حصاد التكنولوجيا اليوم: فولكس فاغن تدرس إغلاق مصانعها في ألمانيا و«ستارلينك» تبلغ البرازيل بأنها لن تمتثل لحظر «إكس»

4 دقيقة
حقوق الصورة: بيكساباي

مرحباً بكم في حصاد التكنولوجيا، يزوّدك بتحديثات يومية عن التكنولوجيا وآخر اتجاهاتها وابتكاراتها من إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. إليكم بعض أخبار اليوم:

أحدث أخبار التكنولوجيا

  • أيدت أغلبية القضاة في الغرقة الأولى بالمحكمة العليا البرازيلية، اليوم، أمراً سابقاً بحظر شبكة التواصل الاجتماعي "إكس" التابعة لإيلون ماسك في البرازيل، وتغريم أولئك الذين لا يمتثلون لهذا القرار عبر استخدام شبكة خاصة افتراضية.
  • أعلنت هيئة الطرق والمواصلات في دبي تمديد الموعد النهائي لتلقي طلبات المشاركة في تحدي دبي العالمي للتنقّل الذاتي القيادة، بدورته الرابعة 2025، حتى يوم 20 أكتوبر المقبل.
  • قال مستشار قانوني لبورصة العملات المشفرة الهندية (WazirX)، التي تعرضت في يوليو الماضي إلى أكبر عملية سرقة للعملات المشفرة في الهند حتى الآن، إنه من غير المرجح أن يستعيد العملاء أموالهم بالكامل من خلال عملية إعادة الهيكلة الجارية.
  • قال مصدران لوكالة بلومبرغ إن شركة بايت دانس، مالكة تطبيق تيك توك، تسعى إلى الحصول على قرض بقيمة 9.5 مليارات دولار من البنوك، في أحد أكبر القروض المؤسسية المقومة بالدولار في آسيا.
  • قال الصحفي في وكالة بلومبرغ، مارك غورمان، إن النسخة الجديدة من جهاز (Mac mini) من شركة آبل لن تحتوي على منفذ (USB-A)، حيث سيتم استبداله بمنفذ (USB-C).
  • أطلقت جامعة الملك عبد العزيز، ممثلةً في كلية الحاسبات وتقنية المعلومات، اليوم، فعاليات (TechHub2024) التي تعنى بأحدث التطورات في المجالات التقنية، بمشاركة عددٍ من الجهات المعنية في القطاعين العام والخاص وشركات التكنولوجيا.

هل لديك ابتكار سيُغيِّر العالم؟

رشّح نفسك أو مَن تجده مناسباً لجائزة "مبتكرون دون 35" عبر الرابط: https://iu35.technologyreview.ae


فولكس فاغن تدرس إغلاق مصانعها في ألمانيا

قالت شركة فولكس فاغن الألمانية العملاقة لصناعة السيارات، اليوم، إنها قد تغلق مصانع تابعة لها في ألمانيا لأول مرة في تاريخها الممتد منذ 87 عاماً، حيث تكافح صناعة السيارات لإدارة التكاليف المتزايدة.

وقالت فولكس فاغن، في مذكرة داخلية أرسلتها إلى الموظفين: "في الوضع الحالي، لم يعد من الممكن استبعاد إغلاق المصانع في مواقع إنتاج المركبات والمكونات". ونقلت المذكرة عن الرئيس التنفيذي للشركة، توماس شايفر، قوله إن أكبر شركة مصنّعة للسيارات في أوروبا ظلت ملتزمة باعتبار ألمانيا "موقعاً للأعمال" لكن "الرياح المعاكسة أصبحت أقوى على نحو ملحوظ".

وأوضحت فولكس فاغن، التي تأسست عام 1937، أنها مضطرة لإنهاء برنامجها للأمن الوظيفي، الذي يمنع خفض الوظائف حتى عام 2029.

هواوي تستعد لطرح منتجات جديدة بعد ساعات من إطلاق "آيفون" الجديد

تستعد شركة هواوي تكنولوجيز الصينية لإطلاق منتجات جديدة في حدث ستعقده بعد ساعات قليلة من إطلاق شركة آبل المتوقع لهاتف "آيفون 16"، ما يمهّد الطريق للصراع القادم بين عملاقي التكنولوجيا.

وأعلن رئيس مجموعة المستهلكين في هواوي، ريتشارد يو، عبر منصة "ويبو" الصينية، أن هذا الحدث سيُعقد يوم 10 سبتمبر، مشيراً إلى "منتج تاريخي" استغرق 5 سنوات من العمل والاستثمار.

