حصاد التكنولوجيا اليوم: انطلاق المنتدى العالمي للمدن الذكية اليوم في السعودية ورقم قياسي جديد في طاقة الاندماج النووي

3 دقيقة
حصاد التكنولوجيا اليوم: انطلاق المنتدى العالمي للمدن الذكية اليوم في السعودية ورقم قياسي جديد في طاقة الاندماج النووي
حقوق الصورة: shutterstock.com/jamesteohart
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بكم في حصاد التكنولوجيا، يزوّدك بتحديثات يومية عن التكنولوجيا وآخر اتجاهاتها وابتكاراتها من إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. إليكم بعض أخبار اليوم:

أحدث أخبار التكنولوجيا

  • كشفت شركة أبارث الإيطالية لصناعة السيارات الفاخرة عن سيارة أبارث 600 أي (Abarth 600e)، وهي سيارة كهربائية بلون أرجواني لافت للنظر.
  • توصلت شركة آبل إلى تسوية مع شركة ريفوس (Rivos) التي اتهمتها عام 2022 بسرقة موظفيها وأسرارها التجارية، وأبلغت الشركتان المحكمة الجزئية الأميركية للمنطقة الشمالية من كاليفورنيا أنهما وقّعتا اتفاقاً “يحتمل أن يسوي القضية”.
  • ستوقف منصة إنستغرام التوصية بالمحتوى السياسي، لكن سيستمر المستخدمون في مشاهدة المحتوى السياسي من الحسابات التي يتابعونها.
  • أعلنت شركة غرامرلي (Grammarly) عن تسريح 230 موظفاً في أنحاء العالم كافة كجزء من “إعادة هيكلة الأعمال”. وتقول الشركة إن عمليات تسريح العمال هي جزء من جهودها لتعزيز تركيزها على العمل المستقبلي الذي يدعم الذكاء الاصطناعي.

انطلاق المنتدى العالمي للمدن الذكية اليوم في السعودية

تنظّم الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا)، بالتعاون مع وزارة الداخلية ووزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، المنتدى العالمي الأول للمدن الذكية في المملكة العربية السعودية، والذي سيقام في الرياض أرينا بالفترة من 12 و14 فبراير/شباط 2024. سيضم المنتدى الذي يقام تحت شعار “حياة أفضل” أكثر من 80 متحدثاً من 40 دولة حول العالم، سيشاركون آراءهم وتجاربهم حول كيفية استخدام الحلول الذكية لتحسين الحياة في المدن.

يهدف المنتدى إلى خلق رؤية طموحة لمستقبل المدن من خلال الاستفادة من البيانات والذكاء الاصطناعي، ووضع مبادئ توجيهية أساسية تدعم خطط تنمية المدن لتحقيق تنمية حضرية مستدامة تتوافق مع رؤية المملكة 2030 وأهدافها، كما سيعرض المنتدى أحدث الابتكارات وأفضل الممارسات في حلول المدن الذكية، مثل التنقل الذكي والبنية التحتية الذكية والحوكمة الذكية والصحة الذكية والتعليم الذكي والأمن الذكي.

اقرأ أيضاً: نظرة عامة على استراتيجية المملكة العربية السعودية للمدن الذكية

رقم قياسي جديد في طاقة الاندماج النووي

في آخر خطوة له قبل إغلاقه، سجّل مفاعل اندماجي عمره 40 عاماً في المملكة المتحدة رقماً قياسياً عالمياً جديداً لإنتاج الطاقة، ما يجعل الوعد الذي دام عقوداً من الزمن بالطاقة النظيفة غير المحدودة أقرب إلى الواقع.

فقد أنتج العلماء في مشروع توروس (Torus) الأوروبي المشترك، وهي آلة ضخمة على شكل كعكة دائرية تُعرف باسم توكاماك، رقماً قياسياً قدره 69 ميغا جول من طاقة الاندماج لمدة خمس ثوانٍ، متجاوزاً الرقم القياسي السابق البالغ 59 ميغا جول المسجل في عام 2021، وهذا يعادل طاقة تكفي لتزويد نحو 12 ألف منزل بالطاقة.  

أُجريت التجربة باستخدام 0.2 مليغرام فقط من وقود الديوتيريوم والتريتيوم، حيث يأخذ المفاعل نظائر الهيدروجين هذه ويسخنها إلى درجات حرارة أعلى من حرارة الشمس لتندمج نواها معاً، فتُطلق كميات هائلة من الطاقة. 

شركة ناشئة تطوّر تقنية لاحتجاز الكربون الصادر عن السفن

تشعر أليشا فريدريكسون بالقلق من تغير المناخ. لكنها على عكس الكثيرين، تريد فعل شيء حيال ذلك. لذلك، شاركت الشابة في تأسيس شركة سي بوند (Seabound)، وهي شركة ناشئة مقرها لندن ومهمتها إزالة الكربون من صناعة الشحن البحري.

على عكس وسائل النقل الأخرى مثل السيارات أو الحافلات، فإن التقنيات المتاحة لخفض الانبعاثات الناتجة عن النقل البحري قليلة. ينبعث من هذا القطاع نحو 3% من ثاني أوكسيد الكربون العالمي، هذا أكثر من النقل الجوي. لذلك، هناك حاجة إلى حلول عاجلة.

تطوّر شركة سي بوند نظاماً لاحتجاز الكربون يمكنه إزالة 95% من غاز ثاني أوكسيد الكربون الصادر عن سفينة الشحن قبل وصولها إلى الغلاف الجوي.  

اقرأ أيضاً: 5 طرق فعّالة لإزالة ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي

آبل تضغط لمنع قانون يُتيح إصلاح أجهزتها في أي مكان

تمارس شركة آبل ضغوطاً ضد مشروع قانون جديد في ولاية أوريغون الأميركية، حيث نشرت خبيرة الأمن السيبراني تارا ويلر لقطات من جلسة استماع حول مشروع “قانون الحق في الإصلاح” الذي اقترحته الولاية، أظهرت اللقطات أن الشركة لا تريد التخلي عن السيطرة الكاملة على عملية إصلاح أجهزتها.

سيفرض القانون الجديد في حال إقراره على الشركات إتاحة الوثائق والأدوات وقطع الغيار التي يحتاج إليها كل من العملاء ومحلات الإصلاح المستقلة لإصلاح الأجهزة المعطلة.

ناسا تريد دراسة الأحياء الدقيقة على ارتفاع مئات الكيلومترات فوق سطح الأرض

أطلقت وكالة الفضاء الأميركية ناسا بنجاح مهمة جديدة تُسمَّى بي أيه سي إي (PACE)، وهي اختصار للقمر لأسماء 4 أقمار اصطناعية ستقوم بجمع وفحص العوالق النباتية والجسيمات المجهرية الأشياء الصغيرة جداً التي لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة من ارتفاع مئات الكيلومترات فوق سطح الأرض. الهدف هو فهم كيفية تأثير هذه الأحياء والأشياء الصغيرة في الكوكب بأكمله.

وقال بيل نيلسون، مدير وكالة ناسا، في بيان صحفي: “سيساعدنا برنامج بي أيه سي إي على أن نتعلم كيف يمكن للجسيمات الموجودة في غلافنا الجوي ومحيطاتنا تحديد العوامل الرئيسية التي تؤثّر في ظاهرة الاحتباس الحراري”.

اقرأ أيضاً: كيف يمكن للطقس الفضائي أن يفسد عودة ناسا إلى القمر

للمزيد، يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني حيث ستجد العديد من المقالات وأخبار التكنولوجيا. كما يمكنك الاشتراك بنشرتنا الأسبوعية من هنا.