حصاد التكنولوجيا اليوم: تقنية جديدة من مكافي (McAfee) لكشف الأصوات المزيفة وأول طائرة في العالم تعمل بالهيدروجين السائل والكهرباء

3 دقيقة
حصاد التكنولوجيا اليوم: تقنية جديدة من مكافي (McAfee) لكشف الأصوات المزيفة وأول طائرة في العالم تعمل بالهيدروجين السائل والكهرباء
حقوق الصورة: shutterstock.com/ArtemisDiana
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بكم في حصاد التكنولوجيا، يزودك بتحديثات يومية عن التكنولوجيا وآخر اتجاهاتها وابتكاراتها من إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. إليكم بعض أخبار اليوم:

أحدث أخبار التكنولوجيا

  • كشفت شركة نيسان اليابانية عن سياراة أريا نيسمو (Ariya Nismo) الكهربائية رباعية الدفع، التي سيتم طرح نسختين منها، الأولى بي 6 (B6) ببطارية سعتها 66 كيلوواط، والثانية بي 9 (B9) ببطارية سعتها 91 كيلوواط.
  • قالت شركة آبل إن عدد الأشياء التي يمكن تتبعها عن طريق تطبيق فايند ماي (Find My) في هواتف آيفون الذكية وأجهزة آيباد اللوحية أصبح يبلغ 32 شيئاً.
  • تريد شركة سامسونج الكورية الجنوبية السير على خطى شركة جوجل، حيث يشير تقرير إلى أنها ستدعم سلسلة  هواتف جالاكسي إس 24 القادمة بتحديثات لفترة طويلة قد تصل إلى 7 سنوات.
  • كشفت شركة أسوس التايوانية عن أول شاشة أوليد (OLED) محمولة قابلة للطي في العالم، الشاشة بحجم 17.3 بوصة ويمكن فتحها بزاوية تصل إلى 180 درجة. 
  • أعلنت شركة جوجل عن تغييرات جديدة ستسمح للمستخدمين في أوروبا بتحديد نوع وكمية البيانات التي تتم مشاركتها مع خدمات الشركة بدقة، وذلك استجابة لقانون الأسواق الرقمية للاتحاد الأوروبي.

تقنية جديدة من مكافي لكشف الأصوات المزيفة

كشفت شركة مكافي (McAfee) الأميركية للأمن السيبراني، عن تقنية جديدة يمكنها التعرف على الأصوات المزيفة التي تم توليدها أو تعديلها بواسطة الذكاء الاصطناعي. تهدف التقنية المسماة بروجيكت موكينغ بيرد (Project Mockingbird) إلى منع الاحتيال والخداع عن طريق استخدام الصوت المزيف العميق.

وفقاً لمكافي، تستطيع التقنية اكتشاف الأصوات المزيفة بدقة تزيد عن 90%، وهي تحلل المقاطع الصوتية وتفصل الأجزاء الحقيقية عن الأجزاء المزيفة التي تم إنشاؤها بواسطة أدوات الذكاء الاصطناعي، ويمكنها أيضاً التحقق من صحة الأصوات المصاحبة لمقاطع الفيديو، للتأكد من عدم التلاعب بها.

تم تطوير هذه التقنية استجابة للتهديد المتزايد للأصوات المزيفة، والتي تستخدم لانتحال صفة الأشخاص أو خداعهم أو التأثير عليهم على الإنترنت. وتقول مكافي إنها تخطط لدمجها في منتجات وخدمات الأمن السيبراني الحالية، لتوفير حماية أكثر شمولاً لعملائها.

اقرأ أيضاً: كيف تحمي نفسك من الاحتيال القائم على استنساخ الصوت بالذكاء الاصطناعي؟

أول خاتم ذكي من أمازفيت

كشفت شركة أمازفيت (Amazfit) الصينية، وهي شركة معروفة في صناعة الأجهزة القابلة للارتداء، عن أول خاتم ذكي لها، الخاتم المعروف باسم هيليو (Helio)، هو جهاز يمكنه تتبع وتقييم الصحة العقلية والجسدية للمستخدم، وتقول الشركة إنه يوفر بيانات دقيقة وشاملة لا يمكن الحصول عليها إلا عن طريق جهاز يمكن ارتداؤه على الإصبع.

