اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

شارك
شارك
Article image
مصدر الصورة: باتريشيا برودينتي | أنسبلاش



هل يمكن للأجهزة اللوحية أن تساعد الأطفال على تعلّم القراءة؟

تشير دراسة نُشرت مؤخراً في مجلة ديفيلوبمنتال سايكولوجي Developmental Psychology إلى أن النصوص المتحركة يمكن أن تجعل الكتب الإلكترونية تتفوّق على الكتب الورقية.

2019-12-29 17:10:03

2019-12-29 17:16:10

29 ديسمبر 2019
الدراسة شارك 35 طفلاً تتراوح أعمارهم بين ثلاث وخمس سنوات في سلسلة مؤلفة من ثلاث تجارب باستخدام كتابين رائجين للأطفال، هما Cat's Pyjamas وZoom City، وكلاهما من تأليف ثاكر هيرد. اختبرت التجربة الأولى فهم الأطفال وقدرتهم على التذكّر بعد أن قامت مجموعة منهم بقراءة الكتابين بالإصدار الورقي، وقارنت نتائجهم مع نتائج أطفال قاموا بالقراءة من جهاز آي باد في حين قامت الكتب الإلكترونية "بالاستماع" إلى الأطفال أثناء نطقهم للكلمات وتحريكها عندما يقولونها بشكل صحيح. وقارنت التجربة الثانية بين كتاب إلكتروني "غير متحرك" (مثل كيندل) مع كتاب إلكتروني متحرك. وبحثت التجربة الثالثة فيما إذا كانت الرسوم المتحركة في بداية الصفحة تساعد في التذكّر بشكل أكثر من الرسوم المتحركة التي تظهر عندما يقول القارئ الكلمة الصحيحة. الرسوم المتحركة تساعد الأطفال على القراءة بشكل أفضل في الدراسة، قام الأطفال الذين قرأوا من الكتاب الورقي التقليدي بتذكّر 47% مما قرأوه، أما النسخة الرقمية من الكتاب التي كانت المفردات فيها تتحرّك عندما يتم نطقها بشكل صحيح، فقد زادت مستوى تذكّر القراءة إلى 60%. وفي التجربتين الثانية والثالثة، كانت الكفّة ترجح لصالح الكتب المتحركة كذلك. ما سبب ذلك؟ يستخدم إريك ثيسن -الأستاذ المشارك في علم النفس بجامعة كارنيجي ميلون وأحد الكتّاب المشاركين في كتابة الورقة العلمية للدراسة- مثالاً ينطوي على كلمة "قطة"، يقوم عقل القارئ المتمرّس عندما يرى هذه الكلمة بربطها تلقائياً بسلسلة من صور القطط، ولكن القارئ الأصغر سناً لم يمرّ بهذه التجربة، وقد ينشغل بالتساؤل عن ماهية "القطة" بدلاً من فهم دور القطة في القصة. وهناك

ادخل بريدك الإلكتروني واحصل على المقال مجاناً.

اكتشف أفضل محتوى عربي على الإنترنت لتطوير ذاتك وتحسين مهاراتك وجودة حياتك وتحقيق طموحاتك في أسرع وقت.