13 من أهم المحافظ الرقمية المستخدمة في الدول العربية

4 دقائق
13 من أهم المحافظ الرقمية المستخدمة في الدول العربية
حقوق الصورة: shutterstock.com/ImageFlow
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

يستخدم الكثيرون اليوم المحفظة الرقمية لإجراءات الدفع الإلكتروني بدلاً من حمل أموالهم في محافظ الجيب الخاصة بهم، ويوجد العديد من المحافظ الرقمية المنتشرة بشكلٍ واسع في العالم وفي الدول العربية، وعند اختيار إحداها يجب مراعاة وجود العديد من الميزات، خاصة الأمان والتسعير وخيارات الدفع المختلفة والعملة التي تتعامل بها. وهذه قائمة من أهم المحافظ الرقمية المستخدمة في الدول العربية التي يمكنك اختيار الأنسب لك منها.

أهم المحافظ الرقمية المستخدمة في الدول العربية

في الوطن العربي، يوجد العديد من المحافظ الرقمية، منها ما هو عالمي ومتاح في أي بقعة من حول العالم، ومنها ما هو محلي. 

باي بال Paypal

باي بال هي واحدة من أشهر المحافظ الرقمية في المنطقة العربية والعالم، تدعم معظم العملات العربية والعالمية. أكثر ما يُميّزها سهولة الاستخدام والأمان والسرعة والعمولة المنخفضة. يمكن عبرها إرسال الأموال إلى كل مكان في العالم، كما يمكن استخدامها عند السفر. ولاستخدامها، يجب تسجيل الدخول عبر عنوان بريد إلكتروني وإضافة حساب مصرفي. 

بايونير Payoneer

تُستخدم محفظة بايونير بشكلٍ واسع في الدول العربية، وتدعم العديد من العملات العالمية والعربية، وتتمتع بمستوى عالٍ من الأمان. يمكن عبرها إرسال الأموال وتلقيها من جميع دول العالم، وتدعم الدفع بواسطة بطاقة الائتمان والحوالات المصرفية المحلية والتحويلات البنكية الدولية.

يمكن عبرها الوصول إلى خدمات متعددة بما في ذلك الفواتير الإلكترونية والعملات الرقمية والتجارة الإلكترونية وغيرها من الخدمات المالية الرقمية.

جوجل باي Google Pay أو جي باي G pay

جوجل باي هي محفظة رقمية من تطوير جوجل، متاحة على الهواتف المحمولة للجميع، ولتفعيلها يُطلب تسجيل تفاصيل البطاقة البنكية الصادرة عن معظم البنوك التي تدعم هذه الخدمة. وتُعد واحدة من أكثر المحافظ الرقمية أماناً لأنها تستخدم أكواداً خاصة لتشفير المعاملات. 

اقرأ أيضاً: جوجل تريد الدخول إلى عالم الخدمات المصرفية أيضاً

سامسونج باي Samsung Pay  

تعد سامسونج باي طريقة بسيطة ومريحة لإجراء عمليات الدفع. تتوافق مع عدد محدود من أجهزة سامسونج جالاكسي، وتركّز على تمكين المدفوعات البسيطة والآمنة في المتاجر التي تقبل بطاقات الخصم والائتمان وتقنيات مثل إن إف سي NFC. تتميز بأنها متوافقة مع أجهزة قراءة البطاقات التي تعتمد على الأشرطة المغناطيسية التي يستخدمها معظم تجار التجزئة.

آبل باي Apple Pay  

تتوافق محفظة آبل باي مع أجهزة آبل وساعة آبل. تتمتع بميزة Touch ID التي تُتيح الدفع باستخدام قارئ دون تلامس. عند التفعيل، يتعين على المستخدمين إضافة معلومات بطاقة الخصم أو الائتمان الخاصة بهم.

تُعد محفظة بمستوى أمان عالٍ، إذ لا تتم مشاركة تفاصيل البطاقة عند التسوق عبر الإنترنت، وفي حالة فقدان الهاتف، يمكن إلغاء تنشيطها باستخدام حساب آي كلاود أو مع ميزة وضع الفقد المتوفرة على جهاز آيفون آخر.

تو تشيك آوت 2Checkout

تو تشيك آوت محفظة رقمية دولية، تخدم الشركات في الإمارات العربية المتحدة والعالم العربي عموماً. سهلة الاستخدام، وتُتيح مجموعة متنوعة من خيارات الدفع مثل التحويلات المصرفية وبطاقات الائتمان والخصم والدفع بعملات عديدة. تقدّم أيضاً صفحة دفع مستضافة للتجار الذين ليست لديهم مواقع ويب، وتتكامل مع أنظمة التجارة الإلكترونية. 

