حصاد التكنولوجيا اليوم: محطات ستارلينك تعمل في مناطق غير مرخص لها وباحثون يعيدون بناء وجه امرأة نياندرتال عمرها 75 ألف سنة

3 دقيقة
حصاد التكنولوجيا اليوم 8 مايو 2024
حقوق الصورة: shutterstock.com/Oleh Dubyna
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بكم في حصاد التكنولوجيا، يزوّدك بتحديثات يومية عن التكنولوجيا وآخر اتجاهاتها وابتكاراتها من إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. إليكم بعض أخبار اليوم:

أحدث أخبار التكنولوجيا

محطات ستارلينك تعمل في مناطق غير مرخصة

لا تزال محطات ستارلينك (Starlink) للإنترنت عبر الأقمار الصناعية تعمل في أماكن غير مرخصة لها، وذلك على الرغم من تحذير الشركة الشهر الماضي من أنها ستوقف الخدمة عن تلك المحطات بحلول الأول من مايو/أيار.

وتمكن أحد سكان مدينة الفاشر بولاية شمال دارفور السودانية من إجراء مقابلة مع وكالة بلومبرغ باستخدام إحدى هذه المحطات يوم الأربعاء الماضي، وقال لبلومبرغ: “أتحدث إليكم حالياً من خلال اتصال ستارلينك، إنها الطريقة الوحيدة للتواصل بين الناس، وخاصة أولئك الذين فروا من الحرب”، في إشارة إلى الحرب الأهلية التي تجري في السودان.

وجاءت التحذيرات بإيقاف محطات ستارلينك بعد أن تبين أن مؤسسات إعلامية مثل وكالة بلومبرغ وصحيفة وول ستريت جورنال تستخدمها بشكلٍ غير مصرح للتواصل مع الناشطين في دول مثل روسيا والسودان واليمن وفنزويلا.

وقالت وكالة بلومبرغ وصحيفة وول ستريت جورنال إن الناشطين الذين يملكون محطات ستارلينك تلقوا رسائل بريد إلكتروني من الشركة تبلغهم بالإيقاف الوشيك للخدمة في تلك المناطق غير المرخصة.

وعلى الرغم من ذلك، يبدو أن الشركة لم توقف المحطات، حيث قالت وكالة بلومبرغ إن بعض أصحاب محطات ستارلينك في السودان لا يزال بإمكانهم الوصول إلى الخدمة.

اقرأ أيضاً: لا تصدق كل ما تسمعه عن ستارلينك: إليك 4 معلومات خاطئة شائعة

باحثون يعيدون بناء وجه امرأة نياندرتال عمرها 75 ألف سنة

استخدم فريق من الباحثين في جامعة كامبريدج البريطانية جمجمة لأنثى إنسان نياندرتال عاشت قبل نحو 75 ألف سنة لإعادة بناء شكل وجهها، ما وفّر لنا رؤية لمظهرها كما كانت في ذلك الوقت.

نياندرتال هم مجموعة من البشر القدماء الذين عاشوا في قارتي آسيا وأوروبا، واختفوا من السجل الأحفوري منذ نحو 40 ألف سنة.

عُثر على أنثى النياندرتال هذه واسمها شانيدار زد (Shanidar Z)، في كهف شانيدار بكردستان العراق، ووفقاً لتقدير الباحثين، كانت المرأة في منتصف الأربعينيات من عمرها، ويبلغ طولها نحو 150 سم.

أُعيد بناء وجه المرأة بالاستعانة بمتخصص في إعادة بناء هياكل أسلافنا البشر. وللقيام بذلك، جُمِعت قطع الجمجمة التي بلغ عددها المئات بعناية، ثم مسحها ضوئياً وطباعتها بواسطة طابعة ثلاثية الأبعاد. ثم استخدم الخبراء العضلات والجلد الاصطناعي لبناء الوجه.

تحذيرات من خطة الاتحاد الأوروبي لكشف مواد الاعتداء الجنسي على الأطفال

حذّر المئات من خبراء الأمن والخصوصية في رسالة مفتوحة من أن الدفع المُثير للجدل من قِبل مشرعي الاتحاد الأوروبي لمطالبة منصات المراسلة بفحص الرسائل الخاصة بحثاً عن مواد الاعتداء الجنسي على الأطفال قد يؤدي إلى ملايين النتائج الإيجابية الكاذبة يومياً.

اقتراح الاتحاد الأوروبي الذي طرحه بعض المشرعون سيجبر منصات المراسلة على البحث عن مواد الاعتداء الجنسي على الأطفال من خلال مسح رسائل المستخدمين جميعها، لتحديد نشاط استمالة الأطفال واستغلالهم، وهو أمر يراه الكثيرون مستحيلاً.

اقرأ أيضاً: لماذا يعد تطبيق واتساب أفضل للخصوصية من أبل

بطاريات تنبّه الآباء عندما يبتلعها طفلهم

طوّرت شركة إينرجيزر (Energizer) الأميركية نوعاً جديداً من بطاريات الليثيوم على شكل عملة معدنية، تتميز البطاريات بتغليف أكثر أماناً، وطبقة ذات طعم مُر غير سام لمنع الأطفال من وضعها في فمهم، وفي حال ابتلاعها، تُنشط صبغة زرقاء تبقى واضحة في فم الطفل حتى يعرف الآباء ومقدمو الرعاية الصحية أن الطفل قد ابتلع شيئاً.

أُعلن عن البطارية في مقطع فيديو من قِبل مؤسسي الشركة، اللذين توفيت ابنتيهما البالغة من العمر 18 شهراً بعد ابتلاع بطارية من جهاز التحكم عن بعد. وقد أسسا شركة إينرجيزر التي تركّز على سلامة الأطفال.

ويؤدي ابتلاع البطاريات الصغيرة إلى آلاف زيارات الطوارئ للمستشفيات كل عام، وفي بعض الحالات تكون النتيجة هي وفاة الطفل بسبب المواد السامة الموجودة في البطاريات.

90 % من معاملات العملات الرقمية المستقرة لا يقوم بها أشخاص حقيقيون

أشار مسح قامت به شركة فيزا (Visa) الأميركية، إلى أن العملات الرقمية المستقرة لا تزال بعيدة كل البعد عن أن تصبح وسيلة دفع شائعة الاستخدام، حيث قام خبراء الشركة بتصفية المعاملات التي تقوم بها الروبوتات والمتداولون وعزلها عن المعاملات التي يجريها أشخاص حقيقيون. وتبين لهم أنه من بين نحو 2.2 تريليون دولار من المعاملات التي أجريت في شهر أبريل/نيسان 2024، كان 149 مليار دولار فقط منها قد أجراها أشخاص حقيقيون.

تتحدى نتائج فيزا حجة مؤيدي العملات الرقمية المستقرة المرتبطة بأصول حقيقية مثل الدولار بأنها تستعد لإحداث ثورة في مجال المدفوعات.

اقرأ أيضاً: ما يجب معرفته قبل الاستثمار في العملات المشفرة المغمورة

للمزيد، يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني حيث ستجد العديد من المقالات وأخبار التكنولوجيا. كما يمكنك الاشتراك بنشرتنا الأسبوعية من هنا.