حصاد التكنولوجيا اليوم: ناسا تحدد موعد احتراق مركبة الفضاء الفاشلة بريجرين والهند تحذر شركات التكنولوجيا بشأن التزييف العميق

3 دقيقة
حصاد التكنولوجيا اليوم: ناسا تحدد موعد احتراق مركبة الفضاء الفاشلة بريجرين والهند تحذر شركات التكنولوجيا بشأن التزييف العميق
حقوق الصورة: shutterstock.com/Vadim Sadovski

مرحباً بكم في حصاد التكنولوجيا، يزودك بتحديثات يومية عن التكنولوجيا وآخر اتجاهاتها وابتكاراتها من إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. إليكم بعض أخبار اليوم:

أحدث أخبار التكنولوجيا

  • كشفت شركة فيوسونيك (ViewSonic) الأميركية عن شاشة تي دي 3207 (TD3207) بحجم 32 بوصة وتعمل باللمس، الشاشة مخصصة للمواقع الصناعية والتجارية التي تحتاج إلى شاشة تعمل لمدة 24 ساعة، وهي مقاومة للماء والغبار والخدوش.
  • تقدم شركة أوبر حوافز تصل قيمتها إلى 3 آلاف دولار أميركي لسائقيها عند شرائهم سيارات تسلا 3 (Tesla 3) وتسلا موديل واي (Model Y)، بهدف تشجيع شراء السيارات الكهربائية والوصول إلى صفر انبعاثات في عام 2030.
  • قامت شركة جوجل بتسريح المئات من الموظفين الذين يعملون في قسم بيع الإعلانات للشركات الكبيرة، وسوف يتحول القسم الذي يبيع الإعلانات للعملاء الصغار إلى قسم بيع الإعلانات الرئيسي.
  • وفقاً لوكالة بلومبرغ الأميركية، ستطلق شركة آبل قريباً نسختين من متجر آب ستور، النسخة الأولى مخصصة للمستخدمين في دول الاتحاد الأوروبي تتيح تحميل التطبيقات من خارج المتجر، والنسخة الأخرى للمستخدمين في بقية دول العالم.
  • أعلنت شركة شاومي الصينية عن إطلاق ساعتها الذكية ريدمي واتش 4 (Redmi Watch 4) وسماعات ريدمي بود 5 (Buds 5) وريدمي بود 5 برو (Buds 5 Pro) في الأسواق العالمية، وذلك بعد إطلاقها في الصين أواخر العام الماضي.

ناسا تحدد موعد احتراق مركبة الفضاء الفاشلة بريغرين

أكدت وكالة الفضاء الأميركية ناسا أن المركبة الفضائية أستروبوتيك بيريغرين (Astrobotic Peregrine) ستحترق في الغلاف الجوي للأرض يوم الخميس 18 يناير.

وقالت شركة أستروبوتيك التي صنعت المركبة إن الاحتراق لن يشكل أي مخاطر على السلامة ولن يسقط أي جزء منها على الأرض.

كان من المفترض أن تكون هذه المركبة أول مركبة هبوط أميركية على سطح القمر منذ مهمة أبولو الأخيرة قبل خمسة عقود، لكن تسرب الوقود الذي بدأ بعد وقت قصير من الإطلاق يوم 8 يناير 2024 ما منعها من الوصول إلى سطح القمر.

اقرأ أيضاً: أرتميس: خطوات برنامج ناسا الطموح من 2020 إلى 2040

الهند تحذر شركات التكنولوجيا من التقاعس بشأن التزييف العميق

حذرت الهند شركات التكنولوجيا من أنها مستعدة لفرض حظر عليها إذا فشلت في اتخاذ إجراءات فعالة ضد مقاطع الفيديو المزيفة، وذلك في أعقاب تحذير من شخصية شهيرة بشأن إعلان مزيف يستخدم صورته لتأييد منصة مقامرة.

يأتي هذا التحذير الصارم في الوقت الذي تسعى فيه نيودلهي لتقييد انتشار الوسائط المزيفة. وقال راجيف شاندراسيخار، نائب وزير تكنولوجيا المعلومات، إن الوزارة تخطط لتعديل قواعد تكنولوجيا المعلومات في البلاد الأسبوع المقبل لوضع قوانين نهائية تتصدى للتزييف العميق، وأعرب عن عدم رضاه عن التزام شركات التكنولوجيا بالنصائح الحكومية السابقة بشأن المحتوى المتلاعب به.

وقال شاندراسيخار في مؤتمر صحفي: "إذا اعتقدت إحدى المنصات أنها تستطيع الهروب دون إزالة مقاطع الفيديو المزيفة، أو مجرد الحفاظ على نهج غير رسمي تجاهها، فلدينا القدرة على حماية مواطنينا من خلال حظر مثل هذه المنصة".