يتميز هيليو عن غيره من الخواتم الذكية بتقديم المزيد من الميزات والقدرات، مثل قياس درجة حرارة جسم المستخدم، ومستوى الأوكسجين في الدم، ومخطط كهربية القلب، وحتى موجات الدماغ. ويمكنه تقديم تعليقات واقتراحات مخصصة لتحسين صحة ورفاهية المستخدم بناءً على البيانات التي تم جمعها. يمكن مزامنة بياناته مع تطبيق أمازفيت وتطبيقات أخرى لتوفير رؤية شاملة لصحة المستخدم.

يأتي الخاتم بتصميم أنيق، مع هيكل مصنوع من سبائك التيتانيوم، ما يجعله خفيف الوزن ومريحاً عند الارتداء. حيث يزن 4 غرامات فقط، ويصل عمر البطارية فيه إلى 7 أيام. كما أنه مقاوم للماء والغبار، ويأتي بأحجام وألوان مختلفة. من المتوقع أن يتوفر في الأسواق في وقت لاحق من هذا العام بسعر 199 دولاراً.

اقرأ أيضاً: 7 عوامل ينبغي عليك مراعاتها قبل شراء ساعة ذكية

فيديكس تخطط لإطلاق منصة خاصة بها للتجارة الإلكترونية

تخطط شركة الشحن الأميركية فيديكس (FedEx) لإطلاق منصة خاصة بها للتجارة الإلكترونية تسمى فيديكس (fdx) في وقت لاحق من هذا العام. المنصة ستكون مركز تسوق شامل على الإنترنت يهدف إلى تزويد البائعين بحلول لكل شيء، بدءاً من الوصول إلى العملاء المحتملين وحتى تنفيذ الطلبات وتحقيق العائدات. تقول الشركة إنها تهدف لإطلاقها رسمياً في خريف عام 2024.

التفاصيل حول المنصة ما تزال ضئيلة جداً، لكن تم وصفها بأنها منصة “تعتمد على البيانات” وتستخدم رؤى فيديكس لتحسين كل جزء من عملية البيع والشراء. في البداية، سيتمكن البائعون على المنصة من الوصول إلى شبكة العملاء الحالية لموقع التجارة الإلكترونية شوب رنر (ShopRunner) الذي تمتلكه فيديكس.

شركة ناشئة تمنح حياة جديدة لبطاريات السيارات الكهربائية القديمة

يمكن لبطاريات السيارات الكهربائية القديمة أن تبدأ  حياة جديدة بفضل التمويل الجديد لنظام الطاقة المبني من وحدات الطاقة القديمة. هذا النظام هو من أفكار شركة كاكتوس (Cactos)، وهي شركة ناشئة مقرها فنلندا. تقوم الشركة بتحويل البطاريات القديمة إلى وحدات تخزين كهرباء ذكية.

أعلنت الشركة أنها جمعت ما يزيد عن 26 مليون يورو في جولة التمويل الأخير، وستستخدم هذا المبلغ لبناء المزيد من الوحدات. ويعد صندوق المناخ الفنلندي المستثمر الرئيسي في جولة التمويل الأخيرة.

 اقرأ أيضاً: كيف تختار النوع الأفضل من البطاريات وفقاً لاحتياجاتك؟

أول طائرة في العالم تعمل بالهيدروجين السائل والكهرباء

كشفت شركة سيريوس أفييشن (Sirius Aviation) السويسرية الناشئة عن تصميم أول طائرة في العالم تعمل بالهيدروجين والكهرباء ويمكنها الإقلاع والهبوط العمودي. 

يمكن للطائرة الطيران لمسافة 1851 كيلومتراً بسرعة تصل إلى 520 كيلومتراً في الساعة، وستحقق هذه النتيجة بفضل الدفع بالهيدروجين السائل، والذي يعتبر البديل الأفضل للوقود الأحفوري.

استخدام الهيدروجين السائل يعني أن الطائرة يمكنها الطيران لمسافات أبعد بكثير مما لو كانت تعمل بالهيدروجين الغازي أو البطاريات الكهربائية، لأن  الهيدروجين السائل يشغل مساحة صغيرة جداً وخفيف الوزن.

من المقرر إجراء أول رحلات تجريبية للطائرة في العام المقبل، ثم الحصول على التراخيص والشهادات لبدء التسليم التجاري بحلول عام 2028.

اقرأ أيضاً: نجاح تحليق أول طائرة تعمل بخلايا وقود الهيدروجين

للمزيد، يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني حيث ستجد العديد من المقالات وأخبار التكنولوجيا. كما يمكنك الاشتراك بنشرتنا الأسبوعية من هنا.