X
Article image
مصدر الصورة: سايدووك لابس
Article image

مصدر الصورة: سايدووك لابس

قضايا منوعة حب

هل وجود جهة مدنية مستقلة مؤتمنة على البيانات سيكون كافياً لحل مشكلة الخصوصية؟

أصدرت سايدووك لابس -الشركة التابعة لألفابيت- أولى مخططاتها لإعادة تطوير الواجهة البحرية لتورونتو. وتسلط الخطة الضوءَ على تحديات الخصوصية التي ترافق بناء مدن ذكية قادرة على تتبع سكانها بتفاصيل غير مسبوقة.

مدينة ذكية أكثر ذكاء

انبثقت سايدووك عن ألفابيت على أمل أن تتم إعادة تحفيز مفهوم المدينة الذكية من خلال المشاركة المجتمعية، وفهم الاحتياجات التكنولوجية المحلية. وفازت الشركة بمناقصة لإعادة تطوير 800 فدان من الواجهة البحرية لتورونتو في أكتوبر من العام 2018، وتقول إنها أمضت 18 شهراً مضت منذ ذلك الحين في التشاور مع مواطني وشركات تورونتو.

إذن بالتخطيط

وسط شكوك متزايدة تجاه وادي السيليكون، تساءلت مجموعات المواطنين عن أهداف الأعمال الخاصة بسايدووك، وقد عبّر المدافعون عن الحريات المدنية عن قلقهم بشأن الآثار المترتبة على الخصوصية. ففي أبريل الماضي، قامت الرابطة الكندية للحريات المدنية برفع دعوى ضد مدينة تورونتو في محاولة منها لإعاقة تنفيذ المشروع.

خطة الخصوصية

أصدرت سايدووك خطة مقترحة لإدارة البيانات في أواخر العام الماضي. وتنص الخطة على أن البيانات التي يتم جمعها من خلال المشروع، سيتم الاحتفاظ بها لدى “جهة مدنية مستقلة مؤتمنة على البيانات”، ولن يتم بيعها، أو استخدامها لأغراض الدعاية، أو مشاركتها دون إذن من الناس.

أرض الغد

إن الخطة الرئيسية الجديدة للابتكار والتطوير MIDP التي وضعتها سايدووك لمدينة تورونتو -والتي أصدرتها في 24 يونيو- تُظهر أن طموحات الشركة لا تزال كما هي إلى حد كبير؛ حيث تَعِد الخطة بوجود خدمة إنترنت فائقة السرعة ومنتشرة في كل مكان، وإشارات مرور وحواف ذكية للأرصفة، ومظلات ذكية في الأماكن العامة، وروبوتات للتوصيل تحت الأرض، ومنازل خشبية، وشبكة للطاقة الحرارية.

التغيرات المناخية

تتضمن خطة سايدووك مجموعة من التدابير الاحتياطية التي تهدف إلى جعل الحياة في المدينة أقل استهلاكاً للطاقة. وتشمل هذه التدابير وجود المباني منخفضة الطاقة التي تعتمد على مصادر الطاقة النظيفة، وشبكة ذكية للطاقة الحرارية، وبيئة مصممة على أمثل وجه لركوب الدراجات.

الاعتماد على البيانات

ستظل جميع أنظمة سايدووك الذكية -بطبيعة الحال- تولد كميات وفيرة من البيانات التي يمكن استخدامها في تحسين الخدمات وتقديمها بالشكل الأمثل. ولكن سايدووك تَعِد أيضاً بأنها سوف تطبق “أقوى نظام إداري للبيانات الحضرية في العالم”.

ويبقى السؤال الذي يطرح نفسه بالنسبة لسكان تورونتو -وسكان المدن الذكية الأخرى- هو: هل التحسينات الموعودة تستحق المخاطر المتعلقة بمسألة الخصوصية؟

المزيد من المقالات حول قضايا منوعة

  1. Article image
  2. Article image
  3. Article image
error: Content is protected !!