أبرز 7 تطبيقات لقياس جودة الهواء

3 دقائق
أبرز 7 تطبيقات لقياس جودة الهواء
حقوق الصورة: shutterstock.com/ProStockStudio
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

يعيش معظم البشر اليوم في مدن يملؤها الهواء الملوّث بالغازات السامة التي تسبب أمراضاً ومشكلات صحية خطيرة، مثل السكتة الدماغية وسرطان الرئة والربو وغيرها. ما يجب علينا أن نفكر فيه اليوم هو كيف نعرف أن الهواء من حولنا ملوّث وما نسبة تلوثه؟ بالإضافة إلى نصائح تساعدنا في الحفاظ على صحتنا في هذه الأجواء. يمكن العثور على هذه المعلومات في تطبيقات الهواتف المحمولة التي طوّرها خبراء لقياس جودة الهواء.

أبرز تطبيقات قياس جودة الهواء

تتمتع تطبيقات قياس جودة الهواء بميزات عديدة مضافة، وهذه أبرزها وأبرز ميزاتها:

كيو إير فيجوال QAir AirVisual

يوفّر تطبيق كيو إير فيجوال أحدث مستويات جودة الهواء في 80 دولة وأكثر من 10000 مدينة، في اللحظة ذاتها من استخدام التطبيق، ويشارك توصيات صحية عندما ترتفع مستويات تلوث الهواء مثل إغلاق النوافذ أو ارتداء قناع عند التجوال في الخارج.

يستخدم التطبيق الألوان والخرائط المصورة، ما يجعله جذاباً وسهل الفهم للمستخدمين. يفيد التطبيق بتوفيره توقعات بتلوث الهواء والطقس لمدة 7 أيام، كما أن التطبيق خالٍ من الإعلانات ويعمل على أجهزة الأندرويد وآي أو إس. 

بلوم لابس Plume Labs

يعرض تطبيق بلوم لابس معلومات تفصيلية وخرائط شاملة توضّح نسب التلوث في 60 دولة مختلفة من حول العالم، ويتحقق من جودة الهواء كل ساعة، حيث تتغير المستويات غالباً على مدار اليوم، وذلك بالتحقق من 12000 محطة مراقبة بيئية من الوكالات المحلية والحكومية، يبحث التطبيق أيضاً في البيانات المتعلقة بعوامل مثل الوقت والظروف الجوية والأنشطة البشرية وما إلى ذلك، لإنتاج تنبؤات أكثر دقة، ويرسل إشعارات عندما تسوء مستويات جودة الهواء. يعمل التطبيق على كلٍ من أجهزة الأندرويد وآي أو إس. 

شوت آي سموك Shoot I smoke 

شوت آي سموك تطبيق آخر لقياس جودة الهواء، يتمتع بواجهة سهلة الاستخدام، ويتميز بأنه يعرض قياس التلوث بجعله معادلاً لعدد السجائر التي يتم تدخينها، وكميتها التي تسبب الوفاة. يحتوي التطبيق على خريطة تظهر عليها نسبة جودة الهواء في الوقت الفعلي. التطبيق لطيف ودقيق وممتع ويعمل على أجهزة الأندرويد وآي أو إس.

إير ماترز Air Matters

يراقب تطبيق إير ماترز جودة الهواء في 50 دولة و3000 مدينة من حول العالم بالاستفادة من بيانات أكثر من 11000 وكالة مراقبة جوية، ويحدّثها كل ساعة تقريباً. يوفّر هذا التطبيق أيضاً تنبيهات عن مستوى التلوث ويبقي المستخدمين على اطلاع دائم على العديد من المعلومات الأخرى مثل درجة الحرارة ومستوى الرطوبة وسرعة الرياح وغيرها. التطبيق متاح على أجهزة أندرويد وآي أو إس.

واجهة التطبيق سهلة الاستخدام، ويعرض النتائج بطريقة ملونة سهلة الفهم. يتميز هذا التطبيق بتكامله مع جهاز تنقية الهواء المنزلي الذكي، ويقيس جودة الهواء في المنزل. 

اقرأ أيضاً: تخيل أن تنظيف الهواء الذي نتنفسه قد يؤدي إلى تفاقم موجات الجفاف

بريزومتر BreezoMeter

يوفّر تطبيق بريزومتر بيانات من 7000 محطة لقياس جودة الهواء في الوقت الفعلي في موقع محدد بسهولة وبطريقة مفهومة، ويقدّم التطبيق معلومات عن تحسين الصحة وجودة الهواء للمستخدمين، ويحتوي على أداة مراقبة جودة الهواء المباشرة، وبالتالي يوفّر بيانات دقيقة بعد إجراءات الاختبار المستمرة وفهم المراجعات الخارجية. هذا التطبيق متاح على أجهزة أندرويد والآي أو إس.

إير كير AirCare

يوفّر إير كير معلومات عن مؤشر الأشعة فوق البنفسجية وتنبيهات الحريق وبيانات التلوث، بالإضافة إلى جودة الهواء، ويتمتع بميزة مشاركة البيانات والتحديثات مع الأصدقاء على العديد من منصات التواصل الاجتماعي مثل تويتر وإنستغرام، يتضمن التطبيق أيضاً معلومات ومخططات وخرائط مناسبة للأطفال. علاوة على ذلك، يوفّر التطبيق خرائط حرارية ورسوماً بيانية ومحتوى مرئياً جذاباً، ويقدّم إرشادات مفيدة عندما تسوء جودة الهواء. ومن مميزات التطبيق أنه يشتمل على أداة تعقب ترصد المواد المسببة للحساسية مثل حبوب لقاح الأشجار والعشب، وهو متاح على أجهزة أندرويد وآي أو إس، ويمكن توصيله بساعة آبل. 

إير لايف AirLief

طوّر تطبيق إير لايف أطباء ومرضى الربو ليزوّد المستخدمين ببيانات في الوقت المحدد حول تلوث الهواء والموقع، مع نصائح واقتراحات صحية مخصصة ومفيدة لكل مستخدم بناءً على معلومات مثل العمر والتدخين وممارسة الرياضة والمعاناة من مشكلات تنفسية ووسائل النقل التي يستخدمها، ويحتوي على خريطة تساعد المستخدمين في العثور على أفضل مناطق الهواء النقي في المدينة. 

اقرأ أيضاً: الأقمار الاصطناعية ستُتيح تتبع التلوث من كل محطة لتوليد الطاقة في العالم

يتميز التطبيق أيضاً بإمكانية الدردشة مع الخبراء، أو الانضمام إلى فريق التطبيق. لهذه الأسباب يعد التطبيق أكثر فائدة من غيره لأنه يقدّم نصائح صحية من الخبراء، وهو متوفر على أجهزة أندرويد وآي أو إس.