حصاد التكنولوجيا اليوم: السعودية تستضيف دورة الألعاب الأولمبية للرياضات الإلكترونية عام 2025 وجوجل ومايكروسوفت تستهلكان الكهرباء أكثر من 100 دولة

3 دقيقة
حصاد التكنولوجيا اليوم: السعودية تستضيف دورة الألعاب الأولمبية للرياضات الإلكترونية عام 2025 وجوجل ومايكروسوفت تستهلكان الكهرباء أكثر من 100 دولة
حقوق الصورة: أنسبلاش.

مرحباً بكم في حصاد التكنولوجيا، يزودك بتحديثات يومية عن التكنولوجيا وآخر اتجاهاتها وابتكاراتها من إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. إليكم بعض أخبار اليوم:

أحدث أخبار التكنولوجيا

  • قالت شركة كاسبرسكي لاب الروسية للأمن السيبراني إنها سوف توقف أعمالها في الولايات المتحدة وتسرح موظفيها كافة هناك، بعد أن حظرت وزارة التجارة الأميركية بيع برامجها في الولايات المتحدة.
  • بينت التحقيقات أن قارب صيد روسياً هو المتورط في قطع كابل تحت البحر يعود لمرصد المحيطات النرويجي لوفوتن-فيستيرالين (LoVe). الكابل يحتوي على أجهزة الاستشعار مصممة لمراقبة الحياة البحرية والظروف البيئية قبالة ساحل النرويج.
  • نجح فريق من الباحثين في جامعة كاليفورنيا في بيركلي بإرسال طابعة ثلاثية الأبعاد إلى الفضاء بالتعاون مع شركة فيرجن غالاكتيك، وذلك بهدف اختبار عمليات الطباعة ثلاثية الأبعاد في ظروف انعدام الجاذبية.
  • كشفت شركة آي دي سي (IDC) في أحدث تقرير لها عن السوق العالمية أن شحنات الهواتف الذكية في الربع الثاني من عام 2024 نمت بنسبة 6.5% على أساس سنوي.
  • أطلقت وزارة الطاقة ووزارة الاقتصاد والتخطيط في المملكة العربية السعودية التحدي العالمي للابتكار في التقاط الكربون واستخدامه، والذي يهدف إلى دعم ابتكارات التقاط الكربون بجوائز يصل مجموعها إلى 1.25 مليون ريال سعودي.

شركة أيه تي آند تي تدفع 370 ألف دولار لأحد القراصنة

ذكر تقرير لموقع ويرد (WIRED) الأميركي أن شركة أيه تي آند تي (AT&T) الأميركية العملاقة للاتصالات دفعت 370 ألف دولار لأحد القراصنة، والذي سرق بيانات عشرات ملايين العملاء، وذلك لحذف هذه البيانات من حاسوبه، وأن الشركة طلبت منه إرسال فيديو يثبت قيامه بعملية الحذف.

وقال باحث أمني، يُطلق على نفسه اسم ريدينجتون، إنه عمل وسيطاً بين المخترق وشركة الاتصالات، وأكد أن شركة أيه تي آند تي دفعت المبلغ على شكل عملات بيتكوين في شهر مايو/أيار 2024.

ريدينجتون قدّم عنوان محفظة العملات المشفرة لموقع ويرد، ليقوم كريس جانكزوسكي، وهو رئيس التحقيقات العالمية في شركة تتبع العملات المشفرة تي آر إم لابس (TRM Labs)، باستخدام أداة التتبع الخاصة بالشركة، ويؤكد أن عملية الدفع تمت بالفعل في 17 مايو 2024 بمبلغ 5.72 بيتكوين (نحو 373.646 دولاراً في وقت إجراء عملية الدفع).

وقال ريدينجتون، الذي رفض ذكر اسمه، إن المخترق طلب في البداية مبلغ مليون دولار، لكنه وافق بعد المفاوضات على ثلث المبلغ.

ريدينجتون عرض لموقع ويرد الفيديو الذي أرسله المخترق لشركة الاتصالات، والذي يثبت قيامه بحذف البيانات المسروقة من حاسوبه.

يُذكر أن السلطات في تركيا اعتقلت مواطناً أميركياً يُدعى جون بينز، وبعد التحقيق معه، تبين أنه المخترق الذي سرق بيانات عملاء شركة أيه تي آند تي.

اقرأ أيضاً: مَن يتحمل مسؤولية الهجمات السيبرانية التي تستهدف الشركات؟

جوجل ومايكروسوفت تستهلكان كهرباء أكثر من 100 دولة

بيّنت دراسة جديدة أن شركتي التكنولوجيا جوجل ومايكروسوفت استهلكتا نحو 24 تيراواط في الساعة من الكهرباء خلال عام 2023، وهو ما يتجاوز استهلاك أكثر من 100 دولة بمفردها.

