حصاد التكنولوجيا اليوم: جهاز صغير يمكنه مهاجمة هواتف آيفون وغبار يمكن إلقاؤه على المزارع لمكافحة تغيّر المناخ

3 دقائق
حصاد التكنولوجيا اليوم: جهاز صغير يمكنه مهاجمة هواتف آيفون وغبار يمكن إلقاؤه على المزارع لمكافحة تغيّر المناخ
حقوق الصورة: أنسبلاش
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بكم في حصاد التكنولوجيا، يزوّدك بتحديثات يومية عن التكنولوجيا وآخر اتجاهاتها وابتكاراتها من إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. إليكم بعض أخبار اليوم:

أحدث أخبار التكنولوجيا

جهاز قرصنة صغير يمكنه مهاجمة هواتف آيفون

إذا وجدت نفسك جالساً في مقهى وتعطل هاتفك من نوع آيفون فجأة بسبب مجموعة من النوافذ المنبثقة وعمليات إعادة التشغيل، فابحث حولك عن جهاز صغير، الجهاز هو فليبر زيرو (Flipper Zero)، وهو عبارة عن أداة قرصنة عن طريق اعتراض الاتصالات اللاسلكية. يشير الموقع الإلكتروني للجهاز إلى أنه يمكن استخدامه لأنواع الوظائف كلها، مثل العمل كمفتاح بعيد أو استخدامه للمساعدة على اختبار اختراق الأمن السيبراني. لكن تبين أنه يمكن أن يُستخدم لأغراض خبيثة، بدءاً من تغيير القنوات التلفزيونية في الأماكن العامة من أجل الضحك إلى استخدامه لاستنساخ مفاتيح الفنادق أو فتح أبواب المرآب الأوتوماتيكية. والآن يمكن استخدامه للتأثير في هواتف آيفون.

اقرأ أيضاً: ما حقيقة جهاز فليبر زيرو وقدرته المزعومة على سرقة كلمات المرور؟

إلقاء غبار على المزارع لمكافحة تغيّر المناخ

تستخدم شركة أيرلندية ناشئة جديدة تُسمى كاربون كابتشر (Carbon Capture) الغبار الخرساني لمكافحة تغير المناخ. تقوم الشركة بجمع غبار الخرسانة من مواقع البناء وطحنها إلى مسحوق ناعم، ثم يتم نشرها بعد ذلك في المزارع كسماد. يتفاعل الغبار الخرساني مع التربة وثاني أوكسيد الكربون الموجود في الهواء، مكوناً كربونات مستقرة تحبس غازات الاحتباس الحراري. تقول الشركة إن هذه العملية يمكنها عزل ما يصل إلى 10 أطنان من ثاني أوكسيد الكربون لكل هكتار سنوياً، مع تحسين جودة التربة وإنتاجية المحاصيل أيضاً. وقد عقدت الشركة شراكة بالفعل مع العديد من المزارعين وشركات البناء في أيرلندا، وتخطط للتوسع في بلدان أخرى قريباً.

جوجل تتخلى عن خطة لبناء 15000 منزل في منطقة سان فرانسيسكو

تخلت شركة جوجل عن خطتها الضخمة التي كانت ستبني وفقها 15 ألف منزل في منطقة خليج سان فرانسيسكو، متذرعة بالعقبات التنظيمية ومعارضة المجتمع. وتهدف الخطة، التي أُعلن عنها عام 2019، إلى تحويل حرم شركة جوجل المترامي الأطراف في ماونتن فيو إلى مشروع متعدد الاستخدامات يشمل مساكن بأسعار معقولة ومرافق وحدائق عامة. واعتبرت الخطة حلاً محتملاً لأزمة السكن في المنطقة، والتي أدّت إلى ارتفاع الإيجارات وزيادة التشرد. ومع ذلك، واجهت الخطة العديد من التحديات، بما في ذلك المراجعات البيئية، وتغيير تقسيم المناطق، والدعاوى القضائية من السكان المحليين والناشطين، الذين كانوا يخشون أن يؤدي المشروع إلى الازدحام والتلوث، وقالت جوجل إنها ستركّز بدلاً من ذلك على المشاريع الصغيرة في المنطقة، وستواصل دعم مبادرات الإسكان من خلال الأعمال الخيرية.

إدانة سام بانكمان فريد بالتهم السبع جميعها

أدين سام بانكمان فريد، المؤسس والرئيس التنفيذي لبورصة العملات المشفرة FTX، بالتهم السبع جميعها المتمثلة في الاحتيال وغسل الأموال والتهرب الضريبي والتلاعب بالسوق من قِبل هيئة محلفين فيدرالية يوم الجمعة. ويواجه عقوبة السجن لمدة تصل إلى 140 عاماً وغرامة قدرها 700 مليون دولار. جاء الحكم بعد محاكمة استمرت ثلاثة أسابيع كشفت كيف استخدم بانكمان فريد ورفاقه حسابات مزيفة ومعلومات مضللة للتلاعب بأسعار العملات المشفرة المختلفة، بما في ذلك بيتكوين وإيثريوم ودوغكوين. وكشف الادعاء أيضاً أن بانكمان فريد فشل في الإبلاغ عن دخل يزيد على مليار دولار إلى مصلحة الضرائب وقام بغسل ملايين الدولارات من خلال شركات وهمية خارجية.

اقرأ أيضاً: قصة انهيار إمبراطورية FTX وتبخر مليارات الدولارات من العملات المشفرة

بوينغ تنسحب من منافسة ستارلينك في مجال الإنترنت الفضائية

أعلنت شركة بوينغ الأميركية أنها أوقفت مشروعها لإنشاء شبكة عالمية للإنترنت عبر الأقمار الصناعية، تاركة شركة ستارلينك التابعة لشركة سبيس إكس اللاعب المهيمن في هذا المجال. وكانت بوينغ قد خططت في الأصل لإطلاق مجموعات تتضمن آلاف الأقمار الصناعية من شأنها أن توفّر الوصول إلى الإنترنت العالية السرعة للمناطق النائية من العالم. ومع ذلك، قالت الشركة إنها قررت إلغاء المشروع، مشيرة إلى التكاليف المرتفعة والمخاطر التي ينطوي عليها، فضلاً عن الشكوك التنظيمية والمنافسة في السوق. وقالت بوينغ إنها ستركّز بدلاً من ذلك على أعمالها الأساسية في مجال الطيران والدفاع، وتستكشف فرصاً أخرى في صناعة الأقمار الصناعية.

للمزيد، يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني حيث ستجد العديد من المقالات وأخبار التكنولوجيا. كما يمكنك الاشتراك بنشرتنا الأسبوعية من هنا.