حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم: نيورالينك تؤجل عملية زراعة شريحة دماغية لمريض ثانٍ وقدرة «جيميناي» على تحليل البيانات ليست جيدة كما تدّعي جوجل

4 دقيقة
حصاد الذكاء الاصطناعي 30 يونيو 2024
حقوق الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. تصميم: مهدي أفشكو.

إليكم أحدث أخبار الذكاء الاصطناعي كما وردت في نشرة الخوارزمية اليوم. يمكنكم التسجيل في النشرة من هنا.

  • قال الرئيس التنفيذي لمعهد بارو للأعصاب، مايكل لوتون، إن شركة "نيورالينك" كانت على وشك زرع شريحة في دماغ مريض ثانٍ، لكن الجراحة توقفت بسبب الحالة الطبية للمريض.
  • أبرمت شركة "بريسايت" شراكة استراتيجية مع شركة (Wand AI) الأميركية العاملة في مجال التعاون الذكي بين الإنسان والذكاء الاصطناعي، والتي تقدّم خدمات المساعدة الرقمية للمؤسسات. يستهدف هذا التعاون قيادة عملية نشر تقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي على نطاقٍ واسع، وتعزيز مكانة دولة الإمارات العربية المتحدة مركزاً للذكاء الاصطناعي.
  • قال وزير الخزانة والمالية التركي محمد شيمشك، في مقابلة تلفزيونية مع وكالة بلومبرغ، إن بلاده ستلجأ "بشكلٍ متزايد إلى المزيد من الخوارزميات والذكاء الاصطناعي" لمكافحة التهرب الضريبي، والانضمام إلى دول مثل إيطاليا والولايات المتحدة في الاستعانة بالتكنولوجيا المتقدمة للحد من حالات التهرب والاحتيال.
  • أعلن باحثون في قسم علوم الكمبيوتر والذكاء الاصطناعي التابع لجامعة إم آي تي، تطوير نظام متطور للتعبئة الآلية في متاجر البقالة يُسمَّى (RoboGrocery). يجمع هذا النظام بين الرؤية الحاسوبية ومقبض روبوتي ناعم لتعبئة مجموعة واسعة من العناصر المختلفة بدقة.
  • تقدّم جامعة بنسلفانيا دورة تدريبية عبر الإنترنت بعنوان "الذكاء الاصطناعي لتخصص الأعمال".

إذا فاتك مقال الحصاد أمس يمكنك الاطلاع عليه من هنا.

يجب أن تعلم

تقرير: آبل تسعى لتوفير الذكاء الاصطناعي في نظارات "فيجن برو"

تتجاوز خطط الذكاء الاصطناعي التي أعلنتها شركة آبل إطلاق مجموعة ميزات آبل إنتلجنس (Apple Intelligence) المعلن عنها سابقاً على أجهزة آيفون وماك. وفقاً لتقرير نشره الصحفي مارك غورمان على موقع بلومبرغ، تعمل الشركة أيضاً على جلب هذه الميزات إلى نظارات الواقع الافتراضي فيجن برو (Vision Pro). لكن التقرير يشير إلى أن آبل لن تُتيح ميزات "آبل إنتلجنس" على "فيجن برو" هذا العام، مضيفاً أن التحدي الرئيسي الذي تواجهه الشركة في هذا الإطار هو إعادة التفكير في كيفية ظهور هذه الميزات في الواقع المختلط، بدلاً من شاشة آيفون أو ماك بوك. ونقل التقرير عن مصادر قولها إنه من المتوقع الإعلان عن صفقة التعاون بين آبل وجوجل في الوقت الذي سيُطلق فيه "آبل إنتلجنس" هذا الخريف.

"نيورالينك" تؤجل عملية جراحية لزرع شريحة دماغية لمريض ثانٍ

قال الرئيس التنفيذي لمعهد بارو للأعصاب، مايكل لوتون، إن شركة "نيورالينك" المتخصصة في تطوير شرائح دماغية للمرضى المصابين بإعاقات حركية، التي أسسها إيلون ماسك، كانت على وشك زرع شريحة في مريض ثانٍ، لكن الجراحة توقفت بسبب الحالة الطبية للمريض. ونقلت وكالة بلومبرغ عن لوتون قوله إن المريض كان يعاني مشكلات صحية جعلته مرشحاً غير مناسب للمشاركة الحالية في دراسة "نيورالينك" لجهازها التجريبي. ومن المرجّح أن يخضع مرشح بديل للجراحة الشهر المقبل في معهد بارو. وتمنع قواعد خصوصية المريض، نشر المزيد من المعلومات حول تفاصيل مرضه. وكان نولاند أربو، من ولاية أريزونا الأميركية هو أول مريض بشري يخضع لزراعة الجهاز.

اقرأ أيضاً: هل ستتفوق حواسيب ويندوز على ماك من آبل بفضل الذكاء الاصطناعي؟

فيديو

روبوت يساعد المصابين بضعف إدراكي بسيط

طوّر فريق بحثي من جامعة كاليفورنيا في سان دييغو روبوتاً صغيراً يوضع على الطاولة يُسمَّى كارمن (CARMEN)، مصمماً لمساعدة الأشخاص المصابين بضعف إدراكي بسيط (MCI) على تعلم المهارات اللازمة لتحسين الذاكرة والانتباه والأداء في المنزل.

في صُلب الموضوع

قدرة "جيميناي" على تحليل البيانات ليست جيدة كما تدّعي جوجل

إحدى الميزات الرئيسة لنموذجي الذكاء الاصطناعي التوليدي جيميناي 1.5 برو (Gemini 1.5 Pro) وفلاش 1.5 (1.5 Flash) اللتين طوّرتهما شركة جوجل، هي كمية البيانات التي يُفترض أنهما قادران على معالجتها وتحليلها.

