حصاد التكنولوجيا اليوم: نظارة فيجن برو تدعم الآن أكثر من 1000 تطبيق ومعيار شحن تسلا يهيمن على أميركيا الشمالية

3 دقيقة
حصاد التكنولوجيا اليوم: نظارة فيجن برو تدعم الآن أكثر من 1000 تطبيق ومعيار شحن تسلا يهيمن على أميركيا الشمالية
حقوق الصورة: shutterstock.com/PK Designs
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بكم في حصاد التكنولوجيا، يزوّدك بتحديثات يومية عن التكنولوجيا وآخر اتجاهاتها وابتكاراتها من إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. إليكم بعض أخبار اليوم:

أحدث أخبار التكنولوجيا

  • أعلنت شركة نوثينغ البريطانية أنها ستكشف عن هاتفها الذكي الجديد نوثينج فون 2 أيه (Nothing Phone 2a) في الخامس من مارس/آذار المقبل، وذلك في حدث بعنوان فريش آيز (Fresh Eyes).
  • قالت المفوضية الأوروبية إنها لن تصنّف تطبيق الرسائل آي مسج (iMessage) من شركة آبل منصةً أساسيةً وفق قانون الأسواق الرقمية الجديد. يعني هذا القرار عدم فرض التزامات على التطبيق، مثل إمكانية التشغيل البيني مع تطبيقات المراسلة الأخرى.
  • تطالب دعوى قضائية جماعية ضد أمازون بدفع أكثر من 5 ملايين دولار لتعويض المستخدمين الذين خُدِعوا بعد أن أدرجت أمازون إعلانات في خدمة البث المباشر برايم فيديو (Prime Video).
  • جمعت شركة روم (Roam) الناشئة لصناعة السيارات الكهربائية في كينيا، 24 مليون دولار في الجولة الأولى، مع ما يصل إلى 10 ملايين دولار من التزامات ديون من مؤسسة تمويل التنمية الدولية الأميركية (DFC)، بهدف توسيع نطاق إنتاج الدراجات النارية والحافلات الكهربائية.
  • قال مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية الأميركية (USPTO) إنه لا يمكن إضفاء صفة المخترع على أنظمة الذكاء الاصطناعي، لكن يستطيع البشر استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي لإنشاء اختراعات وتسجيلها كبراءات اختراع.

نظارة فيجن برو تدعم الآن أكثر من 1000 تطبيق

في بداية شهر فبراير/شباط، طرحت شركة آبل نظارتها للواقع المختلط فيجن برو في الأسواق، وقد تمت الإشادة بهذه النظارات لتميزها، لكن على الرغم من ذلك، اشتكى بعض المستخدمين من عدم وجود تطبيقات مصممة خصيصاً لها.

قد تُحل هذه المشكلة قريباً، حيث أعلنت شركة آبل أن متجر فيجن برو آب ستور (Vision Pro App Store) يشمل الآن على أكثر من 1000 تطبيق لنظام فيجن أو إس (VisionOS). تشمل هذه التطبيقات الألعاب والترفيه والتعليم والإنتاجية وغيرها، وهي تطبيقات تستفيد بشكلٍ كامل من ميزات النظارة، مثل تتبع العين وإيماءات اليد والتحكم الصوتي.

اقرأ أيضاً: كل ما تحتاج إلى معرفته عن نظارة آبل فيجن برو واستخداماتها

معيار شحن تسلا يهيمن على أميركا الشمالية

أصبح معيار الشحن في أميركا الشمالية (North American Charging Standard) المعروف اختصاراً بـ (NACS) والذي طوّرته شركة تسلا المعيار الرئيسي لشحن السيارات الكهربائية في أميركا الشمالية، حيث أعلنت شركة ستيلانتس (Stellantis)، التي تعد رابع أكبر شركة تصنيع سيارات في العالم، دعمها لهذا المعيار.

وقالت شركة ستيلانتس التي تمتلك علامات تجارية مثل دودج وكرايسلر وفيات ورام وجيب وألفا روميو، إنها ستبدأ استخدام موصل NACS لسياراتها الكهربائية بدءاً من العام المقبل، كما ستوفّر محولاً لسياراتها الكهربائية الحالية حتى تتمكن من الشحن في كل محطات NACS.

