حصاد التكنولوجيا اليوم: الولايات المتحدة تتحدى هواوي بمعيار الخلايا المفتوحة وجوجل تختبر ميزات جديدة لتوصيل أجهزة أندرويد ببعضها

3 دقيقة
حصاد التكنولوجيا اليوم: الولايات المتحدة تتحدى هواوي بمعيار الخلايا المفتوحة وجوجل تختبر ميزات جديدة لتوصيل أجهزة أندرويد ببعضها
حقوق الصورة: shutterstock.com/This Lama
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بكم في حصاد التكنولوجيا، يزوّدك بتحديثات يومية عن التكنولوجيا وآخر اتجاهاتها وابتكاراتها من إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. إليكم بعض أخبار اليوم:

أحدث أخبار التكنولوجيا

  • دعا بريندان كار، العضو الجمهوري في لجنة الاتصالات الفيدرالية بالكونغرس الأميركي إلى إجراء تحقيق في تحرك شركة آبل لحظر تطبيق بيبر ميني (Beeper Mini)، وهي الخدمة التي مكّنت من تشغيل تطبيق آي مسج (iMessage) على أجهزة أندرويد.
  • ستشارك مايكروسوفت رؤيتها لمستقبل إكس بوكس (Xbox) في حدث تحديث الأعمال الذي سيقام في وقت لاحق من هذا الأسبوع. يأتي هذا الحدث بعد أسابيع من التكهنات حول إمكانية وصول ألعاب إكس بوكس الحصرية إلى منصات بلايستيشن وننتيندو سويتش.
  • ستواجه الحواسيب التي تعمل بمعالجات قديمة جداً مشكلة هذا الخريف عندما تبدأ شركة مايكروسوفت طرح الإصدار التالي من نظام التشغيل ويندوز 11، لن يعمل نظام التشغيل على المعالجات التي تفتقر إلى ميزة المعالج التي تُسمَّى بوبسنت (POPCNT).
  • ذكرت مجلة فوربس أن ثروة الرئيس التنفيذي لشركة أيه إم دي (AMD) ليزا سو، تجاوزت المليار دولار بعد أن تجاوز سعر سهم الشركة 170 دولاراً.
  • أعرب رئيس لجنة المخابرات بمجلس الشيوخ الأميركي عن قلقه بشأن اختيار حملة الرئيس جو بايدن الانضمام إلى تيك توك، بينما قال البيت الأبيض إن مخاوف الأمن القومي لإدارته من التطبيق الصيني لم تتغير.

الولايات المتحدة تتحدى هواوي بمعيار الخلايا المفتوحة

أعلنت الحكومة الأميركية استثماراً بقيمة 42 مليون دولار في معيار أوبن ران (Open RAN)، وهي تقنية تهدف إلى تحدي هيمنة هواوي في سوق البنية التحتية الخلوية العالمية.

يسمح المعيار لمشغلي الاتصالات بخلط المكونات المختلفة من بائعين مختلفين، ما يؤدي إلى إنشاء شبكة أكثر مرونة وفاعلية من حيث التكلفة. وتأمل الولايات المتحدة أن يفتح هذا الفرص أمام الشركات الأميركية للتنافس مع شركة هواوي، العملاق الصيني الذي أصبح أكبر مورد في العالم لمعدات شبكات الإنترنت والمكالمات الهاتفية.

اقرأ أيضاً: إليكم قصة هواوي المستمرة حتى الآن باختصار

جوجل تختبر ميزات جديدة لتوصيل أجهزة أندرويد ببعضها

تعمل شركة جوجل على تطوير ميزات جديدة لتحسين التكامل بين الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية التي تعمل بنظام أندرويد. ستُطلق الميزات، وهي قيد الاختبار حالياً، تحت اسم “الأجهزة والمشاركة” في إعدادات خدمات جوجل بلاي.