وأضاف شاندراسيخار أن الوزارة أبلغت شركات التكنولوجيا بصراحة أن الفشل في مكافحة التزييف العميق بشكل فعال سيؤدي إلى عواقب قانونية، وأكد أن محتوى التزييف العميق يعتبر غير قانوني وخطيراً، ومن غير المقبول أن تختبئ الشركات وراء ادعاءات "بذل قصارى جهدها" بينما تسمح بانتشار هذا المحتوى.

وتصدرت تقنية التزييف العميق عناوين الأخبار في الهند، حيث توجه نجم الكريكيت الهندي ساشين تيندولكار إلى وسائل التواصل الاجتماعي محذراً معجبيه من أن إعلانات الفيديو لإحدى منصات المقامرة عبر الإنترنت التي ظهر فيها ليست حقيقية.

اقرأ أيضأً: 4 نصائح تساعدك على تجنب الوقوع ضحية للتزييف العميق

ميزانية وكالة الفضاء الأوروبية تصل إلى مستوى قياسي

وصلت ميزانية وكالة الفضاء الأوروبية لعام 2024 إلى مستوى قياسي بلغ 7.79 مليار يورو، بزيادة 10% عن العام الماضي.

سيذهب الجزء الأكبر، ما يقرب من 2.4 مليار يورو، أي نحو 30.5% من الميزانية لمراقبة الأرض. تعكس هذه الحصة الطلب المتزايد على المراقبة باستخدام الأقمار الصناعية لكوكبنا، إذ من الممكن أن تؤدي البيانات دوراً أساسياً في إدارة التحديات العالمية الملحة، مثل تغير المناخ والكوارث الطبيعية.

بعد المراقبة باستخدام الأقمار الصناعية للأرض، تذهب الحصة الأكبر من ميزانية وكالة الفضاء الأوروبية إلى الملاحة والنقل الفضائي، حيث تبلغ قيمة كل منها نحو 1 مليار يورو.

24 شركة أوروبية تتهم شركات التكنولوجيا الكبرى بعدم الامتثال لقواعد المنافسة

اجتمعت 24 شركة أوروبية معاً لاتهام شركات التكنولوجيا الكبرى بعدم القيام بما يكفي للتعامل مع المنافسين الأصغر قبل الموعد النهائي  لتنظيم التكنولوجيا في الاتحاد الأوروبي. 

وفي رسالة مفتوحة، تقول الشركات التي تشمل محرك البحث الألماني الصديق للبيئة إيكوسيا (Ecosia) ومجموعة الإعلام السويدية شيبستيد (Schibsted) وشركة بروتون (Proton) السويسرية، إن شركات جوجل وأمازون ومايكروسوفت وميتا وتيك توك يجب أن تمتثل لقواعد المنافسة الرقمية. 

تأتي هذه الرسالة قبل أسابيع من دخول قانون الأسواق الرقمية الأوروبي الجديد حيز التنفيذ، والذي سيفرض على شركات التكنولوجيا قواعد جديدة للمنافسة، مثل فتح متاجر التطبيقات للتحميل من مصادر أخرى، وجعل تطبيقات المراسلة تعمل مع تطبيقات أخرى. 

آبل تسمح للمطورين الأميركيين بربط تطبيقاتهم بطرق دفع خارجية

قامت شركة آبل بتحديث سياسات متجر تطبيقات آب ستور لتوضيح كيف يمكن للمطورين الأميركيين ربط تطبيقاتهم بمنصات الدفع الخارجية، ووفقاً للتحديث الجديد، ستحصل شركة آبل على جزء من العائدات حتى في حال استخدام منصة دفع خارجية. وستبلغ حصة آبل 27%، أو 12% إذا كان المطور جزءاً من برنامج آب ستور سمول بزنس (App Store Small Business).

يتضمن التحديث إرشادات مراجعة المتجر لتطبيقات المطورين الذين يرغبون في إضافة طرق دفع بديلة لتطبيقاتهم، مثل كيفية التقدم بطلب للحصول على إذن بذلك.

ينص التحديث أيضاً على أن المطورين لا يمكنهم تلقي المدفوعات حصراً عبر منصة خارجية، وسيتعين عليهم إضافة نظام الدفع الخاص بشركة آبل إلى تطبيقاتهم.

اقرأ أيضاً: 10 نصائح لتجنب تحميل التطبيقات الضارة على هاتفك

للمزيد، يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني حيث ستجد العديد من المقالات وأخبار التكنولوجيا. كما يمكنك الاشتراك بنشرتنا الأسبوعية من هنا.