حصاد التكنولوجيا اليوم: اختبار منطاد فضاء سياحي في السعودية وخبير يحذّر من موجة احتيال عالمية تستهدف الأفراد والشركات

3 دقيقة
حقوق الصورة: ويكيميديا كومنز.

مرحباً بكم في حصاد التكنولوجيا، يزوّدك بتحديثات يومية عن التكنولوجيا وآخر اتجاهاتها وابتكاراتها من إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. إليكم بعض أخبار اليوم:

أحدث أخبار التكنولوجيا

شركة إسبانية تختبر منطاد فضاء سياحياً في السعودية

من المقرر أن ينطلق منطاد فضائي سياحي في رحلة تجريبية انطلاقاً من المملكة العربية السعودية في سبتمبر المقبل، وطوّرت شركة هالو سبيس (Halo Space) الإسبانية الناشئة المنطاد لاستخدامه في رحلات خالية من الانبعاثات إلى طبقة الستراتوسفير. ومن المتوقع أن تبلغ تكلفة كل تذكرة نحو 150 ألف يورو (نحو 163 ألف دولار أميركي).

سيكون على متن كل رحلة ثمانية ركاب وطيار واحد. وسوف يصل المنطاد إلى ارتفاع 35 كيلومتراً. ومن هذا الارتفاع الشاهق في السماء، سيشعر السائحون وكأنهم في الفضاء.

لكن قبل أن تتحول هذه الرحلات إلى حقيقة، يتعين على شركة هالو أن تثبت أن المنطاد آمن، ويهدف الاختبار في السعودية إلى تقديم أدلة على أمانه.

خبير يحذّر من موجة احتيال عالمية تستهدف الأفراد والشركات

مع التحول الرقمي الذي تشهده المملكة العربية السعودية بما يتماشى مع رؤية 2030، تم تبنّي استخدام رموز الاستجابة السريعة على نطاقٍ واسع، خاصة في أنظمة الدفع الإلكتروني. وبحسب مانيكاندان ثانجاراج، نائب رئيس شركة مانيج إنجن، المتخصصة في إدارة تكنولوجيا المعلومات المؤسسية والتابعة لمجموعة زوهو العالمية، أدّى هذا التحول السريع إلى جعل الأفراد والشركات عرضة بشكلٍ متزايد لموجة جديدة من عمليات الاحتيال المعقدة والمضللة.

هذا التحذير لا يتعلق بالسعودية فقط، بل في العالم ككل، حيث يستغل القراصنة ومجرمو الإنترنت سهولة استخدام رموز الاستجابة السريعة وقلة وعي المستخدمين بخطورتها، وينشرون رموزاً ضارة عن طريق رسائل البريد الإلكتروني أو مواقع الويب أو وسائل التواصل الاجتماعي، وفي بعض الحالات، يلصقون الرموز الضارة فوق الرموز الشرعية في المطاعم والفنادق والأماكن العامة.

عندما تمسح رموز الاستجابة السريعة الضارة بواسطة الهاتف المحمول، فقد تتوجه إلى مواقع ضارة أو تحمّل برامج ضارة على الجهاز، ما يعرّض جهازك وبياناتك للخطر.

اقرأ أيضاً: لماذا يجب أن تحذر من مسح الكيو آر كود في المطاعم؟

آبل قد تخسر مليارات الدولارات بعد إدانة جوجل بالاحتكار

إن الحكم التاريخي الذي أصدرته محكمة أميركية والذي أدان شركة جوجل بالاحتكار قد يؤدي إلى خسارة شركة آبل مليارات الدولارات كل عام.

تتعلق القضية باتفاقية تعاون أبرمتها جوجل مع آبل منذ عام 2002، بموجب هذه الاتفاقية، يتم تعيين جوجل محرك بحث افتراضياً في أجهزة شركة آبل كلها التي تشمل هواتف آيفون وحواسيب ماك وأجهزة آيباد اللوحية، بالإضافة إلى متصفح الويب سفاري، ومقابل ذلك، تدفع جوجل لشركة أبل مليارات الدولارات كل عام. ففي عام 2022 فقط، حصلت آبل على 20 مليار دولار من اتفاقية التعاون هذه.

وخلال المحاكمة التي استمرت أسابيع، حضر مسؤولون تنفيذيون من شركة آبل لشرح اتفاقية التعاون مع جوجل والدفاع عنها. ومنذ صدور الحكم يوم الاثنين، التزمت شركة آبل الصمت. لكنها من المرجّح أن تنخرط بقوة في المرحلة التالية من القضية، التي تتعلق بكيفية إصلاح الانتهاكات القانونية التي ارتكبتها شركة جوجل.

وبحسب محللي بنك جي بي مورغان الأميركي، ترك الحكم شركة آبل أمام مجموعة من البدائل غير المريحة، أبرزها إمكانية إبرام اتفاقية جديدة لتقاسم الإيرادات مع شركة جوجل دون منحها حقوقاً حصرية كمحرك بحث افتراضي، وسوف يؤدي هذا إلى تقليل قيمة الصفقة وخسارة آبل مليارات الدولارات.

الصين تُطلق مجموعة من الأقمار الصناعية الصغيرة

تبذل الصين جهوداً لتطوير منافسٍ لشبكة ستارلينك التابعة لشركة سبيس إكس الأميركية، والتي حظرت الحكومة الصينية استخدامها على أراضيها. وقد نجحت في إطلاق الدفعة الأولى المكونة من 18 قمراً صناعياً.

وانطلق صاروخ من طراز لونج مارش 6 أيه (Long March 6A) من قاعدة الإطلاق في مقاطعة شانشي شمال الصين، وقالت شركة علوم وتكنولوجيا الفضاء الصينية، وهي أكبر شركة فضاء مملوكة للدولة، إن الصاروخ أطلق حمولته المكونة من 18 قمراً صناعياً في المدار الصحيح، وكانت المهمة ناجحة تماماً.

هذه الأقمار الاصطناعية التي تم إطلاقها هي الأولى من بين آلاف الأقمار الاصطناعية التي تخطط الصين لإطلاقها خلال الأعوام القادمة.

اقرأ أيضاً: لا تصدق كل ما تسمعه عن ستارلينك: إليك 4 معلومات خاطئة شائعة

شركة ناشئة تحصل على تمويل لتصحيح أخطاء الحواسيب الكمومية

أعلنت شركة ريفرلين (Riverlane)، التي يقع مقرها في المملكة المتحدة، أنها حصلت على تمويل بقيمة 75 مليون دولار لتلبية الطلب العالمي المتزايد على تصحيح الأخطاء الكمومية والوصول إلى مليون عملية كمومية خالية من الأخطاء بحلول عام 2026.

تتمتّع الحوسبة الكمومية بالقدرة على تغيير طريقة الحوسبة إلى الأبد، ويمكن أن تفتح الباب أمام اختراقات في العديد من المجالات مثل الأدوية والكيمياء وعلم الحياة والطاقة.

ولكن لكي يتحقق ذلك، يجب حدوث أمرين؛ زيادة عدد البتات الكمومية، وخفض كبير في معدلات الخطأ، وهو ما تسعى هذه الشركة إلى تحقيقه.

اقرأ أيضاً: ما هي الحوسبة الكمومية؟ وكيف تعمل وما الفائدة منها؟

للمزيد، يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني حيث ستجد العديد من المقالات وأخبار التكنولوجيا. كما يمكنك الاشتراك في نشرتنا الأسبوعية من هنا.