مع انضمام ستيلانتس، يصبح معيار NACS مدعوماً من معظم شركات صناعة السيارات الكبرى في أميركا الشمالية، بما في ذلك فولكس فاغن وجنرال موتورز وفولفو وبولستار ومرسيدس وهوندا وبي إم دبليو ولوسيد.

الحكومة الأميركية تقاضي نفسها بشأن انهيار بنك سيليكون فالي

رفعت دائرة الإيرادات الداخلية الأميركية (IRS) دعوى قضائية ضد شركة تأمين الودائع الفيدرالية الأميركية (FDIC) بشأن فاتورة ضريبية بقيمة 1.45 مليار دولار ناجمة عن إنقاذ بنك سيليكون فالي. بمعنى آخر، رفعت الحكومة الأميركية دعوى قضائية ضد الحكومة الأمريكية.

تعود أسباب الدعوى إلى عام 2023، عندما انهار بنك سيليكون فالي بين عشية وضحاها، وهدد بانهيار النظام المالي العالمي برمته، عندها تدخلت حكومة الولايات المتحدة الأميركية لإنقاذ الوضع. فاستحوذت شركة تأمين الودائع الفيدرالية (FDIC) على البنك ووعدت عملاء البنك بتعويضهم. منذ ذلك الحين، جمعت شركة تأمين الودائع الفيدرالية (FDIC) أصول البنك لمحاولة سداد ودائعه. بلغت هذه الأصول 1.93 مليار دولار نقداً، لكن المشكلة أن لهذه الأصول ضريبة كبيرة يجب دفعها، وتقول شركة تأمين الودائع الفيدرالية إنه ينبغي ألّا تُدفع الضريبة. في حين ترغب مصلحة الضرائب الأميركية في الحصول على الضريبة.

اقرأ أيضاً: كيف تعمل العقود الذكية وكيف مهدت الطريق لظهور البنوك الرقمية؟

تشغيل مركبة عملاقة لتوفير الطاقة من حركة المد والجزر

جمعت مركبة عملاقة على شكل طائرة شراعية الطاقة من حركة المياه بفعل المد والجزر، بتوصيل الطاقة إلى الشبكة المحلية في جزر فارو.

تبحر المركبة التي يُطلق عليها اسم دراغون 12 (Dragon 12) عكس التيار، ما يؤدي إلى تدوير توربين يولد نحو 1.2 ميغا واط من الكهرباء النظيفة، وهو ما يكفي لتزويد بلدة صغيرة تضم نحو ألف منزل بالطاقة. 

صُمِمت المركبة من قِبل شركة صناعة السيارات ساب، ثم سُوِقت تجارياً عام 2007 من قِبل الشركة السويدية الناشئة مينيستو (Minesto)، التي تعمل على تحسين هذه التكنولوجيا منذ ذلك الحين.

مستخدمو فيسبوك يسمعون صوت زقزقة غريبة عند التمرير في التطبيق

أبلغ مستخدمو فيسبوك عن سماع صوت زقزقة غريبة في أثناء استخدام منصة التواصل الاجتماعي على الأجهزة المحمولة يوم الثلاثاء. في الواقع، اعتقد الكثير من الناس أن هذا خطأ ارتكبوه أو أنهم غيروا الإعدادات عن طريق الخطأ، ولكن هذا ليس خطأهم، وفقاً للشركة.

وقال آندي ستون، رئيس الاتصالات في فيسبوك في منشور على منصة إكس: “هل تسمع نقيقاً في أثناء التمرير عبر موجز فيسبوك على هاتف آيفون؟ إنه ليس أنت، بل نحن! هذا خطأ تقني مؤسف ونحن بصدد إصلاحه”.

اقرأ أيضاً: لماذا سبّب عطل فيسبوك مشكلة كبيرة للملايين حول العالم؟

للمزيد، يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني حيث ستجد العديد من المقالات وأخبار التكنولوجيا. كما يمكنك الاشتراك بنشرتنا الأسبوعية من هنا.