حصاد التكنولوجيا اليوم: تعاون بين السعودية وإنفيديا لإنشاء منصة حوسبة فائقة الأداء والتاكسي الجوي الكهربائي سيحلق في دبي عام 2026

3 دقيقة
حصاد التكنولوجيا اليوم: تعاون بين السعودية وإنفيديا لإنشاء منصة حوسبة فائقة الأداء والتاكسي الجوي الكهربائي سيحلق في دبي عام 2026
حقوق الصورة: shutterstock.com/Michael Vi
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بكم في حصاد التكنولوجيا، يزوّدك بتحديثات يومية عن التكنولوجيا وآخر اتجاهاتها وابتكاراتها من إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. إليكم بعض أخبار اليوم:

أحدث أخبار التكنولوجيا

  • أعلنت شركة نوشن (Notion) استحواذها على منصة سكيف (Skiff)، وهي منصة توفّر تخزيناً مشفراً للملفات والمستندات وأحداث التقويم والبريد الإلكتروني.
  • حُكِم على شياو لانغ تشانغ، الموظف السابق في شركة آبل، الذي أقر بأنه مذنب بسرقة معلومات حول تطوير السيارة الذاتية القيادة للشركة، بالسجن مدة 120 يوماً، يليها إطلاق سراح تحت الإشراف ثلاث سنوات. قُبِض عليه عام 2018 في المطار بينما كان على وشك ركوب طائرة متجهة إلى الصين.
  • جمعت شركة إلروي أير (Elroy Air)، وهي شركة أميركية ناشئة تعمل على تطوير طائرات شحن بدون طيار، 48.9 مليون دولار لتمويل أعمالها.
  • حظيت شركة وايمو (Waymo) باهتمام الجهات التنظيمية في ولاية كاليفورنيا الأميركية بعد أن صدمت إحدى سياراتها ذاتية القيادة سائق دراجة هوائية في سان فرانسيسكو.
  • حققت شركة أوبر الأميركية لنقل الركاب والتوصيل أرباحاً على مدار العام الماضي بأكمله، وبذلك تكون الشركة قد حققت أرباحاً سنوية أول مرة منذ تأسيسها.

تعاون بين السعودية وإنفيديا لإنشاء منصة حوسبة فائقة الأداء

أعلنت هيئة البيانات والذكاء الاصطناعي في المملكة العربية السعودية سدايا (SDAIA) وشركة إنفيديا (NVIDIA) الأميركية المتخصصة في تطوير رقائق معالجة الرسومات والذكاء الاصطناعي، شراكة استراتيجية لبناء منصة حوسبة فائقة الأداء في المملكة. ستدعم المنصة مختلف مبادرات ومشاريع البيانات والذكاء الاصطناعي مثل المدن الذكية والرعاية الصحية والتعليم والأمن.

وُقِّعت هذه الشراكة في الأسبوع الماضي، ونُوقشت في لقاء بين الدكتور عبدالله الغامدي، رئيس مجلس إدارة سدايا، وجنسن هوانغ، الرئيس التنفيذي ومؤسس شركة إنفيديا، في الرياض يوم الأحد. حيث تبادلا وجهات النظر حول الاتجاهات الحالية والمستقبلية للبيانات والذكاء الاصطناعي، واستكشفا سُبل تعزيز التعاون وتبادل المعرفة.

كما سُلِط الضوء خلال اللقاء على مشاركة شركة إنفيديا في المنتدى العالمي للمدن الذكية الذي تنظّمه سدايا في صالة الرياض أرينا، ويضم المنتدى، الذي يحمل شعار “حياة أفضل”، أكثر من 80 متحدثاً من 40 دولة، سيعرضون أحدث الابتكارات وأفضل الممارسات في استخدام البيانات والذكاء الاصطناعي لتحسين جودة الحياة والخدمات في المدن.

اقرأ أيضاً: أبرز 5 تطبيقات للذكاء الاصطناعي في السعودية

التاكسي الجوي الكهربائي سيحلق في دبي عام 2026

من المقرر أن تصبح دبي أول مدينة في العالم توفّر النقل الجوي التجاري عبر التاكسي الجوي الكهربائي، وذلك بفضل اتفاقية جديدة وقّعتها هيئة الطرق والمواصلات مع العديد من الشركاء المحليين والدوليين.