تتضمن الميزات الجديدة بث المكالمات ومشاركة نقطة الاتصال ومشاركة اتصال واي فاي. وستصبح ميزة بث المكالمات من جهاز أندرويد إلى آخر متاحة، ما دام سُجِل الدخول إلى حساب جوجل نفسه. وتعمل ميزة مشاركة نقطة الاتصال تلقائياً عند تشغيل نقطة الاتصال على أحد الأجهزة على توصيل الجهاز الآخر بها، وتُتيح ميزة مشاركة اتصال واي فاي بمشاركة كلمات مرور الشبكة مع الأجهزة الأخرى.

آبل تصدر التحديث الأول لنظارات فيجن برو لإصلاح مشكلة رمز المرور

طرحت شركة آبل التحديث VisionOS 1.0.3 لنظارات الواقع المختلط فيجن برو، وهو التحديث الأول منذ ظهور النظارة لأول مرة في وقتٍ سابق من هذا الشهر.

يعالج التحديث مشكلة إعادة ضبط رمز المرور في النظارة، والتي تسببت في توقف عمل النظارة عند العديد من المستخدمين بسبب نسيان رمز المرور.

جعلت مشكلة رمز المرور النظارات غير قابلة للاستخدام، وطلبت من المستخدمين زيارة مركز خدمة آبل لإعادة ضبطها، واضطر موظفو شركة آبل إلى استخدام ملحق خاص تبيعه الشركة للمطورين بسعر 300 دولار لتوصيل النظارات بأجهزة أيباد أو الحواسيب المحمولة لإعادة ضبطها.

وأثارت مشكلة رمز المرور غضب العديد من المستخدمين، الذين اشتكوا من أن النظارات الباهظة الثمن ليس لديها خيار بسيط لإعادة تعيين رمز المرور.

اقرأ أيضاً: كل ما تحتاج إلى معرفته عن نظارة آبل فيجن برو واستخداماتها

شركة شاومي تحث الهند على تخفيف التدقيق على الشركات الصينية

أفادت وكالة رويترز بأن شركة شاومي لتصنيع الهواتف الذكية الصينية التي تهيمن على السوق الهندية بحصة 18%، ناشدت الحكومة الهندية بتخفيف تدقيقها على الشركات الصينية.

وقالت شركة شاومي إن الفحص الدقيق الذي تجريه الحكومة الهندية للشركات الصينية قد منع موردي مكونات الهواتف الذكية من تأسيس أعمال لهم في الهند، ما قد يؤثّر في قطاع تصنيع المكونات في البلاد.

وطلبت شاومي من نيودلهي النظر في تقديم حوافز التصنيع وخفض تعريفات الاستيراد لبعض مكونات الهواتف الذكية، ما يساعد الشركة على تقليل اعتمادها على الواردات من الصين ودول أخرى.

إيلون ماسك ينفي استخدام روسيا شبكة ستارلينك في حرب أوكرانيا

رفض إيلون ماسك، مؤسس شركتي سبيس إكس (SpaceX) وستارلينك (Starlink)، ادعاء أوكرانيا بأن روسيا تستخدم خدمة الإنترنت عبر الأقمار الصناعية في الحرب في شرق أوكرانيا.

وكانت المخابرات العسكرية الأوكرانية قد قالت إن روسيا تستخدم ستارلينك للتواصل في ساحة المعركة، وأصدرت تسجيلاً صوتياً لمحادثة بين جنديين روسيين في منطقة دونيتسك يُزعم أنها عبر ستارلينك.

ولم تكشف المخابرات الأوكرانية عن عدد محطات ستارلينك التي تعتقد أن روسيا تمتلكها أو كيف حصلت عليها، لكنها قالت إن استخدام روسيا ستارلينك كان منهجياً.

لكن ماسك قال إن تقييم أوكرانيا غير صحيح، وإن ستارلينك غير متوفرة في المنطقة. وقال إن ستارلينك تعمل فقط في البلدان التي لديها موافقة تنظيمية، وأن روسيا وأوكرانيا ليستا من بينها.

اقرأ أيضاً: لا تصدق كل ما تسمعه عن ستارلينك: إليك 4 معلومات خاطئة شائعة

للمزيد، يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني حيث ستجد العديد من المقالات وأخبار التكنولوجيا. كما يمكنك الاشتراك بنشرتنا الأسبوعية من هنا.