تعرّف إلى طريقة تسميم الذكاء الاصطناعي لحماية حقوق الفنانين وإبداعهم

2 دقيقة
تعرّف إلى طريقة تسميم الذكاء الاصطناعي لحماية حقوق الفنانين وإبداعهم
حقوق الصورة: shutterstock.com/Antonina Trushina
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

طوّر علماء الحاسوب في جامعة شيكاغو الأميركية أداة مجانية تُسمَّى نايت شيد (Nightshade) لمساعدة الفنانين على منع تدريب نماذج الذكاء الاصطناعي باستخدام أعمالهم الفنية دون إذن منهم، وقد حُمِلت هذه الأداة 250 ألف مرة بعد خمسة أيام فقط من إطلاقها.

وقال مدير المشروع، بن تشاو، في رسالة بالبريد الإلكتروني لموقع فينتشر بيت (VentureBeat): “كنت أعلم أنه سيكون هناك الكثير من الاهتمام بالأداة.. ولكن الأمر كان أكثر مما توقعت، وكانت ردود الفعل مذهلة”.

تتمتّع الأداة بقدرات مذهلة، ويظهر الطلب عليها أن الكثير من الفنانين يريدون حماية أعمالهم من التدريب غير المصرّح به لنماذج الذكاء الاصطناعي.

اقرأ أيضاً: ما الحل إذا نفدت بيانات تدريب الذكاء الاصطناعي؟

ما هي أدوات تسميم الذكاء الاصطناعي؟

أدوات تسميم الذكاء الاصطناعي هي نوع من أدوات تسميم البيانات التي يمكن أن تشوّه بيانات التدريب الخاصة بنماذج الذكاء الاصطناعي التوليدي بطريقة قد تسبب أضراراً جسيمة لمخرجاتها.

فنماذج الذكاء الاصطناعي التوليدي تستطيع تنزيل أي محتوى من الإنترنت واستخدامه للتدريب، ويحدث ذلك غالباً دون موافقة أو تعويض مالكي المحتوى الأصلي أو منشئيه، وهذا يعتبر انتهاكاً لحقوق الطبع والنشر وحقوق الملكية الفكرية الخاصة بمنشئي المحتوى، فضلاً عن تقويض قدراتهم الإبداعية والتأثير في مستقبلهم.

يمكن لأداة تسميم الذكاء الاصطناعي نايت شيد أن تساعد الفنانين على التصدي لشركات الذكاء الاصطناعي التي تستخدم أعمالهم لتدريب نماذجها بدون إذنهم، وذلك من خلال إضافة تغييرات غير مرئية على وحدات البكسل في أعمالهم الفنية قبل تحميلها على الإنترنت دون التأثير في جودة تلك الأعمال، هذا يجعل نماذج الذكاء الاصطناعي تتعلم أشياء غير متوقعة، ويؤدي ذلك إلى تعطيل قدرتها على إنشاء صور مفيدة وزيادة تكلفة التدريب على البيانات غير المرخصة.

مَن هم مبتكرو ومستخدمو أداة نايت شيد؟

مبتكرو أدوات تسميم الذكاء الاصطناعي هم فريق من علماء الحاسوب في جامعة شيكاغو، بقيادة بن تشاو. وقد طوّروا أداة نايت شيد لمساعدة الفنانين على منع تدريب نماذج الذكاء الاصطناعي باستخدام أعمالهم الفنية دون موافقتهم.

مستخدمو أدوات تسميم الذكاء الاصطناعي هم في الأساس فنانون ومنشؤو محتوى يريدون حماية حقوقهم وإبداعهم من شركات الذكاء الاصطناعي التوليدي.

اقرأ أيضاً: تعرف على الفنان الأشهر في توليد الأعمال الفنية باستخدام الذكاء الاصطناعي

كيف يستخدم الفنانون أداة نايت شيد؟

الأداة مجانية وسهلة الاستخدام للغاية، حيث يحمّل الفنانون أعمالهم على الإنترنت باستخدام نايت شيد واختيار إخفائها بأسلوب فني مختلف عن أسلوبهم.

يعمل الفريق المطور للأداة على طرح نسخة مفتوحة المصدر منها، ليتمكن الآخرون من التعديل عليها وإنشاء إصداراتهم الخاصة. ويقول تشاو إنه كلما زاد عدد الأشخاص الذين يستخدمونها ويصنعون نسخهم الخاصة منها، تصبح الأداة أكثر قوة.

لمزيدٍ من المعلومات حول طريقة استخدام نايت شيد، راجع دليل الاستخدام هذا.

ما فوائد استخدام أدوات التسمم بالذكاء الاصطناعي وتحدياته؟

توفّر أدوات تسميم الذكاء الاصطناعي العديد من الفوائد للفنانين ومنشئي المحتوى، مثل:

  • حماية حقوق الطبع والنشر وحقوق الملكية الفكرية الخاصة بهم.
  • حماية إبداعهم ومستقبلهم.
  • منع شركات الذكاء الاصطناعي من استخدام محتواهم لتدريب الذكاء الاصطناعي بدون موافقتهم أو تعويضهم.
  • ومع ذلك، فإن أدوات تسميم الذكاء الاصطناعي تطرح أيضاً بعض التحديات، مثل:
  • يجب التحلي بالمسؤولية في استخدامها وأن تكون هناك أخلاقيات في استخدامها.
  • أن تكون متوافقة وقابلة للتأثير في نماذج الذكاء الاصطناعي التوليدي المختلفة.
  • أن تكون في متناول الجميع وسهلة الاستخدام لمختلف الفنانين ومنشئي المحتوى.

اقرأ أيضاً: مَن يملك حقوق ملكية الأعمال الفنية التي يولّدها الذكاء الاصطناعي؟

من غير المرجّح أن تظل نايت شيد مفيدة فترة طويلة من الزمن، فشركات التكنولوجيا المطورة لنماذج الذكاء الاصطناعي يمكن أن تطوّر نماذج قادرة على تخطي هذه الأداة وتكيّفها. لكن القائمين على الأداة يقولون إنهم سيستمرون في تطويرها لمساعدة الفنانين على حماية أعمالهم.