اقرأ أيضاً: خطوة بخطوة: دليلك الشامل إلى إنشاء محفظتك الرقمية الأولى

وي باي WePay  

وي باي هي خدمة صينية دفع عبر الإنترنت، فهي جزء من وي تشات الصيني. يمكن استخدامها في بعض الدول العربية لأولئك الذين يملكون حسابات مصرفية في الصين، وتعد من المحافظ الرقمية الآمنة.

باي تابس PayTabs

باي تابس محفظة رقمية أخرى موثوقة وآمنة، يكثر استخدامها في دول الخليج العربي. توفّر مجموعة متنوعة من طرق الدفع، بما في ذلك التحويلات المصرفية والمحافظ الرقمية وبطاقات الائتمان والخصم. تتميز بنظام تسعير معقول دون تكاليف بدء التشغيل.

تدعم باي تابس أكثر من 160 عملة دولية مختلفة، وطرق الدفع فيها آمنة وبسيطة، وتوفّر نظاماً متقدماً لمنع الاحتيال في المتاجر الإلكترونية.

باي إت Payit

باي إت هي محفظة رقمية لإرسال الأموال في جميع أنحاء العالم، تُستخدم في بعض الدول العربية، خاصة الإمارات العربية المتحدة. يمكن استخدامها لإرسال الأموال ودفع الفواتير والتسوق وتعبئة رصيد الهاتف المحمول في جميع أنحاء العالم. 

لا توجد رسوم تسجيل أو حد أدنى للرصيد، ولا يُطلب حساب مصرفي لتفعيلها. تعد أسعارها تنافسية، وخدماتها سريعة وآمنة ومتوفرة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع. 

اقرأ أيضاً: ما أهمية تطوير محفظة رقمية عالمية لتخزين الأموال والبطاقات والمفاتيح والمستندات؟

محفظة الإمارات الرقمية Emirates Digital Wallet

تأسست محفظة الإمارات الرقمية من قِبل 16 بنكاً إماراتياً، وتدير تطبيق كليب Klip التابع لها، والذي يوفّر المال للإنفاق والتخزين وإرسال الأموال واستلامها. 

يمكنك ربط حساب كليب بالحساب المصرفي أو إضافة مبالغ نقدية في مواقع محددة في الإمارات العربية المتحدة. 

ويمكن لأي شخص مقيم في دولة الإمارات العربية المتحدة استخدامها إذا كانت لديه بطاقة سيم SIM نشطة، كما أنها متاحة للمقيمين في الإمارات من غير المؤهلين للحصول على حساب مصرفي. 

اقرأ أيضاً: ما مصير العملات المشفرة والرموز غير القابلة للاستبدال في حال وفاة صاحبها؟

محفظة اتصالات Etisalat Wallet 

محفظة اتصالات في الإمارات هي واحدة من الخدمات الجيدة من اتصالات، وتتميز بمستوى عالٍ من الأمان، وتُتيح للعملاء دفع فواتير الخدمات العامة، وإجراء عمليات الشراء، ودفع رسوم النقل، وشحن رصيد الهاتف المحمول من اتصالات، وشراء تذاكر وقوف السيارات في دبي وأبو ظبي والشارقة، والعديد من الخدمات الأخرى. 

توفّر إمكانية الوصول إلى الآلاف من تجار التجزئة والتجار المسجلين في البرنامج، ويجب أن يكون لدى المستخدمين حساب اتصالات للهاتف المحمول. 

زين كاش Zain Cash

تعمل محفظة زين كاش الرقمية في الأردن، وتتميز بإرسال الأموال واستقبالها بسهولة وأمان إلى جميع أنحاء العالم، وتقدّم العديد من الخدمات مثل شحن رصيد الهاتف المحمول وغيرها.

فوري Fawry

تعد فوري من أهم المحافظ الرقمية في مصر، وتدعم الجنيه المصري، تقدّم خدمات مخصصة للمستهلك وأخرى للأنشطة التجارية. من بين الخدمات التي تقدّمها تسديد الفواتير وإيداع الأموال وسحبها وتحويلها.

اقرأ أيضاً: ما إيجابيات وسلبيات الدفع بالعملات المشفرة بدلاً من العملات التقليدية؟

ما سبق بعضٌ من أهم المحافظ الرقمية المستخدمة في الدول العربية على المستويين العالمي والمحلي، لكن بالتأكيد يوجد عدد أكبر منها في شتى بقاع العالم العربي.