط.
  • قال بنك بي إن بي باريبا (BNP Paribas) الفرنسي إنه أبرم اتفاقية شراكة شاملة مع شركة "ميسترال أيه آي"، تتيح للبنك استخدام النماذج اللغوية الكبيرة الخاصة بشركة الذكاء الاصطناعي الناشئة عبر مجالات عمل متعددة، مثل دعم العملاء والمبيعات وتكنولوجيا المعلومات.
  • قالت وزيرة الخزانة الأميركية، جانيت يلين، في إفادة للجنة الخدمات المالية بمجلس النواب الأميركي، إن استهداف الولايات المتحدة لبعض الاستثمارات في الذكاء الاصطناعي في الصين يستهدف بدقة مخاطر أمنية وطنية واضحة.
  • أظهرت وثائق نشرتها وزارة العدل الأميركية أن الحكومة الأميركية عطلت جهوداً روسية لنشر معلومات مضللة باستخدام بوتات قائمة على الذكاء الاصطناعي عبر إنشاء حسابات وهمية على منصة التواصل الاجتماعي "إكس".

إذا فاتك مقال الحصاد أمس يمكنك الاطلاع عليه من هنا.

فيديو

فرص الذكاء الاصطناعي المستقبلية

يناقش رئيس الوزراء البريطاني الأسبق توني بلير، في هذه الجلسة التي عُقدت خلال مؤتمر مستقبل بريطانيا 2024، مع المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة جوجل ديب مايند، ديميس هاسابيس، مستقبل الذكاء الاصطناعي وكيف يدفعنا إلى عصر جديد من التكنولوجيا والإنتاجية والنمو.

يجب أن تعلم

مايكروسوفت وآبل تتجنبان مقعد المراقب في مجلس إدارة "أوبن آيه آي"

تخلت شركة مايكروسوفت عن مقعد مراقب في مجلس إدارة شركة "أوبن أيه آي" بعدما أثارت هذه الخطوة المزيد من التدقيق التنظيمي على جانبي المحيط الأطلسي، قائلة إن هذا المقعد ليس ضرورياً بعد أن تحسنت حوكمة شركة الذكاء الاصطناعي الناشئة بشكل كبير خلال الأشهر الثمانية الماضية. كما نقلت صحيفة "فاينانشال تايمز" البريطانية عن مصدر مطلع قوله إن شركة آبل -التي أعلنت الشهر الماضي صفقة لتزويد أجهزتها ببوت الدردشة "تشات جي بي تي" الذي طورته "أوبن ايه آي"- لن تتولى دور مراقب في مجلس إدارة الشركة بعد أن كان من المتوقع على نطاق واسع أن تفعل ذلك. ويتيح مقعد المراقب إمكانية حضور اجتماعات مجلس الإدارة والوصول إلى معلومات سرية، لكنه لا يتيح إمكانية التصويت وانتخاب المدراء.

أمازون تعلن تحسينات كبيرة لمنتجات الذكاء الاصطناعي

أعلنت شركة أمازون أمس سلسلة من التحسينات التدريجية للعديد من منتجات الذكاء الاصطناعي الخاصة بها، في مسعى للحاق بالشركات المنافسة لا سيما جوجل ومايكروسوفت. وقال نائب رئيس أمازون للذكاء الاصطناعي التوليدي، فاسي فيلومين، إن التحسينات التي أعلنتها الشركة في مؤتمرها في نيويورك تشمل إضافة ذاكرة إضافية إلى الوكلاء (agents) الذين يعملون على أتمتة العمل للشركات، بحيث يمكن لكل طلب جديد البناء على الطلبات السابقة. كما حدثّت أمازون بوت الدردشة كيو (Q) الذي أعلنت عنه في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي لتقديم اقتراحات محسنة لكتابة التعليمات البرمجية. كما أدخلت الشركة تحسينات لمساعدة عملاء خدمة (Bedrock) -التي تتيح للشركات إنشاء التطبيقات بمجموعة من نماذج الذكاء الاصطناعي- للكشف عن الهلوسة وتصفيتها.

اقرأ أيضاً: كيف سيُغيِّر الذكاء الاصطناعي تصميم هواتف آيفون وطريقة استخدامها؟

في صُلب الموضوع

"أوبن أيه آي" تتعاون مع مختبر لوس آلاموس لاختبار أهمية الذكاء الاصطناعي في المختبرات

أعلنت شركة "أوبن أيه آي" أنها تتعاون مع مختبر لوس ألاموس الوطني، المعروف بتطوير أول قنبلة ذرية في العالم، لدراسة الفرص والمخاطر المترتبة على استخدام أنظمة الذكاء الاصطناعي للمساعدة في البحث العلمي.

وأوضحت الشركة، في بيان أمس، أنها تعمل مع المختبر لتقييم كيفية استخدام أحدث نموذج للذكاء الاصطناعي جي بي تي-4 أو (GPT-4o) لدعم مهام المختبر واستكشاف الأخطاء وإصلاحها، مشيرة إلى أن هذه الشراكة هي الأولى من نوعها. وقالت إنها ستدرس كيف يمكن لتقنية المساعد الصوتي مساعدة العلماء في أبحاثهم، بالإضافة إلى أمور أخرى.

