حصاد التكنولوجيا اليوم: عودة السفر الجوي الأسرع من الصوت وشركة ناشئة تحوّل النفايات الصناعية إلى إسمنت أخضر

3 دقيقة
حصاد التكنولوجيا اليوم 25 مارس 2024
حقوق الصورة: shutterstock.com/agsaz
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بكم في حصاد التكنولوجيا، يزوّدك بتحديثات يومية عن التكنولوجيا وآخر اتجاهاتها وابتكاراتها من إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. إليكم بعض أخبار اليوم:

أحدث أخبار التكنولوجيا

  • أعلنت شركة إنفيديا الأميركية الحاسوب الفائق دي جي إكس سوبر بي أو دي (DGX SuperPOD) الذي يعتمد على وحدات معالجة الرسوميات إنفيديا دي جي إكس جي بي 200 (DGX GB200)، ويتميز الحاسوب بقوة حوسبة تبلغ 11.5 إكسافلوب وذاكرة بسعة 240 تيرابايت، مع إمكانية الترقية بإضافة المزيد من وحدات المعالجة والتخزين.
  • طرحت شركة مايكروسوفت ميزة البحث العميق (Deep Search) للمستخدمين كافة في العالم، وهي ميزة مدعومة بالذكاء الاصطناعي التوليدي تُتيح الحصول على نتائج بحث لأسئلة معقدة ليست لها إجابات بسيطة.
  • تستعد شركة جوجل لعقد مؤتمرها السنوي للمطورين جوجل آي/أو 2024 (Google I/O 2024) منتصف شهر مايو/أيار المقبل، ومن المتوقع أن تكشف الشركة خلال المؤتمر عن هاتفها الذكي بكسل أيه 8.
  • أعلنت شركة فولكس فاغن الألمانية عن حافلتها الكهربائية العائلية رباعية الدفع آي دي. باز جي تي إكس (ID. Buzz GTX)، التي تتميز بسرعة شحن تصل إلى 200 كيلوواط وقدرة سحب تصل إلى 1800 كلغ.
  • أطلقت شركة هواوي الصينية سوارها الذكي هواوي باند 9 (Huawei Band 9) في الأسواق العالمية، ويتميز السوار بكونه خفيف الوزن ويحتوي على بطارية تدوم فترة أطول من الإصدارات السابقة.

عودة السفر الجوي الأسرع من الصوت

خطت شركة الطيران الناشئة بوم سوبر سونيك (Boom Supersonic) الأميركية خطوة كبيرة نحو هدفها المتمثل في إعادة إحياء الطيران التجاري الأسرع من الصوت، وذلك بعد تحليق النموذج الأولي لطائرة الشركة إكس بي-1 (XB-1) للمرة الأولى. جاءت الرحلة القصيرة دون سرعة الصوت فوق صحراء موهافي جنوب غرب الولايات المتحدة.

عند إقلاعها، وصلت الطائرة إلى ارتفاع بلغ 2170 متراً وسرعة بلغت 455 كم في الساعة. وهبطت بعد 12 دقيقة.

تتمثل مهمة الشركة في إطلاق أول طائرة تجارية أسرع من الصوت منذ أن أنهت طائرة الكونكورد رحلاتها قبل نحو 20 عاماً. وقد وقّعت الشركة عقوداً مع شركات الطيران الكبرى مثل أميركان إيرلاينز ويونايتد إيرلاينز.

اقرأ أيضاً: نجاح تحليق أول طائرة تعمل بخلايا وقود الهيدروجين

شركة ناشئة تحوّل النفايات الصناعية إلى إسمنت أخضر

تعتبر الخرسانة، وهي خليط من الإسمنت والرمل والماء، ثاني أكثر المواد استخداماً على وجه الأرض بعد الماء. لكنها تسبب مشكلة بيئية، فالإسمنت ينبعث منه 8% من غاز ثاني أوكسيد الكربون العالمي، أي أربعة أضعاف ما يصدر عن قطاع النقل الجوي.

