حصاد التكنولوجيا اليوم: تسليط أشعة الليزر باتجاه الطائرات يصل إلى مستوى قياسي والولايات المتحدة تشكّل فريق عمل لحماية أنظمة المياه من الهجمات السيبرانية

3 دقيقة
حصاد التكنولوجيا اليوم 27 مارس 2024
حقوق الصورة: shutterstock.com/riopatuca
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بكم في حصاد التكنولوجيا، يزوّدك بتحديثات يومية عن التكنولوجيا وآخر اتجاهاتها وابتكاراتها من إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. إليكم بعض أخبار اليوم:

أحدث أخبار التكنولوجيا

  • أظهرت الإفصاحات المالية لأعضاء الكونغرس الذين صوّتوا لصالح حظر تيك توك أنهم يمتلكون ما بين 29 مليون دولار و 126 مليون دولار من الأسهم في شركات التكنولوجيا المنافسة لتيك توك.
  • طوّر فريق من العلماء الصينيين طبقة رقيقة سوداء للغاية يمكنها تحسين الطريقة التي تمتصُّ بها التلسكوبات الضوءَ في أعماق الفضاء، كما يمكنها الصمود في بيئة الفضاء القاسية.
  • اكتشف باحثون ثغرة أمنية جديدة في سلسلة معالجات M التي طويتها شركة آبل، يقال إنه يمكن استخدامها لاستخراج مفاتيح التشفير من حواسيب ماك.
  • يحذّر تقرير جديد من Public Citizen، وهي مجموعة غير ربحية للدفاع عن المستهلك، من استخدام تطبيقات التعرّف إلى النباتات المدعومة بالذكاء الاصطناعي لتحديد أنواع الفطر الصالحة للأكل، مشيراً إلى أن الخطأ في تحديد نوع الفطر يمكن أن يؤدي إلى الوفاة في حال تناوله.
  • علقت المحكمة العليا الإسبانية قرار حظر تيليجرام قبل تنفيذه لحين انتهاء الشرطة من تقييم تأثير الحظر على المستخدمين، وكان قرار الحظر قد اتُخِذ منذ عدة أيام بعد شكاوى عديدة من أن تيليجرام يُستخدم لنشر المحتوى المحمي بحقوق الملكية.

تسليط أشعة الليزر باتجاه الطائرات يصل إلى مستوى قياسي

بلغ عدد مرات تسليط أشعة الليزر باتجاه الطائرات رقماً قياسياً في الشهر الماضي، وفقاً للبيانات الجديدة التي حصل عليها موقع غيزمودو (Gizmodo). حيث تلقت إدارة الطيران الفيدرالية الأميركية 1297 تقريراً عن حالات تسليط الليزر في الولايات المتحدة خلال شهر فبراير/شباط وحده، أي بنحو 44 مرة يومياً. وهذا أعلى بكثير من شهر يناير/كانون الثاني، الذي شهد نحو ​​36 يومياً.

وتعرض الطيارون عام 2023 إلى 13304 مرات لتسليط أشعة الليزر في الولايات المتحدة، وهو أسوأ عام سُجِل على الإطلاق.

يُعدُّ ذلك خطيراً للغاية لأنه يمكن أن يشتت انتباه الطيارين، وفي بعض الأحيان يؤدي إلى إصابتهم بالعمى مؤقتاً، ما يعرّض الطيار والطاقم والركاب للخطر، كما يعرّض المدنيين على الأرض للخطر في حال سقوط الطائرة.

اقرأ أيضاً: 8 استخدامات غير متوقعة لتقنية ليدار

الولايات المتحدة تشكّل فريق عمل لحماية أنظمة المياه من الهجمات السيبرانية

قالت وكالة حماية البيئة الأميركية (EPA) إنها تشكّل فريق عمل جديد للأمن السيبراني في قطاع المياه لوضع أساليب لمواجهة التهديدات السيبرانية التي يواجهها قطاع المياه في البلاد.

وفي رسالة أُرسِلت إلى حكام الولايات المتحدة جميعهم، سلّط مدير وكالة حماية البيئة مايكل ريجان ومستشار الأمن القومي جيك سوليفان الضوء على الحاجة إلى تأمين أنظمة المياه والصرف الصحي من الهجمات السيبرانية التي يمكن أن تعطل الوصول إلى مياه الشرب النظيفة والآمنة.

