حصاد التكنولوجيا اليوم: خبراء يحذّرون من أمان تطبيق تيليجرام وسقوط بقايا صاروخ صيني على قرية مجاورة بعد إطلاقه

3 دقيقة
حصاد التكنولوجيا اليوم 27 يونيو 2024
حقوق الصورة: أنسبلاش

مرحباً بكم في حصاد التكنولوجيا، يزوّدك بتحديثات يومية عن التكنولوجيا وآخر اتجاهاتها وابتكاراتها من إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. إليكم بعض أخبار اليوم:

أحدث أخبار التكنولوجيا

  • طوّر باحثون من جامعة جدة السعودية جهازاً طبياً يمكنه الكشف عن نسبة السائل الأمنيوسي داخل رحم الأم بهدف توقع حالات الولادة المبكرة باستخدام إنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي.
  • حصلت جامعة القصيم السعودية على براءة اختراع من الهيئة السعودية للملكية الفكرية، وذلك لابتكارها روبوتاً يمكن تشغيله بالطاقة الكهرومغناطيسية.
  • أكدت سامسونج أنها ستقيم حدثها الإعلامي القادم، المعروف باسم أنباكيد (Unpacked)، في العاصمة الفرنسية باريس يوم الأربعاء العاشر من يوليو/تموز المقبل. ومن المتوقع أن يتم في الحدث الكشف عن هواتف جديدة قابلة للطي.
  • أعلنت شركة جوجل عزمها إطلاق سلسلة هواتفها الذكية الجديدة بكسل 9 في حدث خاص سيُعقد في شهر أغسطس/آب المقبل.
  • حذّرت شركة أوبن أيه آي المطورين في الصين من أنها قد تبدأ بمنع وصولهم إلى أدواتها وبرامجها ابتداءً من شهر يوليو، ويأتي ذلك في خطوة لمنع وصول المستخدمين من الدول التي لا تقدّم فيها الشركة خدماتها.

خبراء يحذّرون من أمان تطبيق تيليجرام

انتشر مقطع من مقابلة أُجريت مؤخراً مع بافيل دوروف مؤسس شركة تيليجرام، يقول فيها إنه مدير المنتج الوحيد في الشركة، وإن عدد موظفي تيليجرام يبلغ 30 مهندساً فقط.

تفاخر دوروف بكون شركته التي يقع مقرها في دبي فائقة الكفاءة بسبب انتشارها العالمي ووجود عدد قليل جداً من الموظفين، لكن الخبراء يعتبرون ذلك بمثابة علامة تحذير للمستخدمين.

دون تشفير شامل من النهاية إلى النهاية، وبوجود عدد قليل من الموظفين المسؤولين عن الأمن السيبراني والقليل من المشرفين على المحتوى، يعتبر هذا بمثابة كابوس أمني.

اقرأ أيضاً: 10 قنوات تيليجرام لمساعدتك على إنجاز مهامك اليومية

سقوط بقايا صاروخ صيني على قرية مجاورة بعد إطلاقه

أطلقت فرنسا والصين قمراً صناعياً جديداً إلى الفضاء، في مثال نادر على التعاون بين قوة غربية وثاني أكبر اقتصاد في العالم.

أُطلِق مسبار مراقبة الأجسام المتغيرة في الفضاء (SVOM) على متن صاروخ من مركز إطلاق الأقمار الصناعية شيتشانغ (Xichang) في جنوب غرب الصين. سيمسح القمر الكون بحثاً عن انفجارات أشعة غاما، وهي أقوى الانفجارات في الكون.

لكن مقطع فيديو نُشِر على وسائل التواصل الاجتماعي بعد وقتٍ قصير من الإقلاع، أظهر بقايا الصاروخ تسقط من السماء، بينما يهرب سكان إحدى القرى بحثاً عن مكانٍ آمنٍ من الحطام.

آبل تعمل على إصدار ميسور التكلفة من نظارة برو فيجن

وفقاً لتقرير صادر عن وكالة بلومبرغ، تعمل شركة آبل على إصدار ميسور التكلفة من نظارة فيجن برو، لكنها تواجه مشكلات في الحفاظ على الميزات المهمة مع خفض السعر. يمكن خفض سعر النظارة الجديدة، التي تحمل الاسم الرمزي إن 107 (N107)، بعدة طرق، بما في ذلك تغيير كبير في التصميم.

أحد أكبر التغييرات المتوقعة هو إضافة كابل ربط يمكن من خلاله توصيل النظارة بهاتف آيفون أو جهاز آيباد أو حاسوب ماك. سيسمح كابل الربط هذا لشركة آبل بتقليل قوة الحوسبة الإجمالية للنظارة ووزنها، وبالتالي توفير تكاليف المكونات والتصنيع. ومع ذلك، فإن هذا سيعني تغييراً كبيراً في التصميم، ما يجعل النظارة الجديدة تبدو مختلفة تماماً عن النظارة الحالية.

اقرأ أيضاً: كل ما تحتاج إلى معرفته عن نظارة آبل فيجن برو واستخداماتها

صناعة السيارات الأميركية تناشد الحكومة بإعادة النظر في قاعدة الكبح التلقائي

طالب تحالف الابتكار في مجال السيارات، وهو أبرز مجموعة ضغط لصناعة السيارات الأميركية، الإدارة الوطنية لسلامة المرور على الطرق السريعة بإعادة النظر في قاعدتها الأخيرة التي تفرض على السيارات المباعة جميعها في الولايات المتحدة أن تكون مزودة بنظام فرملة طوارئ أوتوماتيكي قوي (AEB)، وصفت المجموعة هذا النظام بأنه غير قادر تلبية المعايير التي حددتها الحكومة.

وفي الرسائل المرسلة إلى الإدارة الوطنية لسلامة المرور على الطرق السريعة وأعضاء الكونغرس، يقول تحالف الابتكار في مجال السيارات، الذي يمثّل معظم شركات صناعة السيارات الكبرى، إن القواعد التي أُقِرت في وقتٍ سابق من هذا العام "مستحيلة عملياً في ظل التكنولوجيا المتاحة". وقال إن اقتراحات شركات السيارات قد رُفِضت عند وضع القواعد.

اقرأ أيضاً: كيف تتجسس سيارتك عليك وما يمكنك فعله حيال ذلك؟

للمزيد، يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني حيث ستجد العديد من المقالات وأخبار التكنولوجيا. كما يمكنك الاشتراك بنشرتنا الأسبوعية من هنا.