قالت جوجل مراراً وتكراراً في إحاطاتها الصحفية وعروضها التوضيحية إن النموذجين يمكنهما إنجاز مهام كانت مستحيلة سابقاً بفضل قدرتهما على فهم "السياق الطويل"؛ مثل تلخيص مستندات متعددة مكونة من مئات الصفحات أو البحث عبر مشاهد في لقطات فيلم.

لكن الأبحاث الجديدة تشير إلى أن هذين النموذجين ليسا جيدين للغاية في الواقع في هذه الأمور.

بحثت دراستان منفصلتان في مدى نجاح نماذج "جيميناي" وغيرها في فهم كمية هائلة من البيانات. ووجدت كلتا الدراستين أن "جيميناي 1.5 برو" و"فلاش 1.5" يكافحان للإجابة عن أسئلة حول مجموعات البيانات الكبيرة بشكلٍ صحيح. وفي سلسلة من الاختبارات على المستندات، توصل النموذجان إلى الإجابة الصحيحة بنسبة 40%-50% فقط من الوقت.

تقول مارزينا كاربينسكا، باحثة ما بعد الدكتوراة في جامعة ماساتشوستس في أمهرست والمؤلفة المشاركة في إحدى الدراسات: "بينما تستطيع نماذج مثل "جيميناي 1.5 برو" معالجة السياقات الطويلة من الناحية الفنية، فقد رأينا العديد من الحالات التي تشير إلى أن النماذج لا تفهم المحتوى في الواقع".

ما هو الذكاء الفائق الذي يسعى العالِم المستقيل من أوبن إي آي للوصول إليه عبر شركته الجديدة؟

أعلن عالم الحاسوب إيليا ساتسكيفر، وهو كبير العلماء السابق في شركة أوبن أيه آي (OpenAI) الأميركية، تأسيس شركة جديدة للذكاء الاصطناعي تُسمَّى سيڤ سوبر إنتلجنس (Safe Superintelligence).

الشركة الجديدة المعروفة اختصاراً بـ إس إس آي (SSI)، لفتت الانتباه إلى مصطلح جديد، وهو الذكاء الفائق الآمن، حيث أضيفت كلمة "آمن" إلى مصطلح الذكاء الفائق (Superintelligence) الذي عُرِّف بأنه كائن افتراضي يمتلك ذكاءً يفوق بكثير ذكاء البشر الأكثر ذكاءً وموهبة.

يأخذ نموذج عمل الشركة في الاعتبار السلامة والأمن، ويعتبرها أشياء يجب أّلا تتأثر بالضغوط الاقتصادية والتجارية والرغبة في تحقيق الربح.

كانت الضغوط الاقتصادية على وجه التحديد هي التي دفعت ساتسكيفر وموظفين آخرين في الفريق الذي يتعامل مع أمن الذكاء الاصطناعي الذي طوّرته شركة أوبن أيه آي إلى الاستقالة في شهر مايو الماضي، ويبدو أنه أسس شركته الجديدة لمعالجة هذه الضغوط.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

الذكاء الاصطناعي يهدد اقتصاد المعرفة وتحولٌ جديدٌ إلى اقتصاد العلاقات

وفقاً للخبيرة الاقتصادية في منصة لينكدإن، كارين كيمبرو، يشهد عصرنا تحوّلاً من اقتصاد المعرفة إلى نموذج جديد تمثّل العلاقات فيه مفتاح النجاح.

وفي حديث لها مع مجلة فورتشن في مهرجان كان ليونز حول التوجهات الناشئة في سوق العمل التي تشهد اليوم تبنّي الشركات العالمية تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، سلّطت كيمبرو الضوءَ على تحولٍ هائلٍ من اقتصاد المعرفة إلى آخر تحظى فيه مهارات التعامل مع الآخرين بأهمية متساوية.

وأوضحت كيمبرو، التي تعمل في منصة التواصل الاجتماعي المهنية المملوكة لشركة مايكروسوفت منذ عام 2020، قائلة: "مثّلت المعرفة القوة الأساسية للأفراد سابقاً، وما منحهم ميزة إضافية هو القدرة على الوصول السريع إلى معلومات مختلفة ومن ثَمَّ معالجتها أو تقديمها بفاعلية". وأضافت: "أعتقد أننا نتجه نحو مرحلة أصبحت فيها العلاقات جزءاً أساسياً من النجاح؛ بمعنى أن الاقتصاد أصبح قائماً على العلاقات".

وعلى الرغم من أن المعرفة لا تزال مهمة جداً في الاقتصاد، فقد شددت كيمبرو أيضاً على أهمية العلاقات في تحقيق النجاح.

تابع قراءة المقالة على منصة فورتشن العربية عبر هذا الرابط

اقرأ أيضاً: 6 طرق تعتمد على الذكاء الاصطناعي تساعد على تخفيف عبء العمل

مصطلح اليوم

وسم البيانات | DATA LABELING

يشير مصطلح وسم البيانات في مجال التعلم الآلي إلى عملية تعريف البيانات الخام مثل الصور ومقاطع الفيديو والملفات النصية، وإضافة وسم واحد أو أكثر لها لإعطائها سياقاً محدداً ومنح نماذج التعلم الآلي القدرة على التعلم الموجَّه منها. فقد يشير الوسم مثلاً إلى محتويات صورة ما أو فيما إذا كانت تحتوي على عنصر معين، أو إلى الكلمات التي تُنطق في تسجيل صوتي أو مقطع فيديو.

رقم اليوم

%97

من مهندسي تطوير البرمجيات المتخصصين في التطوير (DevOps) وأمن التطبيقات (SecOps) يستخدمون بالفعل الذكاء الاصطناعي التوليدي في عملهم.