حصاد التكنولوجيا اليوم: سامسونج تستعيد الصدارة في سوق الهواتف الذكية وجوجل تطلق تطبيقاً لإنشاء وتحرير الفيديو

3 دقيقة
حصاد التكنولوجيا اليوم: سامسونج تستعيد الصدارة في سوق الهواتف الذكية وجوجل تطلق تطبيقاً لإنشاء وتحرير الفيديو
حقوق الصورة: أنسبلاش.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بكم في حصاد التكنولوجيا، يزودك بتحديثات يومية عن التكنولوجيا وآخر اتجاهاتها وابتكاراتها من إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. إليكم بعض أخبار اليوم:

أحدث أخبار التكنولوجيا

  • أكد مطورو نظام التشغيل أوبونتو أن الإصدار التجريبي المعروف باسم أوبونتو 24.04 (Ubuntu 24.04) لن يتم إصداره في الوقت المحدد، وذلك بعد مخاوف إثر اكتشاف ثغرة أمنية خطيرة.
  • كشف علماء عن أكبر خريطة ثلاثية الأبعاد للكون صُمِّمت على الإطلاق، وتضم الخريطة أكثر من 6 ملايين مجرة، وقالوا إنها تثير تساؤلات حول طبيعة الطاقة المظلمة ومستقبل الكون.
  • شهدت مبيعات الحواسيب الشخصية نمواً في الربع الأول من عام 2024، وفقاً لبيانات صادرة عن شركة أبحاث السوق آي دي سي (IDC)، بعد عامين متتاليين من الانخفاض.
  • حققت شركة سامسونج الكورية الجنوبية نمواً قياسياً في الأرباح لتعكس فترة طويلة من تراجع الأرباح، وحققت الشركة 4.9 مليار دولار أميركي خلال الربع الأول من عام 2024، وهو ما يمثل زيادة كبيرة بمقدار تسعة أضعاف مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، حين بلغت الأرباح 478 مليون دولار أميركي فقط.
  • حصلت شركة تايوان لصناعة أشباه الموصلات (TSMC) على منحة بقيمة 6.6 مليار دولار أميركي من الحكومة الأميركية لإنشاء رقائق متقدمة في مدينة فينيكس بولاية أريزونا الأميركية.

سامسونج تستعيد الصدارة في سوق الهواتف الذكية

استعادت شركة سامسونج المركز الأول في سوق الهواتف الذكية خلال الربع الأول من عام 2024، وذلك وفقاً لما كشفت عنه شركة كاونتر بوينت (Counterpoint) لأبحاث السوق.

وتشير البيانات إلى أن سامسونج تفوقت بفارق ضئيل على منافستها الرئيسية آبل من حيث المبيعات، حيث وصلت مبيعات سامسونج إلى نحو 19.69 مليون هاتف في هذا الربع، متجاوزة مبيعات آبل البالغة 17.41 مليون هاتف، يُترجم هذا الإنجاز إلى سيطرة سامسونج على نحو 20% من سوق الهواتف الذكية العالمي، في حين انخفضت حصة آبل قليلاً إلى 18%.

اقرأ أيضاً: 12 ميزة رائعة توفّرها الهواتف الذكية ولا يستخدمها معظم الناس

جوجل تطلق تطبيقاً لإنشاء وتحرير الفيديو

أطلقت شركة جوجل تطبيق جوجل فيدز (Google Vids)، وهو تطبيق جديد ضمن مجموعة تطبيقات جوجل وورك سبيس (Google Workspace)، والذي يمكّن المستخدمين من إنشاء مقاطع الفيديو وتحريرها. تم الإعلان عن التطبيق في حدث كلاود نكست 24 (Cloud Next 24)، وقالت الشركة إنه مصمم لمساعدة الشركات على إنشاء أنواع مختلفة من الفيديوهات مثل مقاطع الفيديو التدريبية وعروض المنتجات.

