حصاد التكنولوجيا اليوم: محكمة بريطانية تناقش قضية مخترع البيتكوين وازدهار سوق الخدمات السحابية في عام 2023

3 دقيقة
حصاد التكنولوجيا اليوم: محكمة بريطانية تناقش قضية مخترع البيتكوين وازدهار سوق الخدمات السحابية في عام 2023
حقوق الصورة: أنسبلاش
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بكم في حصاد التكنولوجيا، يزودك بتحديثات يومية عن التكنولوجيا وآخر اتجاهاتها وابتكاراتها من إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. إليكم بعض أخبار اليوم:

أحدث أخبار التكنولوجيا

  • قالت جيسيكا جيبي، المتحدثة الرسمية باسم يوتيوب في تصريح لموقع ذا فيرج (The Verge)، إنهم يخططون  لإطلاق تطبيق يوتيوب لنظارة آبل فيجن برو. لكن لم يتم تحديد موعد إطلاقه.
  • وفقاً لتقرير صادر عن شركة الأبحاث كونتر بوينت (Counterpoint)، استعادت شركة هواوي الصينية مرة أخرى المركز الأول كأكبر بائع للهواتف الذكية في الصين في بداية هذا العام، متفوقة بذلك على شركتي آبل وسامسونج.
  • أعلنت شركة سناب المالكة لمنصة التواصل الاجتماعي سناب شات أنها ستفصل نحو 500 موظف، أي نحو 10% من عدد موظفيها لخفض التكاليف.
  • وفقاً لوكالة بلومبرغ، يتعين على الأشخاص الذين اشتروا نظارة آبل فيجن برو إرسال النظارات إلى متجر معتمد من قبل شركة أبل إذا نسوا رمز المرور. وذلك لإعادة تعيين الرمز من جديد وليكون بإمكانهم استخدام النظارات مرة أخرى.
  • أعلنت خدمة بث الموسيقى السويدية سبوتيفاي (Spotify) أن لديها أكثر من 600 مليون مستخدم نشط شهرياً. وقالت الشركة في تقرير أرباحها للربع الرابع من عام 2023 إنها أضافت 28 مليون مستخدم في هذا الربع، وهو ما يمثل ثاني أكبر أرباح ربع سنوية في تاريخ الشركة.

محكمة بريطانية تناقش قضية مخترع البيتكوين

يمكن لمحكمة بريطانية أن تقرر أخيراً ما إذا كان عالم الحاسوب الأسترالي كريج رايت هو الاسم الحقيقي لساتوشي ناكاموتو، المخترع المجهول لعملة البيتكوين المشفرة.

وكان تحالف براءات الاختراع المفتوح للعملات المشفرة (COPA) قد رفع القضية لمحكمة العدل العليا في المملكة المتحدة في شهر أبريل/نيسان 2021، وطلب منها أن تعلن أن رايت لم يكتب الورقة البيضاء الخاصة بالبيتكوين وأنه لا يمتلك حقوق الطبع والنشر لهذه العملة، كما طلبت من المحكمة أن تمنع رايت من الادعاء بأنه فعل ذلك.

ويتم إرجاع أصل البيتكوين إلى ورقة بيضاء صدرت عام 2008 من قبل شخص مجهول يطلق على نفسه اسماً مستعاراً هو “ساتوشي ناكاموتو”، وبعد ثماني سنوات، ادعى عالم الحاسوب الأسترالي كريج رايت أنه مؤلف الورقة على الرغم من الشكوك التي أثيرت وعدم وجود دليل يثبت ادعاءه.

إذا كان رايت هو ساتوشي ناكاموتو بالفعل، فهذا يعني أنه يمتلك حقوق الملكية الفكرية لعملة البيتكوين، الأمر الذي ستكون له آثار كبيرة على مستقبل العملة المشفرة.

اقرأ أيضاً: ما الحلول الثورية التي قدّمها ساتوشي ناكاموتو ليجعل البيتكوين عملة قابلة للتداول والاستمرار؟

ازدهار سوق الخدمات السحابية في عام 2023 بقيادة أمازون ومايكروسوفت وجوجل

ارتفع الطلب العالمي على خدمات البنية التحتية السحابية إلى مستوى جديد في عام 2023، حيث وصل الانفاق إلى 73.7 مليار دولار في الربع الرابع، بزيادة 20% عن نفس الفترة من عام 2022، وذلك وفقاً لتقرير صادر عن شركة سينرجي ريسيرتش جروب (Synergy Research Group).

