تعرف إلى قصة نجاح إعادة إطلاق منصة +OSN في الشرق الأوسط

3 دقيقة
تعرّف إلى قصة نجاح إطلاق منصة OSN+ في الشرق الأوسط
حقوق الصورة: shutterstock.com/rafapress. تعديل: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية.

حيث يُقاس الابتكار في عالم التكنولوجيا السريع بالأشهر والسنوات، فماذا عن إعادة بناء منصة بث فيديو بالكامل خلال 120 يوماً فقط. هذه ليست قصة خيالية من وادي السيليكون، بل القصة الحقيقية لمنصة أو إي إن بلس (OSN+) التقنية، التي وُلِدَت من جديد في قلب الشرق الأوسط.

كمؤسس شريك لأنغامي (Anghami) ومدير لكلٍّ من أنغامي وأو إس إن بلس، كان لي شرف المشاركة في هذا الإنجاز الهندسي الاستثنائي. ففي يوم 23 يونيو 2024، لم نحتفل فقط بسبعة أشهر منذ اندماجنا، ولكن بإثبات ما يمكن أن يحققه الموهوبون التقنيون في الشرق الأوسط عندما يُطلب منهم تحقيق المستحيل. لا يمكن أن تكتمل قصتي دون الحديث عن التحديات التجارية التي واجهناها لتقديم هذا العمل، ولكن سأركّز في هذا المقال على الجانب الهندسي فقط.

التحدي الكبير في إعادة بناء OSN+

في 21 نوفمبر 2023، وحال توقيع اتفاقية اندماجنا، اتخذنا قراراً جريئاً مثيراً للدهشة، وهو إعادة بناء منصة OSN+ من الصفر. كان هدفنا أن تكون جاهزة للإطلاق بعد الاندماج، استباقاً للعرض المنتظر للموسم الثاني من مسلسل House of the Dragon.

كان رد الفعل على هذه الخطوة التساؤل التالي: "هل أعاد أحد بناء خدمة VOD بجمهور كبير وقاعدة محتوى في أربعة أشهر فقط؟" كانت الإجابة لا. لكن فريقنا المكون من 50 مهندساً مسلحين بخبرة بناء أنغامي على مدى عقد، كان مستعداً لإثبات خطأ المشككين.

اقرأ أيضاً: تعرّف إلى ميوزك إل إم (MusicLM): أداة جوجل لتوليد الموسيقى من النصوص

ما الذي تعلمناه من مشروع إطلاق تجربة Game of Thrones ضمن تطبيق أنغامي؟

لم تكن هذه أول تجربة لنا في بث الفيديو، ففي عام 2019 تعاونت أنغامي مع أو إس إن في مشروع إطلاق تجربة Game of Thrones ضمن تطبيق أنغامي. لم يكن بحوزة فريقنا سوى 5 أيام فقط لإنجاز المهمة. وقد ساعدنا ذلك على تشكيل فكرة عن محتوى الفيديو. لم نكن نعلم آنذاك أن هذا المشروع سيكون حجر الأساس لما كنا على وشك القيام به في السنوات اللاحقة.

كيف بدأنا بناء منصة OSN+؟

كانت ثقتنا عظيمة بفريقنا الهندسي، وقسّمنا العمل إلى مجموعات تركّز على:

  • نظام تسجيل الدخول.
  • نظام لتحليل البيانات.
  • نظام للتوصيات والبحث.
  • نظام للدفع عبر شركات الاتصالات وطرق أخرى.

كان الجدول الزمني صارماً، وامتد من منتصف ديسمبر 2023 إلى منتصف مارس 2024. عمل فريقنا بلا كلل، حتى في عطلات نهاية الأسبوع والعطلات الرسمية، بما في ذلك رمضان والعيد.

ما التحديات التي واجهتنا؟

من التحديات التي واجهتنا في العمل مع تقدمنا خلاله:

  • تعقيدات بث فيديو طويل الشكل التي تطلبت نهجاً مختلفاً عن الموسيقى.
  • تنوع منصات التلفزيون وقيودها التي كانت أكثر تعقيداً مما كان متوقعاً.
  • العمل الدقيق المطلوب لنقل المستخدمين والمدفوعات دون إحداث اضطراب في الخدمة القائمة.
  • تطلب تقديم جودة 4K وصوت دولبي أتموس إعادة معالجة المحتوى كلّه.
  • بعض أجهزة التلفزيون القديمة كانت صعبة البرمجة

 

حقوق الصورة: أنغامي

لم يكن هناك ما هو سهل، وكل شيء كان أصعب مما توقعنا.

أخيراً: إطلاق منصة OSN+ الجديدة

في الأول من أبريل 2024، تلقينا الموافقة النهائية من الجهات التنظيمية، ما أكمل عملية الاندماج. في اليوم التالي مباشرة، بدأنا طرح منصتنا الجديدة. لم تكن مثالية فقد اضطررنا لاتخاذ قرارات صعبة، مؤجلين ميزات مثل تطبيق Apple TV والدعم لأجهزة سامسونج القديمة، ووظائف كروم كاست. لكننا كنا منذ البداية نغطي أكثر من 90% من قاعدة المستخدمين لدينا.

لم تتزعزع عزيمة الفريق. وفي مثالٍ عن قوة الإرادة، أنشأ مهندسان تطبيق Apple TV في أسبوع واحد فقط عن طريق إعادة استخدام تطبيق آي أو إس. خلال أسابيع، طوّرنا التطبيقات المفقودة الأخرى ووسّعنا دعم الأجهزة لدينا.

وبحلول أوائل يونيو، أطلقنا عروضنا المميزة بجودة 4K ودولبي أتموس. في الوقت المناسب لعرض House of the Dragon 2.

مزايا المنصة

بينما لا يزال من المبكر إعلان النصر، فإن العلامات مشجّعة. حيث يستمتع المستخدمون بـ:

  • أوقات تحميل أسرع.
  • جودة صورة وصوت محسّنة.
  • تحسينات في الصفحة الرئيسية والبحث.
  • استهلاك أقل للإنترنت.

الأهم من ذلك، شهدنا زيادة بنسبة 30% في الوقت الذي يقضيه المستخدمون، وزيادة بنسبة 20% على الأقل بنسبة الاشتراكات، وانخفاضاً بملايين الدولارات في تكلفة تشغيل المنصة.

اقرأ ايضاً: كيف يمكن أن تستفيد الشركات العربية الناشئة من قانون الاتحاد الأوروبي لتنظيم الذكاء الاصطناعي؟

درس في الإبداع العربي

كانت هذه الرحلة أكثر من مجرد إنجاز تقني؛ إنها شهادة على الموهبة والتفاني والروح الابتكارية التي تزدهر في الشرق الأوسط. لقد أظهر فريقنا أنه بالشجاعة والصمود والإبداع، يمكننا المنافسة على الساحة العالمية وتقديم حلول تقنية من الطراز العالمي.

ونحن نتطلع إلى المستقبل، لا مجال للراحة، ونواصل العمل والتحسين ودفع حدود ما هو ممكن. الفريق نفسه الذي بنى منصة بث الموسيقى من الصفر قد أعاد الآن إنشاء منصة فيديو في وقتٍ قياسي. هم أبطالي، ويجسّدون أفضل ما يمكن أن تقدّمه منطقتنا للعالم التقني.