حصاد التكنولوجيا اليوم: ميزة جديدة لخدمة صور جوجل تسهّل تنظيمها والوصول إليها وميتا تشدد قواعد مراسلة للمراهقين

3 دقيقة
حصاد التكنولوجيا اليوم: ميزة جديدة لخدمة صور جوجل تسهّل تنظيمها والوصول إليها وميتا تشدد قواعد مراسلة للمراهقين
حقوق الصورة: أنسبلاش
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بكم في حصاد التكنولوجيا، يزوّدك بتحديثات يومية عن التكنولوجيا وآخر اتجاهاتها وابتكاراتها من إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. إليكم بعض أخبار اليوم:

أحدث أخبار التكنولوجيا

  • يتوفر الآن إصدار تجريبي من متصفح الويب جوجل كروم لمستخدمي نظام التشغيل ويندوز الذين لديهم حواسيب تعمل بمعالجات تعتمد على معمارية أيه آر إم (ARM).
  • طرحت خدمة صور جوجل ميزة جديدة يمكنها تجميع الصور المتشابهة وإظهارها كحزم لتسهيل تنظيمها والوصول إليها.
  • افتتحت شركة إنتل الأميركية مصنعاً جديداً يُسمَّى فيب 9 (Fab 9) في الولايات المتحدة، بتكلفة 3.5 مليارات دولار يهدف إلى زيادة إنتاج الرقائق في البلاد.
  • تشير تسريبات أن معالج Dimensity 9400 من شركة ميدياتيك سيأتي بدقة تصنيع قدرها 3 نانومتر وسيكون متاحاً لتشغيل الهواتف الذكية الرائدة التي تعمل بنظام أندرويد. 

القيمة السوقية لشركة مايكروسوفت تتجاوز 3 تريليونات دولار

أصبحت شركة مايكروسوفت ثاني شركة في العالم تصل قيمتها السوقية إلى 3 تريليونات دولار، بعد شركة آبل. وحققت مايكروسوفت هذا الإنجاز التاريخي بعد 48 عاماً من تأسيسها، وذلك بفضل الأداء القوي لسهمها، الذي تضاعف أكثر من أربعة أضعاف في السنوات الخمس الماضية.

وارتفع سعر سهم مايكروسوفت من نحو 100 دولار في أوائل عام 2019 إلى أكثر من 400 دولار اليوم، تحت قيادة ساتيا ناديلا، الذي يشغل منصب الرئيس التنفيذي للشركة منذ نحو عقد من الزمن. وحول ناديلا شركة مايكروسوفت إلى لاعب أساسي في قطاع الذكاء الاصطناعي، الأمر الذي استقطب العديد من المستثمرين الذين يرون في الذكاء الاصطناعي مستقبل التكنولوجيا.

اقرأ أيضأً: كيف يشكّل الذكاء الاصطناعي مستقبل مايكروسوفت؟

ميتا تعمل على تشديد قواعد المراسلة للمراهقين

أعلنت شركة ميتا أنها ستفرض قيوداً على الرسائل التي يمكن إرسالها للمراهقين على منصتي فيسبوك وإنستغرام. تهدف هذه الخطوة إلى حماية المراهقين من الرسائل غير المرغوب فيها التي يرسلها الغرباء.

تمنع القيود الجديدة أي شخص من مراسلة المراهقين الذين لم يقبلوا طلبهم، كما تمنع البالغين الذين تزيد أعمارهم على 18 عاماً من مراسلة المراهقين الذين لا يتابعونهم.

تنطبق هذه القيود على الحسابات الجديدة كلها للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 16 عاماً، وقالت ميتا إنها بالإضافة إلى المستخدمين الحاليين الذين سيُبلغون بالتغيير أيضاً عبر إشعار.

اقرأ أيضاً: ما هي سياسة ميتا الجديدة لحماية المراهقين من العنف واضطرابات الأكل وإباء النفس

فورتنايت تعود إلى أجهزة آيفون في الاتحاد الأوروبي

أعلنت شركة إيبك غيمز (Epic Games)، المطورة للعبة فورتنايت (Fortnite) الشهيرة، في منشور على منصة إكس أنها ستُطلق متجر ألعاب خاصاً بها لأجهزة آبل في الاتحاد الأوروبي. سيسمح هذا المتجر لمستخدمي أجهزة آيفون بالوصول إلى فورتنايت وتشغيلها دون الاعتماد على خدمات الألعاب السحابية.

تأتي هذه الخطوة بعد أن وافقت شركة آبل على السماح بمتاجر التطبيقات البديلة على أجهزتها في الاتحاد الأوروبي، وذلك في أعقاب سياسة جديدة فرضها الاتحاد.

وسبق لشركة آبل أن حظرت لعبة فورتنايت من متجر التطبيقات آب ستور، بعد أن أضافت إيبك غيمز خيار الدفع المباشر الذي يتجاوز عمولة شركة آبل البالغة 30%. وتخوض الشركتان منذ ذلك الوقت معركة قانونية.

أوبو ونوكيا تتفقان على ترخيص براءات الاختراع

أعلنت شركتا أوبو ونوكيا أنهما توصلتا إلى تسوية بشأن نزاعاتهما الطويلة الأمد بشأن براءات الاختراع. وتمنح التسوية شركة أوبو تراخيص لاستخدام براءات اختراع شبكة الجيل الخامس الخاصة بنوكيا، والتي تعتبر ضرورية للأجهزة المحمولة.

واستمر نزاع براءات الاختراع بين الشركتين منذ سنوات، أدّت إلى حظر هواتف أوبو في بعض الأسواق الأوروبية مثل ألمانيا. ويبدو أن الاتفاقية الجديدة تتضمن حل القضايا القانونية جميعها بين الشركتين في أوروبا. ومع ذلك، لا يوجد تأكيد رسمي بشأن الموعد الذي ستستأنف فيه شركة أوبو مبيعاتها في تلك الأسواق.

تتضمن التسوية أيضاً دفع شركة أوبو “تعويضات لنوكيا لتغطية فترات عدم الدفع”. وذكرت نوكيا أن الصفقة “تحل الدعاوى القضائية المعلقة كافة بشأن براءات الاختراع بين الطرفين في الولايات القضائية كافة”. ولم تُكشف الشروط المالية للتسوية.

هاتف بكسل 8 برو يحصل على ميزة قياس الحرارة في التحديث الأخير

أصدرت شركة جوجل أول تحديث لها لعام 2024 لهواتف بكسل الخاصة بها، والذي يُضيف ميزات صحية جديدة وأدوات للذكاء الاصطناعي. من أبرز الميزات هو مقياس الحرارة الذي يمكنه قياس درجة حرارة جسم المستخدم.

ميزة مقياس الحرارة حصرية لهاتف بكسل 8 برو (Pixel 8 Pro)، الذي يحتوي على جهاز استشعار مدمج لقياس درجة الحرارة، وقد صُنِفت الميزة على أنها ميزة طبية، ما يعني أنه من المحتمل أن تكون قد تمت الموافقة عليها من قِبل إدارة الغذاء والدواء الأميركية.

يمكن لمستخدمي هاتف بكسل 8 برو استخدام تطبيق مقياس الحرارة للتحقق من درجة حرارة جبهتهم، ما يساعدهم على مراقبة صحتهم واكتشاف أي علامات للحمى.

اقرأ أيضاً: ميزات جديدة للتعديل على الوسائط في هواتف جوجل الذكية الجديدة

للمزيد، يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني حيث ستجد العديد من المقالات وأخبار التكنولوجيا. كما يمكنك الاشتراك بنشرتنا الأسبوعية من هنا.