يذكر أنه رُبِطِت اثنتان من مجموعات القرصنة بالهحمات التي تستهدف أنظمة المياه في الولايات المتحدة، وهي مجموعة سايبر أفينجرز (Cyber ​​Av3ngers) الإيرانية وفولت تايفون (Volt Typhoon) الصينية، تستهدف هاتان المجموعتان أنظمة الاتصالات والطاقة والنقل والمياه والصرف الصحي في الولايات المتحدة منذ خمس سنوات على الأقل.

اقرأ أيضاً: حالات موثّقة تسببت فيها الهجمات السيبرانية بموت البشر

البشر ينتجون النفايات الإلكترونية أسرع بخمس مرات من إعادة تدويرها

وفقاً لتقرير صادر عن الأمم المتحدة، ينتج البشر النفايات الإلكترونية بمعدل أسرع بخمس مرات تقريباً من إعادة تدويرها. أُعِد هذا التقرير الذي يحمل اسم المرصد العالمي للنفايات الإلكترونية لعام 2024 من قِبل الاتحاد الدولي للاتصالات التابع للأمم المتحدة (ITU) ومعهد الأمم المتحدة للتدريب والبحث (UNITAR).

كشف التقرير أن الإنتاج السنوي للنفايات الإلكترونية ينمو بمعدل 2.6 مليون طن سنوياً، ومن المتوقع أن يصل إلى 82 مليون طن بحلول عام 2030، بعد أن كان 62 مليون طن عام 2022.

يشير التقرير إلى أن 62 مليون طن يمكن أن تملأ 1.55 مليون شاحنة بوزن 40 طناً، هذا العدد من الشاحنات يمكن أن يطوق خط الاستواء تقريباً.

اقرأ أيضاً: 4 طرق ذكية للاستفادة من أجهزتك الإلكترونية القديمة

باحثون يجدون طريقة سهلة لفتح ثلاثة ملايين قفل إلكتروني

وجد باحثون أمنيون طريقة سهلة وميسورة التكلفة لاستنساخ بطاقات المفاتيح المستخدمة في ثلاثة ملايين قفل إلكتروني صنعته شركة دور ماكابا (Dormakaba). يمكن أن يساعد ذلك المتسللين على فتح أبواب أي غرفة في 13 ألف فندق ومنزل في مختلف أنحاء العالم.

اكتُشِف الطريقة في حدث قرصنة أُقيم بمدينة لاس فيغاس الأميركية، حيث تنافست فرق مختلفة للعثور على نقاط الضعف في غرفة فندق والأجهزة كلها بداخلها. وبعد فترة وجيزة من العمل، اكتشف باحثون عيبين سمحا لهم عند استغلاهما معاً بفتح الأبواب باستخدام بطاقة مفاتيح مستنسخة.

أخطرت الشركة المصنّعة لبطاقة المفاتيح والأقفال، وهي تعمل حالياً على استبدال الأقفال، ولكنها قالت إن ذلك سيكون عملية طويلة وشاقة، ولم ينتهِ منه بعد.

اقرأ أيضاً: كيف تكتشف كاميرات التجسس في غرف الفنادق؟

وكالة حماية البيئة الأميركية تكشف عن معايير جديدة لانبعاثات السيارات

كشفت وكالة حماية البيئة الأميركية (EPA) عن معاييرها النهائية لانبعاثات التلوث من صناعة السيارات. وتنصُّ اللوائح الجديدة على أنه بحلول عام 2032، يجب أن تكون معظم مبيعات سيارات الركاب والشاحنات الخفيفة الجديدة في الولايات المتحدة كهربائية أو هجينة.

تقدّم القواعد النهائية جدولاً زمنياً لتقليص مشتريات السيارات التي تعمل بالوقود الأحفوري، ما يجعل معظم مبيعات السيارات في الولايات المتحدة كهربائية بالكامل أو هجينة بحلول عام 2032. وسيبدأ التحول عام 2027 ولكنه سيخفف الوتيرة حتى بعد عام 2030.

للمزيد، يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني حيث ستجد العديد من المقالات وأخبار التكنولوجيا. كما يمكنك الاشتراك بنشرتنا الأسبوعية من هنا.