على سبيل المثال استهلكت كل من آيسلندا وغانا وجمهورية الدومينيكان وتونس 19 تيراواط في الساعة، بينما استهلكت الأردن 20 تيراواط في الساعة.

إن الاستهلاك الهائل للطاقة يؤكد التأثير البيئي الكبير لهذه الشركات، ولكنه أيضاً بمثابة تذكير بحجمها الهائل والتأثير الإيجابي الذي يمكن أن تحدثه من خلال التحول إلى الطاقة المتجددة، كما تُسلّط المقارنة بين بلدان بأكملها وشركتين فقط الضوء على متطلبات الطاقة الهائلة لشركات التكنولوجيا الكبرى، وتشير إلى التأثيرات البيئية لمراكز البيانات، التي تُستخدم لتشغيل الخدمات السحابية بما في ذلك التخزين والحوسبة، والحاجة إلى إيجاد مصادر طاقة صديقة للبيئة، خاصة مع النمو الهائل في حجم وعدد مراكز البيانات بسبب ثورة الذكاء الاصطناعي.

السعودية تستضيف دورة الألعاب الأولمبية للرياضات الإلكترونية عام 2025

قالت اللجنة الأولمبية الدولية إن النسخة الأولى من دورة الألعاب الأولمبية للرياضات الإلكترونية (Olympic Esports Games) ستقام في المملكة العربية السعودية في عام 2025.

ولم يتم تحديد المدينة المضيفة والمكان والتاريخ بالضبط، كما لم يتم تحديد الألعاب التي سيتم تضمينها في المنافسات وكيف ستكون عملية التأهل لكل منها.

تعتبر السعودية رائدة في مجال الرياضات الإلكترونية، فقد استثمرت الكثير في المسابقات وقامت بعقد شراكات مع عدد كبير من الشركات المطورة للألعاب، وهي تستضيف حالياً بطولة كأس العالم للرياضات الإلكترونية، التي يبلغ مجموع جوائزها 60 مليون دولار.

اقرأ أيضاً: رياضيو المستقبل الرقميون يكسبون 1.6 مليون دولار وهم جالسون خلف شاشاتهم

الشرطة الأميركية تحاول اختراق هاتف مطلق النار على دونالد ترامب

قال مكتب التحقيقات الفيدرالي الأميركي في بيان إنه حصل على هاتف مطلق النار على الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، وإن عملاء المكتب في ولاية بنسلفانيا لم يتمكنوا من فتح قفل الهاتف. لذلك، شُحِن إلى مختبر مكتب التحقيقات الفيدرالي في كوانتيكو بولاية فرجينيا، حيث يأملون في فتحه.

ولا يزال المحققون يبحثون عن دوافع توماس ماثيو كروكس، وهو شاب يبلغ من العمر 20 عاماً من ولاية بنسلفانيا، الذي تم تحديده على أنه المسلح الذي حاول اغتيال الرئيس الأميركي السابق والمرشح الجمهوري للرئاسة الأميركية دونالد ترامب.

اعتقال رجل أسترالي بعد نشر شبكة واي فاي مجانية في رحلات جوية

ألقي القبض على رجل أسترالي بعد أن نشر شبكة واي فاي مجانية في أثناء رحلة طيران داخلية بهدف سرقة بيانات المستخدمين.

وقالت الشرطة الفيدرالية الأسترالية في بيان صحفي إن الرجل البالغ من العمر 42 عاماً أنشئ نقطة اتصال لشبكة واي فاي مجانية، بهدف سرقة البيانات الشخصية للضحايا.

واعتُقل الرجل في شهر مايو 2024 بعد بلاغ من شركة الطيران عن شبكة واي فاي مشبوهة اكتشفها الموظفون في أثناء رحلة داخلية.

وأسفرت عملية تفتيش منزل الرجل عن مصادرة جهاز اتصال لاسلكي محمول وحاسوب محمول وهاتف محمول. ليتبين فيما بعد أنه نشر الشبكة الوهمية في مواقع مختلفة، بما في ذلك رحلات جوية داخلية ومطارات في بيرث وملبورن وأديلايد.

اقرأ أيضاً: 10 نصائح لحماية شبكة الواي فاي الخاصة بك

للمزيد، يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني حيث ستجد العديد من المقالات وأخبار التكنولوجيا. كما يمكنك الاشتراك بنشرتنا الأسبوعية من هنا.