حصاد التكنولوجيا اليوم: لغات البرمجة الأكثر طلباً لعام 2024 وجوجل تقدّم حلاً لمشكلة اختفاء ملفات جوجل درايف

3 دقائق
حصاد التكنولوجيا اليوم: لغات البرمجة الأكثر طلباً لعام 2024 وجوجل تقدّم حلاً لمشكلة اختفاء ملفات جوجل درايف
حقوق الصورة: shutterstock.com/ bluesroad
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بكم في حصاد التكنولوجيا، يزوّدك بتحديثات يومية عن التكنولوجيا وآخر اتجاهاتها وابتكاراتها من إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. إليكم بعض أخبار اليوم:

أحدث أخبار التكنولوجيا

  • أفادت تقارير إعلامية بأن شركة آبل تعمل على تطوير هواتف آيفون بشاشة كاملة، وذلك من خلال وضع الكاميرا الأمامية تحت الشاشة.
  • أعلنت منصة المراسلة الفورية واتساب إطلاق ميزة جديدة تُتيح للمستخدمين إمكانية إرسال رسائل صوتية تُسمع مرة واحدة، وتختفي بمجرد سماعها.
  • أعلنت شركة ميتا إتاحة ميزة التشفير من طرف إلى طرف افتراضياً في تطبيق المراسلة ماسنجر. لتصبح الرسائل والمكالمات جميعها مشفرة بشكلٍ افتراضي، ولا يمكن لأي جهة خارجية، بما في ذلك ميتا، الاطلاع على محتواها.
  • أعلنت شركة آبل عن خططها لصناعة أكثر من 50 مليون هاتف في الهند خلال ثلاث سنوات.

لغات البرمجة الأكثر طلباً عام 2024

مع اقتراب العام الجديد، قد يكون لديك فضول لمعرفة ما إذا كانت مهاراتك في البرمجة لا تزال مطلوبة أو ما إذا كان يجب عليك التفكير في تحسينها للحصول على أفضل الفرص الوظيفية.

وفقاً لتقرير صادر عن موقع ذا نيكست ويب (The Next Web)، هناك 7 لغات برمجة من المتوقع أن تظل مطلوبة عام 2024 وما بعده. هذه اللغات هي: بايثون، جافا، بي أتش بي، سي ++، كوتلين، سي شارب، جافا سكريت.

اقرأ أيضاً: لغات البرمجة الأكثر استخداماً في عام 2023

جوجل تطرح حلاً لمشكلة اختفاء الملفات من جوجل درايف

في أواخر نوفمبر 2023، ظهرت شكاوى من مستخدمي تطبيق درايف على أجهزة الحاسوب حول اختفاء ملفاتهم دون مبرر، وأكدت جوجل لاحقاً وجود المشكلة وأعلنت أنها تحقق لفهم سببها.

وفي 7 ديسمبر 2023، نشرت جوجل عبر موقعها الرسمي حلاً يمكن أن يساعد على استعادة الملفات المفقودة؛ يتألف هذا الحل من عدة خطوات ينفذها المستخدم يدوياً لإعادة الملفات المفقودة.

هذه الخطوات هي:

  1. تحديث تطبيق درايف إلى أحدث إصدار.
  2. تشغيل أداة الاسترداد في التطبيق.
  3. الضغط المطول على زر Shift والنقر على الإعدادات.
  4. اختيار “الاسترداد من النسخ الاحتياطية” (Recover from backups).

عند نجاح العملية، يتلقى المستخدم إشعاراً يبلغه ببدء عملية الاسترداد، وستكون كل الملفات المستردة في مجلد جديد يحمل اسم “Google Drive Recovery”.

جوجل تُطلق خاصية التوقيع الرقمي في المستندات وجوجل درايف

أعلنت شركة جوجل إطلاق خاصية التوقيع الرقمي في خدمتي المستندات وجوجل درايف. وبذلك، تصبح جوجل أول شركة تكنولوجيا كبرى توفّر هذه الميزة بشكلٍ مجاني لمشتركي حزمة وورك سبيس.

تسمح خاصية التوقيع الإلكتروني للمستخدمين بإنشاء حقول توقيع مباشرةً في المستندات والعقود وغيرها من المستندات المهمة، ويمكن للمستخدمين بعد ذلك إرسال هذه المستندات إلى الآخرين لتوقيعها إلكترونياً.

يُنشأ التوقيع الإلكتروني باستخدام التشفير، ما يضمن أن المستند لن يُعدل بعد التوقيع عليه، كما يسجل تاريخ التوقيع وتوقيته، ما يسهّل تتبع الموافقة على المستندات.

اقرأ أيضاً: تعرّف إلى بعض طرق إنشاء التوقيعات الرقمية لمختلف المستندات

توقيع الإعلان الأوروبي بشأن التقنيات الكمومية

وقّعت 11 دولة عضوة في الاتحاد الأوروبي على الإعلان الأوروبي بشأن التقنيات الكمومية. وقد وافق الموقّعون على المواءمة والتنسيق والمشاركة والدعم والمراقبة وأشكال التعاون الدولي كافة في مجال تكنولوجيا الكم الناشئة.

هذه الدول هي فرنسا وبلجيكا وكرواتيا واليونان وفنلندا وسلوفاكيا وسلوفينيا وجمهورية التشيك ومالطا وإستونيا وإسبانيا. ومع ذلك، لا يزال الائتلاف يفتقد بعض المرشحين البارزين مثل هولندا وأيرلندا وألمانيا، الذين قيل إنهم انسحبوا بسبب الإطار الزمني القصير للإعلان.

ينصُّ الإعلان على أن المبتكرين في الكتلة الأوروبية لم يُدعَموا بشكل كافٍ للاستفادة الكاملة من الحوسبة الكمومية كما الحال في مناطق أخرى من العالم. لذلك، يجب بناء قدرات البحث والتطوير المحلية للتقنيات الكمومية، وكذلك إنتاج الأجهزة والأنظمة القائمة عليها داخل دول الاتحاد الأوروبي. 

برنامج يتعرف على ما تكتبه من خلال صوت ضغطات لوحة المفاتيح

درّب باحثون بريطانيون برنامج ذكاء اصطناعي للتعرف على أصوات ضغطات لوحة المفاتيح، وذلك عن طريق وضع هاتف ذكي بالقرب من حاسوب محمول، ليكون الهاتف بمثابة ميكروفون للتجسس وتسجيل صوت الضغطات.

ودرب الباحثون البرنامج على صوت كل مفتاح مع الحرف المقابل له، ثم كتبوا كلمات مرور على الحاسوب المحمول وطلبوا من البرنامج معرفة الكلمة بناءً على الصوت. والنتيجة أن البرنامج تعرف على كلمات المرور بدقة تصل إلى 95%.

اقرأ أيضاً: الذكاء الاصطناعي يهدد بكشف كلمات المرور من خلال مراقبة لغة الجسد

للمزيد، يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني حيث ستجد العديد من المقالات وأخبار التكنولوجيا. كما يمكنك الاشتراك بنشرتنا الأسبوعية من هنا.