حصاد التكنولوجيا اليوم: ساعة سامسونج ستكشف انقطاع التنفس أثناء النوم والدنمارك قد تحظر حواسيب كروم بوك في مدارسها

3 دقيقة
ساعة سامسونج ستكشف انقطاع التنفس أثناء النوم والدنمارك قد تحظر حواسيب كروم بوك في مدارسها
حقوق الصورة: shutterstock.com/Pixels Hunter
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بكم في حصاد التكنولوجيا، يزودك بتحديثات يومية عن التكنولوجيا وآخر اتجاهاتها وابتكاراتها من إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. إليكم بعض أخبار اليوم:

أحدث أخبار التكنولوجيا

ساعة سامسونج ستكشف انقطاع التنفس أثناء النوم

ستتمكن ساعة جالاكسي ووتش (Galaxy Watch) الذكية من سامسونج قريباً من اكتشاف انقطاع التنفس أثناء النوم، حيث وافقت إدارة الغذاء والدواء الأميركية (FDA) على هذه الميزة، التي ستكون متاحة في تحديث تطبيق هيلث مونيتور (Health Monitor) في الربع الثالث من عام 2024.

ستستخدم الساعة أجهزة استشعار لقياس مستويات الأوكسجين في الدم واكتشاف أنماط التنفس غير الطبيعية. وسيتمكن المستخدمون من معرفة جودة نومهم ومخاطر انقطاع التنفس عن طريق التطبيق، ومشاركة البيانات مع أطبائهم إذا لزم الأمر.

ستكون جالاكسي ووتش أول ساعة ذكية توفر إمكانية اكتشاف انقطاع التنفس أثناء النوم. لكن على الرغم من ذلك، حذر خبراء من أن الساعات الذكية ليست موثوقة أو دقيقة بما يكفي لتشخيص انقطاع التنفس أثناء النوم أو مشاكل صحية أخرى، وينصحون المستخدمين باستشارة الطبيب قبل الاعتماد على قراءات الساعات الذكية.

اقرأ أيضاً: 7 عوامل ينبغي عليك مراعاتها قبل شراء ساعة ذكية

الدنمارك قد تحظر حواسيب كروم بوك في مدارسها

أمرت هيئة حماية البيانات الدنماركية شركة جوجل بالتوقف عن نقل بيانات الطلاب من حواسيب كروم بوك (Chromebook) وخدمة جوجل وورك سبيس فور إيديوكيشن (Google Workplace for Education) إلى خوادمها. وقالت الهيئة إن خدمة جوجل لم توفر حماية كافية لخصوصية بيانات الأطفال، وانتهكت قانون الخصوصية الأوروبي.

وأصدرت الهيئة أمراً قضائياً لجميع البلديات في الدنمارك التي تستخدم خدمة جوجل في مدارسها، وطلبت منهم تقديم خططهم للامتثال للأمر بحلول الأول من مارس 2024، وسيتعين على البلديات التوقف عن نقل البيانات إلى جوجل بحلول الأول من أغسطس/آب 2024، أو مواجهة العواقب القانونية.

قد يعني هذا الأمر أنه سيتعين على البلديات استبدال حواسيب كروم بوك بحواسيب أخرى، أو إيجاد حلول بديلة للتعليم عبر الإنترنت. وقالت الهيئة إنها تشعر بالقلق إزاء استخدام جوجل لبيانات الطلاب لأغراضها الخاصة، مثل الإعلانات والتحليلات، ما قد يضر بحقوق الطلاب ومصالحهم.

اقرأ أيضاً: كيف يمكن للمؤسسات التعليمية الاستفادة من البيانات الضخمة؟

تطبيق جديد من مايكروسوفت لتنظيف وتحسين نظام ويندوز

طرحت شركة مايكروسوفت برنامجاً جديداً يسمى مايكروسوفت بي سي مانجر (Microsoft PC Manager)، يوفر ميزات متنوعة لتنظيف وتحسين أداء الحاسوب.

يشبه البرنامج أدوات وبرامج شائعة أخرى يستخدمها مستخدمو ويندوز غالباً، مثل برنامج سي كلينر (CCleaner) وغيرها. لكن مايكروسوفت بي سي مانجر يتميز بأنه متكامل مع نظام ويندوز وبرنامج الأمان المدمج فيه.

البرنامج متوفر للتحميل على متجر مايكروسوفت، وهو متوافق مع نظامي التشغيل ويندوز 10 وويندوز 11.

اقرأ أيضاً: 3 خطوات بسيطة لإصلاح أي خطأ يظهر على الحاسوب

تيك توك تخسر محاولة تأخير تطبيق قواعد مكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي

فشلت منصة تيك توك المملوك لشركة بايت دانس (ByteDance)، في إقناع الاتحاد الأوروبي بتأجيل تطبيق قواعده الجديدة لمكافحة الاحتكار. وتهدف القواعد، المعروفة باسم قانون الأسواق الرقمية، إلى الحد من سلطة “حراس البوابة”، وهي المنصات التي لها تأثير كبير على السوق الرقمية.

ووفقاً لوكالة بلومبرغ، رفضت المحكمة العامة للاتحاد الأوروبي طلب تيك توك باتخاذ إجراء مؤقت من شأنه أن يتيح لها المزيد من الوقت قبل الامتثال للوائح، وقالت المحكمة إن تيك توك لم يُظهر مببراً للتأخير.

اقرأ أيضاً: 10 من أفضل الطرق لتعزيز خصوصيتك على الإنترنت

للمزيد، يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني حيث ستجد العديد من المقالات وأخبار التكنولوجيا. كما يمكنك الاشتراك بنشرتنا الأسبوعية من هنا.