لا يتطلب التطبيق التثبيت على الحاسوب، ويتم تشغيله بالكامل على المتصفح على غرار تطبيقات وورك سبيس الأخرىـ ويؤدي الذكاء الاصطناعي فيه دوراً حاسماً، حيث يوفر مجموعة متنوعة من أدوات التخصيص والتحسين.

اقرأ أيضاً: أفضل 3 برامج لتحرير الفيديو على الإنترنت

مايكروسوفت: معالجات كوالكوم تتفوق على معالجات آبل إم 3

تعتزم مايكروسوفت الترويج للحواسيب المحمولة الجديدة بنظام ويندوز والمنتظر صدورها قريباً بمعالج كوالكوم سنابدراغون إكس إيليت (Snapdragon X Elite).

ووفقاً لوثيقة مسربة شاركها موقع ذا فيرج (The Verge)، فإن الشركة لديها ثقة كبيرة بمعالجات كوالكوم الجديدة، وتخطط لتقديم العديد من العروض التوضيحية خلال حدث قادم لعرض إمكانياتها.

خلال هذه العروض، ستوضح مايكروسوفت كيف يمكن لهذه المعالجات أن تتفوق في الأداء على معالجات إم 3 (M3) الموجود في حواسيب ماك بوك إير، خاصة في مجال تشغيل الذكاء الاصطناعي.

اقرأ أيضاً: رحلة تطور الحواسيب منذ ظهورها حتى يومنا هذا

الحكومة الكندية تدعم طباعة المنازل ثلاثية الأبعاد

أصدر رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو قراراً ينص على استثمارات تزيد قيمتها عن 600 مليون دولار للمساعدة في خفض تكلفة بناء المنازل وتسريع الجداول الزمنية للبناء، مع التركيز على تطوير وابتكار تقنيات جديدة للبناء.

يشمل القرار إنشاء صندوق جديد لتكنولوجيا بناء المنازل والابتكار بقيمة 50 مليون دولار، والذي تهدف الحكومة الكندية منه إلى دعم الابتكارات والتقنيات الحديثة في مجال البناء، مثل مصانع المنازل الجاهزة، وإنتاج الأخشاب بكميات كبيرة، والطباعة ثلاثية الأبعاد.

اقرأ أيضاً: المنازل المطبوعة يمكن أن تساعد في حل أزمة السكن بأسعار معقولة

فيزا تحذر من حملة تصيد احتيالي تستهدف شركاءها وعملاءها

حذرت شركة فيزا (Visa) الأميركية شركائها وعملائها من هجوم تصيد احتيالي يهدف إلى تحميل حصان طروادة مصرفي على أجهزة الضحايا. 

وأرسلت وحدة مكافحة الاحتيال في الشركة تنبيهاً أمنياً إلى جهات إصدار البطاقات ومعالجيها ومشتريها، مشيرةً إلى أنها لاحظت حملة تصيد احتيالي جديدة بدأت في أواخر شهر مارس/آذار من هذا العام.

تستهدف الحملة في الغالب المؤسسات المالية في جنوب وجنوب شرق آسيا والشرق الأوسط وإفريقيا، وتهدف إلى تحميل نسخة من حصان طروادة مخصصة لسرقة البيانات المالية على أجهزة الضحايا.

لم تتمكن وحدة مكافحة الاحتيال في الشركة من معرفة من يقف وراء حملة التصيد هذه. لكن الباحثين قالوا إنه بناءً على تعقيد الهجمات، والملف الشخصي للضحايا وموقعهم الجغرافي، فإن المهاجمين على الأرجح مقيمون في الصين، أو على الأقل تابعون للصين.

اقرأ أيضاً: إليك كيفية تدريب موظفيك على تجنب التصيد الاحتيالي

للمزيد، يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني حيث ستجد العديد من المقالات وأخبار التكنولوجيا. كما يمكنك الاشتراك بنشرتنا الأسبوعية من هنا.