حصاد التكنولوجيا اليوم: رقم قياسي في الاندماج النووي وطباعة أكبر قارب في الإمارات

2 دقائق
حصاد التكنولوجيا اليوم: رقم قياسي في الاندماج النووي وطباعة أكبر قارب في الإمارات
حقوق الصورة: shutterstock.com/freevideophotoagency
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بكم في حصاد التكنولوجيا، يزودك بتحديثات يومية عن التكنولوجيا وآخر اتجاهاتها وابتكاراتها من إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. إليكم بعض أخبار اليوم:

أحدث أخبار التكنولوجيا

اليابان تسجل رقماً قياسياً جديداً في مجال الاندماج النووي

أعلنت المعاهد الوطنية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا الكمية والإشعاعية (QST) أن مفاعلها الاندماجي التجريبي، المعروف باسم JT-60SA، حقق درجة حرارة بلازما تزيد عن 100 مليون درجة مئوية وحافظت عليها لمدة 20 ثانية. هذا رقم قياسي عالمي جديد لمدة الاندماج ودرجة الحرارة. يعد مفاعل JT-60SA جزءاً من مشروع دولي يهدف لإثبات جدوى الاندماج النووي كمصدر للطاقة النظيفة والمستدامة.

اقرأ أيضاً: إنجاز تاريخي في الاندماج النووي سيوفر طاقة نظيفة لا تنضب

صناعة أكبر قارب بواسطة الطباعة الثلاثية الأبعاد في الإمارات

تم الكشف عن قارب مصنوع بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد في دولة الإمارات العربية المتحدة، ما يمثل تقدماً كبيراً في استخدام تكنولوجيا التصنيع هذه. يبلغ طول القارب الذي يحمل اسم “الصير مارين” نحو 12 متراً وعرضه 4 أمتار، ما يجعله أكبر قارب مصنوع بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد في العالم.

آبل ستسمح بتحميل التطبيقات من خارج متجر آب ستور في الاتحاد الأوروبي

سيكون مستخدمو هواتف آيفون في دول الاتحاد الأوروبي قادرين على تحميل التطبيقات من خارج متجر آب ستور في وقت مبكر من عام 2024. هذه هي المرة الأولى التي يُسمح فيها للمستخدمين بفعل ذلك، في خطوة قد تساعد المطورين على زيادة عائداتهم من خلال تخطي اقتطاع رسوم متجر آب ستور التي تبلغ 15% إلى 30% من عمليات الشراء التي تتم داخل التطبيق.

إغلاق العديد من الموانئ الأسترالية بسبب هجوم سيبراني

قالت وكالة رويترز للأنباء إن هجوماً سيبرانياً وصفته بـ “الخطير والمستمر” أصاب شركة تشغيل الموانئ (DP World Australia)، التي تشغل 18 ميناء في أستراليا. وقالت وزيرة الشؤون الداخلية كلير أونيل إن الشركة “تدير ما يقرب من 40% من البضائع” التي يتم شحنها من أستراليا وإليها. وأوقف الاختراق العمليات في محطات الحاويات في ملبورن وسيدني وبريسبين وفريمانتل غرب أستراليا منذ يوم الجمعة.

اقرأ أيضاً: كيف تسهم هجمات الأمن السيبرانية في عدم الاستقرار الاقتصادي؟

أداة جديدة تهدف إلى إبقاء المحتوى الإرهابي بعيداً عن الإنترنت

تم إطلاق ألتيتود (Altitude) في العاصمة الفرنسية باريس، وهي أداة مجانية أنشأتها وحدة تعمل في شركة جوجل لتعقب محتوى التطرف العنيف والمعلومات المضللة والرقابة بالتعاون مع تيك أغينست تيروريزم (Tech against Terrorism)، ​​وهي مجموعة تسعى إلى تعطيل نشاط المتطرفين على الإنترنت. تهدف الأداة الجديدة إلى منح المنصات الصغيرة القدرة على اكتشاف المحتوى المتطرف على شبكاتها بسهولة وكفاءة وإزالته. وعلى الرغم من وجود بعض الأدوات في السوق التي تعمل بطريقة مشابهة لألتيتود، فإنها مكلفة للغاية بالنسبة للعديد من الشركات الصغيرة.

اقرأ أيضاً: كيف يتحكم الذكاء الاصطناعي فيما تراه على وسائل التواصل الاجتماعي؟

للمزيد، يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني حيث ستجد العديد من المقالات وأخبار التكنولوجيا. كما يمكنك الاشتراك بنشرتنا الأسبوعية من هنا.