حصاد التكنولوجيا اليوم: آبل تعدّل سياسات صيانة وإصلاح هواتف آيفون وموظفو شركة تي موبايل يتلقّون عروضاً مالية لمساعدة القراصنة

3 دقيقة
حصاد التكنولوجيا اليوم 17 أبريل 2024
حقوق الصورة: shutterstock.com/PK Studio
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بكم في حصاد التكنولوجيا، يزوّدك بتحديثات يومية عن التكنولوجيا وآخر اتجاهاتها وابتكاراتها من إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. إليكم بعض أخبار اليوم:

أحدث أخبار التكنولوجيا

آبل تعدّل سياسات صيانة وإصلاح هواتف آيفون

من القيود الرئيسية التي عولِجت هي عملية اقتران الأجزاء، تتضمن هذه العملية ربط الرقم التسلسلي لأحد المكونات رقمياً، مثل الشاشة أو البطارية، بالرقم التسلسلي لجهاز آيفون محدد. ومن خلال إلغاء اقتران الأجزاء، أصبح بالإمكان إزالة أحد المكونات من أحد هواتف آيفون وتركيبه في هاتف آيفون آخر، وسيعمل الهاتف بشكلٍ صحيح، ما يُعالج مشكلة شائعة يواجهها العملاء ومراكز الصيانة المستقلة.

من المتوقع أن تدخل التغييرات في سياسة الإصلاح حيز التنفيذ هذا الخريف، وسوف تشمل طرازات محددة. ومن المحتمل أن يتزامن ذلك مع إطلاق سلسلة هواتف آيفون 16 القادمة.

اقرأ أيضاً: آيفون 16: هل هو الهاتف الذكي الأكثر تميزاً أم الأكثر إحباطاً عام 2024؟

موظفو شركة تي موبايل يتلقّون عروضاً مالية لمساعدة القراصنة

تنتشر منذ فترة طويلة مشكلة “استبدال بطاقات السيم”، حيث يستبدل مجرم الإنترنت بشكلٍ غير قانوني وبطريقة احتيالية بطاقة الضحية عن طريق موظف متعاون في شركة الاتصالات، يُتيح ذلك للمجرم استخدام رقم الضحية لاستعادة كلمات مرور حساباته، وفي كثير من الأحيان، يؤدي هذا إلى خسارة الضحية للأموال، إمّا من حساباته المصرفية وإما محافظ العملات المشفرة.

وفي العام الماضي، تعرضت شركة الاتصالات الأميركية تي موبايل (T-Mobile) لخرق بيانات، تسبب الخرق في تسريب بيانات أسماء موظفيها وأرقام هواتفهم. ومنذ ذلك الوقت، يحاول الكثير من المجرمين الاتصال بهؤلاء الموظفين وعرض أموال عليهم لاستبدال بطاقات السيم.

بالإضافة لتلقي الاتصالات، يتلقى موظفو تي موبايل من أنحاء الولايات المتحدة كافة رسائل نصية تعرض عليهم النقود مقابل مبادلة البطاقات، تعرض إحدى الرسائل على الموظف 300 دولار لكل مبادلة، وتطلب منه التواصل عبر تطبيق تيليجرام.

هذه الاتصالات والرسائل تأتي من مجموعة متنوعة من الأرقام المختلفة عبر مناطق جغرافية متعددة، ما يزيد من صعوبة حظرها.

اقرأ أيضاً: كيف تنشئ كلمة مرور من المستحيل تخمينها أو كسرها؟

أدوات شفافية الإعلانات الخاصة بشركات التكنولوجيا الكبرى لا تزال سيئة

لا تزال الجهود التي يبذلها عمالقة التكنولوجيا لتحقيق المزيد من الشفافية بشأن الإعلانات التي يعرضونها قيد التقدم، هذا ما جاء في تقرير يبحث في أدوات شفافية الإعلانات. يأتي التقرير من مؤسسة موزيلا الأميركية بعد نحو نصف عام من دخول قواعد قانون الخدمات الرقمية (DSA) للمنصات الكبيرة في الاتحاد الأوروبي حيز التنفيذ، ما يلزم الشركات بتقديم مكتبة إعلانات عامة قابلة للبحث. تشمل تلك الشركات آبل وجوجل وميتا وإكس وتيك توك.

في بعض الحالات، كما الحال في منصة إكس، فإن مستوى شفافية الإعلان الذي توفّره المنصة يقترب من الصفر، مع الافتقار للأدوات المتاحة لجمع البيانات والتقييم الخارجي.

الاستنتاج الرئيسي للتقرير هو أن أدوات مراقبة الإعلانات الخاصة بالمنصات لا ترقى إلى مستوى الشفافية المقصودة والمساءلة الديمقراطية على مستوى العالم.

اقرأ أيضاً: كيف يعمل مانع الإعلانات؟ وكيف يؤثر في أرباح الشركات؟

سجلات ملايين المرضى الأميركيين معروضة للبيع على الويب المظلم

نشرت مجموعة ابتزاز جزءاً مما تقول إنها سجلات المرضى الخاصة والحساسة لملايين الأميركيين الذين سُرِقت بياناتهم خلال هجوم ببرمجية الفدية على شركة تشانج هيلث كير (Change Healthcare) في شهر فبراير.

ونُشِرت عدة ملفات على موقع على الويب المظلم تحتوي على معلومات شخصية عن المرضى في مستندات متنوعة، بما في ذلك ملفات الفواتير وسجلات التأمين والمعلومات الطبية.

وهددت المجموعة ببيع البيانات لمَن يدفع أعلى سعر لها ما لم تدفع شركة تشانج هيلث كير مبلغ الفدية.

هذه المرة الأولى التي ينشر فيها مجرمو الإنترنت أدلة تشير إلى حصولهم على السجلات الطبية وسجلات المرضى الخاصة بالهجوم السيبرانية.

اقرأ أيضاً: 3 نصائح بسيطة لتجنب الوقوع ضحية برمجيات الفدية

للمزيد، يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني حيث ستجد العديد من المقالات وأخبار التكنولوجيا. كما يمكنك الاشتراك بنشرتنا الأسبوعية من هنا.