ونقل تقرير نشرته وكالة بلومبرغ عن مصدر قوله إن هواوي تعتزم الكشف عن أول هاتف ذكي جاهز للاستخدام التجاري في العالم قابل للطي مرتين، كما تستعد الشركة لإطلاق سيارة كهربائية طوّرتها العلامة التجارية أيتو (Aito)، على الرغم من أن المنتجات النهائية التي سيتم إطلاقها قد تخضع للتغيير.

وكانت آبل أعلنت في وقتٍ سابق أنها ستعقد مؤتمراً يوم 9 سبتمبر في مدينة كوبرتينو بولاية كاليفورنيا، حيث من المتوقع أن تُطلق سلسلة هواتف "آيفون" الجديدة التي تتضمن ميزات الذكاء الاصطناعي.

اقرأ أيضاً: كيف تعمل شركة ميتوان الصينية على توصيل طلبات الطعام بالطائرات المسيرة

"ستارلينك" تبلغ البرازيل بأنها لن تمتثل لحظر "إكس"

أبلغت شركة خدمات الإنترنت عبر الأقمار الصناعية "ستارلينك"، المملوكة لإيلون ماسك، هيئة تنظيم الاتصالات البرازيلية "أناتيل" أنها لن تمتثل لأمر المحكمة العليا في البرازيل بحظر منصة التواصل الاجتماعي "إكس" في البلاد حتى يتم رفع التجميد عن حساباتها المحلية.

كان القاضي في المحكمة العليا، ألكسندر دي مورايس، أمر الأسبوع الماضي مزودي الاتصالات جميعهم في البرازيل بتعليق عمل "إكس"، المملوكة أيضاً للملياردير ماسك، لعدم وجود ممثل قانوني للشركة في البرازيل، كما أمر بتجميد حسابات "ستارلينك" المصرفية في البرازيل. ولدى "ستارلينك" أكثر من 200 ألف عميل في البرازيل، بحسب وكالة رويترز.

اقرأ أيضاً: ما هي العوامل المؤثّرة في تبنّي السياحة الإلكترونية في الإمارات؟ دراسة إماراتية تُجيب

مركبة الفضاء "ستارلاينر" تصدر أصواتاً غريبة

اتصل رائد الفضاء الأميركي، باري ويلمور، بطاقم وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" الأرضي، أمس الأول، طالباً المساعدة بشأن صوت طرق متكرر قادم من مركبة "بوينغ ستارلاينر" المتصلة حالياً بمحطة الفضاء الدولية.

وبحسب تسجيل للاتصال منشور على موقع (Ars Technica)، طلب ويلمور من طاقم "ناسا" في هيوستن ضبط المكالمة حتى يتمكنوا من سماع الضوضاء، التي قال إنها قادمة من مكبر الصوت داخل ستارلاينر. بعد ذلك، يمكن سماع صوت نبضي متكرر مع اهتزازات طفيفة "تشبه صوت السونار".

من المقرر حالياً أن تنفصل "ستارلاينر" عن محطة الفضاء الدولية يوم 6 سبتمبر للعودة بشكل مستقل إلى الأرض، تاركة ركابها الأصليين ويلمور وزميلته رائدة الفضاء سونيتا ويليامز، على متن محطة الفضاء الدولية حتى أوائل العام المقبل.

اقرأ أيضاً: لا تصدق كل ما تسمعه عن ستارلينك: إليك 4 معلومات خاطئة شائعة

شركة "أتوس" الفرنسية المتعثرة تخفّض توقعاتها مع إنهاء العملاء للعقود

خفّضت شركة أتوس (Atos) توقعاتها للعام الجاري وراجعت خطتها التجارية حتى عام 2027، بعد أن أنهى بعض العملاء أو تأخروا في منح العقود لشركة تكنولوجيا المعلومات الفرنسية المتعثرة.

وقالت الشركة المتخصصة في الخدمات السحابية والبيانات الكبيرة وخدمات الأمن السيبراني، في بيان اليوم، إنها تتوقع إيرادات قدرها 9.7 مليارات يورو (10.7 مليارات دولار) لعام 2024، مقارنة بـ 9.8 مليارات يورو تم الإعلان عنها سابقاً.

وعانت شركة "أتوس"، وهي مورد رئيسي لكل من القطاع النووي الفرنسي والألعاب الأولمبية، من ديون ضخمة وأخطاء محاسبية قضت على ما يقرب من 12 مليار يورو من قيمتها السوقية على مدى السنوات السبع الماضية. وتخضع الشركة لعملية إعادة هيكلة رسمية مع الدائنين والبنوك منذ فبراير لتجنب الإفلاس.

اقرأ أيضاً: كيف يمكننا الحفاظ على تاريخنا الرقمي من الضياع؟

للمزيد، يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني حيث ستجد العديد من المقالات وأخبار التكنولوجيا. كما يمكنك الاشتراك في نشرتنا الأسبوعية من هنا.