لحل هذه المشكلة، طوّرت شركة جيم فيجن (Cemvision) السويدية الناشئة طريقة جديدة لصناعة الإسمنت تستخدم المنتجات الثانوية من صناعات مثل الصلب والتعدين بدلاً من الحجر الجيري، وتقول الشركة إنها تسير على الطريق الصحيح لإنتاج إسمنت ينبعث منه كربون أقل بنسبة 95% مقارنة بالإسمنت التقليدي، مع الحفاظ على القوة والجودة نفسها.

اقرأ أيضاً: لماذا يمثل الهيدروجين الأخضر بديلاً جذاباً للوقود الأحفوري؟

جنرال موتورز توقف مشاركة بياناتها مع اثنين من وسطاء البيانات

قالت شركة جنرال موتورز (General Motors) الأميركية إنها توقفت عن مشاركة البيانات حول كيفية قيادة السائقين لسياراتهم مع اثنين من وسطاء البيانات الذين يعملون في صناعة التأمين. جاء القرار في أعقاب تقرير نشرته صحيفة نيويورك تايمز الأميركية هذا الشهر مفاده أن جنرال موتورز ظلت سنوات تشارك البيانات حول عدد الأميال التي قطعها السائقون والفرملة والتسارع والسرعة مع شركات صناعة التأمين. وقد جُمعت بيانات السائقين هذه وخُزِنت دون علم بعضهم.

وأكد التقرير أن شركات التأمين كانت تحلل تلك البيانات وتستخدمها لتحديد أسعار التأمين، وقد تسبب ذلك في رفع أسعار التأمين الخاصة ببعض السائقين لأن بياناتهم كانت تشير إلى احتمال مخاطر أعلى.

اقرأ أيضاً: كيف يتم جمع بيانات عنك من سيارتك؟

مطالبات لشركة ميتا بالإبقاء على أداة بحث مهمة

عارضت مؤسسة موزيلا غير الربحية وعشرات من شركات البحث قرار شركة ميتا بإيقاف أداة البحث الخاصة بها المسماة كراود تانغل (CrowdTangle) في وقتٍ لاحق من هذا العام. وفي رسالة إلى شركة ميتا، دعت المجموعة إلى إبقاء الأداة متاحة على الإنترنت، قائلة إن ذلك سيساعد على تتبع المعلومات الخاطئة عن الانتخابات في عام من المقرر أن يصوّت فيه نحو نصف سكان العالم.

الرسالة نشرتها مؤسسة موزيلا ووقّعتها 90 مجموعة بالإضافة إلى الرئيس التنفيذي السابق لشركة كراود تانغل التي طوّرت الأداة، وهي تأتي بعد أسبوع واحد من تأكيد ميتا أنها ستوقف الأداة في شهر أغسطس/آب 2024.

اقرأ أيضاً: كيف استطاع الذكاء الاصطناعي التنبؤ بالمعلومات المضللة قبل نشرها؟

مركبة بوينغ الفضائية أصبحت جاهزة للإطلاق

أصبحت المركبة الفضائية ستار لاينر (Starliner) التي طوّرتها شركة بوينغ (Boing) الأميركية جاهزة للإطلاق أخيراً، ومن المقرر أن تُطلق في شهر مايو هذا العام إلى محطة الفضاء الدولية.

كان الوصول إلى هذه المرحلة صعباً بالنسبة لمهندسي شركة بوينغ، فقد عانت المركبة من سلسلة من التأخيرات طوال سنين، كان آخرها يتعلق باثنين من مخاطر السلامة الرئيسية التي اكتُشفت.

من المقرر أن تحمل المركبة رواد فضاء وكالة ناسا إلى محطة الفضاء الدولية في موعد لا يتجاوز اليوم الأول من شهر مايو.

اقرأ أيضاً: ما الدور الذي يؤديه الذكاء الاصطناعي في صناعة الفضاء؟

للمزيد، يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني حيث ستجد العديد من المقالات وأخبار التكنولوجيا. كما يمكنك الاشتراك بنشرتنا الأسبوعية من هنا.