شهد توقيع الاتفاقية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات ورئيس مجلس الوزراء وحاكم إمارة دبي، وهي تضم الهيئة العامة للطيران المدني، وهيئة دبي للطيران المدني، وشركة سكاي بورتس (Skyports) للبنية التحتية، وهي شركة بريطانية تعمل على تطوير البنية التحتية المتطورة للنقل الجوي، وشركة جوبي (Joby) للطيران، وهي شركة أميركية متخصصة في تطوير سيارات الأجرة الطائرة.

تهدف الاتفاقية إلى إنشاء منصة حوسبة عملاقة عالية الأداء في دبي ستدعم تشغيل خدمة التاكسي الجوي، وستُستخدم هذه المنصة من قِبل طائرة جوبي إس 4 (Joby S4)، وهي طائرة كهربائية بأربعة مقاعد يمكنها الطيران بسرعة تصل إلى 240 كيلومتراً في الساعة ويبلغ مداها 240 كم.

يذكر أنه بموجب الاتفاقية، ستتمتع شركة جوبي بحقوق التاكسي الجوي الحصرية في دبي مدة ست سنوات.

ستوفّر خدمة التاكسي الجوي، المتوقع إطلاقها بحلول عام 2026، وسيلة نقل سريعة ومريحة وصديقة للبيئة لسكان مدينة دبي، كجزء من مبادرات هيئة الطرق والمواصلات لمستقبل التنقل.

اقرأ أيضاً: مشروع لاستخدام الطائرات المسيرة لاستمطار السحب في الإمارات

ناسا تُطلق مهمة جديدة إلى القمر

ستُطلق وكالة الفضاء الأميركية ناسا أحدث مهمة إلى القمر في وقتٍ متأخر من يوم الثلاثاء 13 فبراير/شباط أو في وقتٍ مبكر من يوم الأربعاء 14 فبراير (يختلف التوقيت اعتماداً على المكان الذي تعيش فيه).

المهمة هي جزء من برنامج خدمات الحمولة القمرية التجارية (CLPS)، وفيها ستُطلق مركبة نوفا-سي (Nova-C) التي طوّرتها شركة إنتويتيف ماشينز (Intuitive Machines) بهدف إيصال حمولات علمية إلى سطح القمر.

ستُطلق المركبة بواسطة صاروخ سبيس إكس فالكون 9 (SpaceX Falcon 9) من المنصة 39 أيه (39A) في مركز كينيدي للفضاء بولاية فلوريدا الأميركية، وستهبط في منطقة قريبة من القطب الجنوبي للقمر تُسمَّى مالابرت أيه (Malapert A)، وهي حفرة صغيرة بجوار فوهة مالابرت الكبيرة قريبة من أحد مواقع الهبوط التي يُنظر فيها لمهمة أرتميس 3 (Artemis III) المأهولة التي تخطط لها ناسا.

اقرأ أيضاً: أرتميس: خطوات برنامج ناسا الطموح من 2020 إلى 2040

مستخدمو ساعات آبل يبلّغون عن “لمسات شبحية” للشاشة

اشتكى بعض مستخدمي أحدث موديلات ساعات آبل من مشكلة متعلقة باللمس تؤثّر في عمل الساعة وأدائها، وأقرت شركة آبل بالمشكلة وتعمل على حلها.

وفقاً لمذكرة داخلية سُرِبت، أبلغت شركة آبل مقدمي الخدمة المعتمدين لديها أن بعض عملاء ساعة آبل ووتش سيريز 9 (Apple Watch Series 9) وآبل ووتش ألترا 2 (Apple Watch Ultra 2) أبلغوا عن “لمسات زائفة” أو “لمسات شبحية” على الشاشة، وهذا يعني أن الشاشة قد تلتقط لمسات لم يقم بها المستخدم.

وتشير المذكرة إلى أن المشكلة قد تؤدي إلى تحريك الشاشة أو اهتزازها بشكلٍ عشوائي، أو إجراء الساعة لمكالمات هاتفية دون طلب منها. قد تمنع المشكلة أيضاً المستخدمين من إدخال رمز المرور لفتح قفل الساعة.

نصحت شركة آبل عملاءها بتحديث نظام ووتش أو إس (watchOS) إلى الإصدار الأحدث، حيث تعمل الشركة على تحديث البرنامج الذي سيعالج المشكلة. ولم تحدد متى سيكون التحديث متاحاً أو عدد العملاء المتأثرين بالمشكلة.

اقرأ أيضاً: 7 عوامل ينبغي عليك مراعاتها قبل شراء ساعة ذكية

للمزيد، يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني حيث ستجد العديد من المقالات وأخبار التكنولوجيا. كما يمكنك الاشتراك بنشرتنا الأسبوعية من هنا.