حصاد التكنولوجيا اليوم: مايكروسوفت تصبح الشركة الأعلى قيمة في العالم وهاتف آيفون يعمل بعد سقوطه من ارتفاع 16 ألف قدم

3 دقيقة
حصاد التكنولوجيا اليوم: مايكروسوفت تصبح الشركة الأعلى قيمة في العالم وهاتف آيفون يعمل بعد سقوطه من ارتفاع 16 ألف قدم
حقوق الصورة: أنسبلاش
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بكم في حصاد التكنولوجيا، يزوّدك بتحديثات يومية عن التكنولوجيا وآخر اتجاهاتها وابتكاراتها من إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. إليكم بعض أخبار اليوم:

أحدث أخبار التكنولوجيا

  • أعلنت شركة أوبن أيه آي الأميركية إطلاق متجر جي بي تي (GPT Store). يُتيح المتجر الوصول إلى بوتات الدردشة التي طُوِّرت باستخدام نماذج الذكاء الاصطناعي التي طوّرتها الشركة.
  • عُثِر على هاتف آيفون سقط من طائرة تابعة لشركة ألاسكا إيرلاينز (Alaska Airlines) سليماً ويعمل على الرغم من سقوطه من ارتفاع 16 ألف قدم.
  • طرحت شركة سامسونج الكورية الجنوبية رسمياً هاتفها الذكي شديد المتانة جالاكسي إكس كوفر 7 (XCover 7) المخصص لمَن يعملون في البيئات القاسية.
  • طرحت شركة واتساب أداة جديدة ضمن التطبيق تُتيح للمستخدمين إنشاء ملصقات من الصور الخاصة بهم ومشاركتها في الدردشات.
  • وفقاً لتقرير نشرته وكالة بلومبرغ الأميركية، سرّحت شركة دولينجو (Duolingo) الأميركية لتعليم اللغات نحو 10% من موظفيها واستبدلتهم بأدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي.

مايكروسوفت تصبح الشركة الأعلى قيمة في العالم

حققت شركة مايكروسوفت إنجازاً تاريخياً بعد أن أصبحت الشركة الأكثر قيمة في العالم أول مرة منذ عام 2021، متجاوزة منافستها شركة آبل.

وارتفعت أسهم مايكروسوفت منذ العام الماضي مدفوعة بأدائها القوي في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي، حيث استثمرت الكثير في شركة أوبن أيه آي (OpenAI)، وهي الشركة التي طوّرت بوت الدردشة تشات جي بي تي (ChatGPT).

وأغلق سهم مايكروسوفت مرتفعاً بنسبة 0.5%، ما منحها قيمة سوقية تبلغ 2.859 تريليون دولار أميركي، كما ارتفع سهم الشركة بنسبة 2% خلال جلسة تداول ناسداك، لتصل إلى قيمة سوقية تبلغ 2.903 تريليون دولار.

في الوقت نفسه، أغلقت أسهم شركة آبل على انخفاض بنسبة 0.3%، ما أعطى الشركة المُصنّعة لهواتف آيفون قيمة سوقية تبلغ 2.886 تريليون دولار.

وتتنافس شركتا مايكروسوفت وآبل على المركز الأول كأغلى شركة في العالم منذ سنوات، حيث وصلت كلتا الشركتين إلى قيمة تريليوني دولار عام 2021. لكن تفوق مايكروسوفت في الذكاء الاصطناعي التوليدي منحها ميزة على آبل؛ حيث فتحت هذه التكنولوجيا آفاقاً جديدة ومزيداً من الفرص والأسواق للشركة.

اقرأ أيضاً: كيف يشكل الذكاء الاصطناعي مستقبل مايكروسوفت؟

شركة صينية تطوّر بطاريات نووية للهواتف الذكية

أعلنت شركة صينية تُدعى بيتا فولت تكنولوجي (Betavolt Technology)، أنها تعمل على تطوير نوع جديد من البطاريات التي تستخدم الطاقة النووية لتشغيل الأجهزة الإلكترونية المختلفة مثل الهواتف الذكية.

وقالت الشركة إنها أنشأت بالفعل نموذجاً أولياً للبطارية، أُطلق عليها اسم بي بي 100 (BB100)، وتبلغ أبعادها 15 × 15 × 5 مم، ويمكنها توفير 100 ميكرو واط من الكهرباء. وتهدف الشركة إلى تحسين تقنيتها وإنتاج بطاريات أصغر يمكنها توليد ما يصل إلى واط واحد من الكهرباء لتشغيل أجهزة أكبر.

تعتمد البطاريات على مبدأ التحلل الإشعاعي الذي يحوّل المواد المشعة إلى طاقة. لم تُستخدم هذه التقنية على نطاقٍ واسع من قبل، وذلك بسبب مشكلات السلامة والأداء المرتبطة باستخدام المواد المشعة في الأجهزة الاستهلاكية. ومع ذلك، تقول شركة بيتا فولت إنها حلت هذه المشكلات باستخدام طبقة من نظائر الماس والنيكل، التي لا تنبعث عنها أي إشعاعات أو مواد كيميائية ضارة. وتقول إن نظير النيكل 63 يتحلل إلى نحاس، وهو غير ضار وقابل لإعادة التدوير.

تأمل الشركة أن تُطلق بطارياتها التي تعمل بالطاقة النووية في السوق بحلول عام 2026، وتقول إنها ستوفّر بديلاً طويل الأمد وصديقاً للبيئة للبطاريات التقليدية.

اقرأ أيضاً: كيف تختار النوع الأفضل من البطاريات وفقاً لاحتياجاتك؟

روبوت يعتني بكلبك حين تكون خارج المنزل

إذا كنت مالكاً لكلب وتشعر بالقلق بشأن تركه بمفرده، فقد تكون مهتماً بروبوت جديد عُرِض في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية الدولي (CES). يُطلق على هذا الروبوت اسم أورو (Oro)، وهو روبوت يعمل رفيقاً للحيوانات الأليفة.

صُمِم أورو للتواصل واللعب مع الكلاب عندما يكون أصحابها خارج المنزل، وهو يحتوي على شاشة فيديو تُتيح لك رؤية كلبك والتحدث معه من أي مكان، وكاميرا تُتيح لك التقاط صور ومقاطع فيديو لتصرفات الكلب الغريبة، كما يحتوي على مكبر صوت مدمج يشغّل الموسيقى الهادئة أو تسجيلاتك الصوتية، وموزع ألعاب يكافئ كلبك على السلوك الجيد.

الروبوت أورو مدعوم بالذكاء الاصطناعي الذي يتعرف على شخصية كلبك وتفضيلاته وعاداته ويتكيّف معها وفقاً لذلك، ويمكنه أيضاً اكتشاف الحالة المزاجية لكلبك وصحته، وتنبيهك إذا كانت هناك مشكلة ما، وهو متاح للطلب المسبق بسعر 799 دولاراً، وسيكون متاحاً في الأسواق بدءاً من شهر أبريل.

اقرأ أيضاً: تعرّف إلى الروبوت كوزمو الذي يمكنه تعليم أطفالك البرمجة

للمزيد، يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني حيث ستجد العديد من المقالات وأخبار التكنولوجيا. كما يمكنك الاشتراك بنشرتنا الأسبوعية من هنا.