وأرجع التقرير هذا النمو إلى اعتماد الذكاء الاصطناعي والحلول السحابية الأخرى التي تعزز الإنتاجية والكفاءة في مختلف الصناعات والقطاعات.

من بين أبرز مقدمي الخدمات السحابية، حافظت أمازون على مكانتها الأولى بحصة سوقية بلغت 31%، تليها مايكروسوفت بنسبة 24%، ثم جوجل بنسبة 11%. وأشار التقرير إلى أن هذه الشركات الثلاث حققت معدلات نمو مرتفعة في عام 2023.

ومع ذلك، أثارت هيمنة هذه الشركات أيضاً بعض المخاوف بشأن الاحتكار المحتمل والمنافسة غير العادلة في سوق الخدمات السحابية، خاصة في بعض المناطق مثل المملكة المتحدة، حيث أطلق المنظمون تحقيقات في ممارساتهم وسياساتهم.

ومن بين موفري الخدمات السحابية الآخرين الذين حققوا أداءً جيداً في عام 2023، شركة أوراكل (Oracle) وشركة في إم وير (VMware) الأميركيتين، واللتين شهدتا زيادة في حصتيهما السوقية على أساس سنوي. في حين شهدت شركتا آي بي إم (IBM) الأميركية وعلي بابا (Alibaba) الصينية انخفاضاً في حصتيهما السوقية في عام 2023.

اقرأ أيضاً: ما هي الحوسبة السحابية؟ وما أهم مزاياها وتحدياتها؟

باريس ترفع رسوم ركن سيارات الدفع الرباعي للحد من التلوث والازدحام

قررت باريس رفع رسوم ركن سيارات الدفع الرباعي وغيرها من السيارات الكبيرة التي تأتي من خارج المدينة، في إطار استراتيجيتها لتحسين السلامة على الطرق وجودة الهواء وتخفيف التأثير البيئي.

وأقر مجلس المدينة المقترحات بأغلبية ضئيلة، إذ أيد 54.6% من الأعضاء هذه الإجراءات، التي تهدف إلى الحد من استخدام السيارات الثقيلة وكبيرة حجم التي تسبب الكثير من التلوث في المدينة.

تنطبق رسوم مواقف السيارات الجديدة على سيارات الدفع الرباعي التي تعمل بالوقود أو الهجينة، وغيرها من السيارات التي يزيد وزنها عن 1.76 طن، والتي سيتعين عليها دفع 18 يورو في الساعة في وسط باريس، و12 يورو في الساعة في بقية أنحاء المدينة. كما سيضطر أصحاب السيارات الكهربائية التي يزيد وزنها عن 2.20 طن لدفع رسوم أعلى أيضاً.

ومع ذلك، فإن سيارات الأجرة وتلك التي يملكها سكان المدينة معفاة من الرسوم الجديدة، ما يعني أن الزوار من خارج باريس فقط هم الذين سيتأثرون بارتفاع قيمة الرسوم.

اقرأ أيضاً: 10 أشياء يجب أن تعرفها قبل شراء سيارة كهربائية

تطوير ألواح شمسية هي الأكثر كفاءة على الإطلاق

قامت شركة أوكسفورد بي في (Oxford PV) التابعة لجامعة أوكسفورد البريطانية بتطوير ألواح شمسية هي الأكثر كفاءة على الإطلاق. تستطيع هذه الألواح تحويل 25% من طاقة الشمس التي تتلقاها إلى كهرباء، مقارنة بالألواح التقليدية التي تتراوح كفاءتها بين 15 – 20%. 

تم تصنيع هذه الألواح من البيروفسكايت والسيليكون. يعتبر البيروفسكايت، وهو مزيج من أكسيد التيتانيوم والكالسيوم، أفضل في امتصاص الضوء من السيليكون البلوري المستخدم في معظم الألواح ويمكن أن يحدث ثورة في الصناعة. 

تم تصميم هذه الألواح بالتعاون مع معهد فراونهوفر لأنظمة الطاقة الشمسية في ألمانيا، وكان من المتوقع أن تتمتع بكفاءة تبلغ 43%، لكنها لم تحقق ذلك في الحقيقة. 

اقرأ أيضاً: ما الفرق بين الألواح الشمسية الزرقاء والسوداء؟

للمزيد، يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني حيث ستجد العديد من المقالات وأخبار التكنولوجيا. كما يمكنك الاشتراك بنشرتنا الأسبوعية من هنا.