حصاد التكنولوجيا اليوم: سوني تُطلق جهاز تكييف جديداً يمكن ارتداؤه وعلماء يكشفون عن خطة لحجب الشمس وإنشاء كسوف اصطناعي

2 دقيقة
حصاد التكنولوجيا اليوم 25 أبريل 2024
حقوق الصورة: shutterstock.com/Vibe Images
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بكم في حصاد التكنولوجيا، يزوّدك بتحديثات يومية عن التكنولوجيا وآخر اتجاهاتها وابتكاراتها من إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. إليكم بعض أخبار اليوم:

أحدث أخبار التكنولوجيا

  • انخفضت أرباح شركة تسلا بنسبة 55% في الربع الأول من هذا العام مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وذلك نتيجة خفض أسعار السيارات الكهربائية.
  • قال رؤساء الشرطة الأوروبية إن جهود وكالات إنفاذ القانون معرضة للخطر بسبب التشفير الشامل (E2EE)، وحث هؤلاء شركات التكنولوجيا على اتخاذ إجراءات عاجلة للحد من هذا النوع من التشفير.
  • قالت وزارة الخارجية الأميركية إنها فرضت قيوداً على منح التأشيرات لـ 13 شخصاً تورطوا في تطوير برامج تجسس تجارية وبيعها، وأفراد عائلات المتورطين في مثل هذه الأعمال.
  • وُضِع حجر الأساس لأول خط قطار فائق السرعة في أميركا. سيمتد الخط بين لوس أنجلوس ولاس فيغاس ويبلغ طوله 350 كيلومتراً عبر صحراء موهافي، وسينتهي منه في غضون 4 سنوات.
  • وافقت وكالة ناسا الأميركية للفضاء رسمياً على مهمة دراغون فلاي (Dragonfly) لاستكشاف القمر تيتان، وهو أكبر قمر يدور حول كوكب زحل، وذلك باستخدام طائرة بدون طيار رباعية المراوح.

سوني تُطلق جهاز تكييف جديداً يمكن ارتداؤه

أعلنت شركة سوني اليابانية عن جهاز سوني ريون بوكيت 5 (Sony Reon Pocket 5)، وهو عبارة عن مكيف من سلسلة ريون بوكيت التي يمكن ارتداؤها لتعمل على تبريد الجسم أو تدفئته.

الجهاز مصمم ليوضع بشكلٍ أنيق على الجزء الخلفي من الرقبة، ويستخدم خمسة أجهزة استشعار، ثلاثة لدرجة الحرارة، وواحدة للرطوبة، وواحدة للحركة، تساعد هذه الأجهزة على تحديد درجة حرارة الجسم المثالية.

يوفّر الجهاز خمسة مستويات من التبريد وأربعة مستويات من التدفئة، وهو يعمل تلقائياً دون الحاجة إلى تدخل منك.

اقرأ أيضاً: كيف ستغير أجهزة إنترنت الأجسام حياتنا؟

علماء يكشفون عن خطة لحجب الشمس وإنشاء كسوف اصطناعي

كشف علماء في أوروبا عن خطة حجب الشمس عن الأرض حسب الحاجة، وسيقوم المشروع الجريء، المُسمّى بروبا-3 (Proba-3)، بمحاذاة قمرين اصطناعيين لإنتاج كسوف اصطناعي.

وكشفت وكالة الفضاء الأوروبية إيسا (ESA) في حدث أُقيم في بلجيكا عن القمرين الاصطناعيين، وإذا سارت الأمور كما مخطط لها، فإن المهمة التي تبلغ تكلفتها 200 مليون يورو ستحقق كسوفاً شمسياً عند الطلب.

مشروع تويوتا لسيارات الهيدروجين يتلقى ضربة قوية

عندما راهنت شركة تويوتا اليابانية على أن الهيدروجين هو مستقبل السيارات، أطلقت أول سيارة كهربائية تعمل بخلايا وقود الهيدروجين تحمل اسم تويوتا ميراي، بدت هذه السيارة خطوة مناسبة لتلك الطموحات الضخمة.

لكن الأمور لم تسر كما مخطط لها. في الواقع، دفعت البنية التحتية غير المتوفرة للوقود بعض المالكين إلى مطالبة شركة تويوتا بإعادة شراء السيارة، بل ورفع بعضهم دعاوى قضائية بسبب تجربتهم. واليوم، يشعر الكثير منهم بالغضب، ويشعرون بالخداع بعد شراء سيارة كانوا يشعرون بأنها تتمتع بإمكانات هائلة ولكنهم لم يحصلوا أبداً على البنية التحتية اللازمة لتزويدها بالوقود وتشغيلها.

اقرأ أيضاً: نجاح تحليق أول طائرة تعمل بخلايا وقود الهيدروجين

شركة ناشئة تنجح في نقل الكهرباء لاسلكياً

حققت شركة سبيس سولار (Space Solar) البريطانية الناشئة إنجازاً كبيراً في خططها لنقل الطاقة الشمسية من الفضاء إلى الأرض.

وفي مختبر بالعاصمة الأيرلندية بلفاست، تمكنت الشركة من إضاءة مصباح ليد (LED) عن طريق بث الطاقة لاسلكياً عبر الهواء من الزوايا جميعها. وقالت الشركة الناشئة إن هذا يمثّل أول نقل للطاقة لاسلكياً بزاوية 360 درجة في العالم.  

وتسعى الشركة إلى التقاط طاقة الشمس في الفضاء باستخدام الأقمار الصناعية المجهزة بألواح شمسية. ثم نقل الطاقة لاسلكياً على شكل موجات إلى محطات استقبال مخصصة على الأرض، والتي تحوّل الطاقة مرة أخرى إلى كهرباء.

اقرأ أيضاً: ما فائدة إنشاء محطات للطاقة الشمسية في الفضاء؟

للمزيد، يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني حيث ستجد العديد من المقالات وأخبار التكنولوجيا. كما يمكنك الاشتراك بنشرتنا الأسبوعية من هنا.