حصاد التكنولوجيا اليوم: الشرطة تستخدم سيارات تسلا كأجهزة مراقبة متحركة وإنتل تواجه خسائر مالية تهدد مكانتها في صناعة الرقائق

3 دقيقة
حقوق الصورة: موقع رو بكسل.

مرحباً بكم في حصاد التكنولوجيا، يزوّدك بتحديثات يومية عن التكنولوجيا وآخر اتجاهاتها وابتكاراتها من إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. إليكم بعض أخبار اليوم:

أحدث أخبار التكنولوجيا

الشرطة تستخدم سيارات تسلا كأجهزة مراقبة متحركة

تتميز سيارات تسلا بأنها أجهزة مراقبة متحركة، فهي مجهزة بكاميرات وأجهزة استشعار تلتقط كميات هائلة من المعلومات لما يحدث حولها. وفي السنوات الأخيرة، بدأت الشرطة بالاستفادة من هذه البيانات في التحقيقات.

وأشار تقرير لصحيفة سان فرانسيسكو كرونيكل إلى أن الشرطة في ولاية كاليفورنيا الأميركية وولايات أخرى تحصل على أوامر تسمح لها بسحب سيارات تسلا التي يعتقد أنها كانت موجودة بالقرب من مكان حدوث الجريمة.

في معظم الحالات، تحصل الشرطة على إذن من السائق قبل الوصول إلى البيانات التي جمعتها السيارة. لكن في حالات نادرة، عندما تحتاج الشرطة إلى المعلومات بسرعة، فإنها تستخدم أمراً صادراً عن المحكمة يُتيح سحب السيارة للحصول على الأدلة الرقمية دون إخطار السائق بذلك.

اقرأ أيضاً: كيف أصبحنا تحت عدسة المراقبة والتجسس في عصر الإنترنت والذكاء الاصطناعي؟

إنتل تواجه خسائر مالية تهدد مكانتها في صناعة الرقائق

تواجه الرهانات الكبيرة التي وضعتها إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن على شركة إنتل لقيادة نهضة صناعة الرقائق في الولايات المتحدة مشكلات خطيرة نتيجة للمشكلات المالية المتزايدة التي تواجهها الشركة.

وذكر تقرير لوكالة بلومبرغ أن شركة إنتل تعاني بشكلٍ كبير ضعف المبيعات، وأن مبيعاتها كانت أسوأ بكثير من التوقعات، ما أجبر مجلس إدارتها على اتخاذ قرارات طارئة، مثل تقليص خطط بناء المصانع الجديدة.

وقال التقرير إن هذه الصعوبات المالية تهدد قدرة الشركة للحصول على التمويل الحكومي الذي أقرته الإدارة الأميركية لدعم صناعة الرقاق في البلاد.

جوجل ستعطّل وصول التطبيقات غير الآمنة إلى خدمة وورك سبيس

قالت شركة جوجل إنها ستعطّل وصول التطبيقات غير الآمنة التابعة لجهات خارجية إلى مجموعة تطبيقات وورك سبيس (Workspace) بدءاً من 30 سبتمبر.

وأكدت الشركة أن التعطيل سيتم بشكلٍ تلقائي لأي تطبيق تعتبره غير آمن؛ وذلك بهدف تقليل عدد تطبيقات الطرف الثالث التي لا تطبّق معايير أمان صارمة لحماية بيانات المستخدمين.

اقرأ أيضاً: 20 برنامجاً يجب أن يعرفها كل موظف إداري

إنفيديا تتلقى أمر استدعاء من وزارة العدل الأميركية

أرسلت وزارة العدل الأميركية أمر استدعاء إلى شركة إنفيديا (Nvidia) في إطار تحقيقات بممارسات مكافحة الاحتكار.

وأرسلت الوزارة طلبات استدعاء ملزمة قانوناً إلى شركة إنفيديا، وقالت إن شركات أخرى عملاقة تعمل في مجال التكنولوجيا ستتلقى قريباً أوامر استدعاء مماثلة.

ويشعر المسؤولون الأميركيون بالقلق من أن شركة إنفيديا المصنّعة للرقائق تتبع سياسة تجبر العملاء على الاستمرار في استخدام رقائقها، وتجعل من الصعب التحول لرقائق تصنعها شركات أخرى، كما أنها تعاقب العملاء الذين لا يستخدمون رقائق الذكاء الاصطناعي التي تصنعها.

قراصنة يستخدمون تطبيقاً مزيفاً لمؤتمرات الفيديو لاستهداف ضحاياهم

استغلت مجموعات قرصنة من كوريا الشمالية تطبيقاً مزيفاً لعقد مؤتمرات الفيديو على نظام التشغيل ويندوز للتسلل إلى أنظمة بعض المطورين، في إطار حملة خبيثة تم تعقبها من قِبل شركة كراود سترايك (CrowdStrike) الأميركية.

ويبدأ الهجوم بمقابلة عمل وهمية، حيث يتم خداع المطورين الباحثين عن عمل لتنزيل تطبيق على كمبيوتر ويندوز من أجل إجراء المقابلة، يوفّر هذا التطبيق باباً خلفياً للقراصنة يُتيح لهم الوصول والتحكم عن بُعد في الكمبيوتر وحتى تسجيل ضغطات لوحة المفاتيح.

اقرأ أيضاً: أفضل منصات مؤتمرات الفيديو التي تحافظ على سرية الاجتماعات وخصوصيتها

للمزيد، يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني حيث ستجد العديد من المقالات وأخبار التكنولوجيا. كما يمكنك الاشتراك في نشرتنا الأسبوعية من هنا.