وقال نائب رئيس "مجموعة التقييم الفني لمخاطر الذكاء الاصطناعي"، نيك جينيروس، إن "الذكاء الاصطناعي أداة قوية لديها القدرة على تحقيق فوائد كبيرة في مجال العلوم، ولكن كما هو الحال مع أي تقنية جديدة، فإنها تحمل أيضاً مخاطر. في لوس ألاموس، ستقود مجموعة التقييم الفني لمخاطر الذكاء الاصطناعي الجديدة هذا العمل في المختبر، وستساعد في تقييم هذه المخاطر وفهمها على نحو أفضل".

كيف يساعد الذكاء الاصطناعي على إدارة المستودعات والتخزين؟

عندما نتحدث عن اللوجستيات، فإن التخزين والتوزيع يشكّلان عموداً فقرياً لسلاسل التوريد الفعّالة. ومع تزايد التعقيدات والمتغيرات في سوق الأعمال والزخم الكبير للتجارة الإلكترونية، أضحت الشركات اللوجستية تواجه تحديات مستمرة في تحسين إدارة المستودعات وعمليات التخزين والتوزيع.

وفي هذا السياق يبرز دور الذكاء الاصطناعي أداة فعّالة لتحقيق هذه الأهداف؛ حيث يتميز بقدرته العالية على معالجة كميات كبيرة من البيانات بسرعة كبيرة وبفاعلية غير مسبوقة، بالإضافة إلى قدرته على المساعدة على أتمتة المهام الروتينية وتبسيط العمليات المعقدة وإحداث نقلة نوعية في التحول الرقمي، وكل ذلك يصب في مصلحة الشركات بهدف رفع الإنتاجية وزيادة الطاقة الاستيعابية والكفاءة التشغيلية وتقليل التكاليف.

ووفقاً للتقرير الذي نشرته Allied Market Research، فقد حقق سوق التخزين العالمي المدعوم بالذكاء الاصطناعي 15.6 مليار دولار عام 2021، ومن المتوقع أن يصل إلى 162.5 مليار دولار بحلول عام 2031، كل ذلك جعل من استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي ليس خياراً فقط، بل ضرورة مُلحّة.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

كيف يمكن للذكاء الاصطناعي تقليل الأخطاء الطبية وتحسين الرعاية الصحية؟

كل عام، يموت 22 ألف شخص تقريباً في أميركا بسبب الأخطاء الطبية الجسيمة في المستشفيات، وتحدث نسبة كبيرة من هذه الوفيات على طاولات العمليات الجراحية. وثمة حالات كثيرة نسي فيها الجراحون إسفنجات جراحية داخل أجسام المرضى، أو أجروا عملية جراحية خاطئة بالكامل.

ويعتقد أستاذ الجراحة في جامعة ستانفورد، تيودور غرانتشاروف، أنه وجد أداة تجعل الجراحة أكثر أماناً، وتقلل الأخطاء البشرية إلى أقصى حد؛ وهي "صناديق سوداء" في غرف العمليات الجراحية تعمل بأسلوب مشابه للصندوق الأسود في الطائرة. تعمل هذه الأجهزة التي بنتها شركة سورجيكال سيفتي تكنولوجيز (Surgical Safety Technologies) التي يملكها غرانتشاروف، على تسجيل كل شيء في غرفة العمليات الجراحية من خلال كاميرات بانورامية شاملة الرؤية، وميكروفونات مثبتة إلى السقف، وأنظمة مراقبة للتخدير، قبل استخدام الذكاء الاصطناعي لمساعدة الجراحين على استيعاب محتوى البيانات.

تلتقط هذه الأجهزة كل ما يجري داخل غرفة العمليات الجراحية، بدءاً من عدد المرات التي يُفتح فيها الباب، وصولاً إلى عدد الأحاديث الخارجة عن إطار الحالة المرضية خلال العمل الجراحي. تُستخدم هذه الصناديق السوداء في 40 مؤسسة تقريباً في الولايات المتحدة وكندا وأوروبا الغربية، بدءاً من مستشفى ماونت سيناي (Mount Sinai) ومستشفى جامعة ديوك (Duke) وصولاً إلى عيادة مايو كلينك (Mayo Clinic). لكنْ، هل يعني هذا أن المستشفيات أصبحت على أعتاب حقبة جديدة من السلامة أمْ أن هذا يخلق بيئة ينتشر فيها جو من الارتباك والذعر؟

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

اقرأ أيضاً: لماذا يجب الحذر من استخدام الذكاء الاصطناعي في الدعاية؟

مصطلح اليوم

تعزيز القدرات البشرية | Human augmentation

يشار إليه أحياناً باسم الإنسان 2.0 (Human 2.0)، وهو حقل من حقول البحث العلمي الهادفة إلى تعزيز القدرات الإدراكية والفيزيائية للإنسان. ويتم ذلك بالاعتماد على  الطب أو التكنولوجيا باستخدام تقنيات متعددة مثل التعديل الجيني أو الأجزاء المدمجة في الجسم أو الأجهزة القابلة للارتداء. ومن أهم الأمثلة على تلك التقنيات أنظمة التحكم النشطة التي تُستخدم لإنشاء أطراف اصطناعية ذات خصائص تتخطى أعلى أداء طبيعي للبشر.

رقم اليوم

24 مليار دولار

قيمة الاستثمارات في الشركات الناشئة العاملة في مجال الذكاء الاصطناعي خلال الفترة من أبريل إلى يونيو الماضيين، ما يسلط الضوء على الشهية المتزايدة لهذه التكنولوجيا الجديدة.