اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

شارك
شارك
Article image
مصدر الصورة: ناسا



الآثار البيئية لأفعال البشر تجاوزت كوكب الأرض. يقول أحد العلماء أنه حان الوقت للتفكير بحرص أكبر بما نفعله في الفضاء المحيط بالأرض.

2021-07-03 17:18:37

03 فبراير 2019
علم البيئة (الإيكولوجيا) هي دراسة العلاقة بين الكائنات وبيئتها. وبالنسبة إلى البشر، فالموضوع معقد. لقد غيّر البشر من بيئة كوكب الأرض بسبل تمت دراستها جيداً، دون فهمها بشكل جيد. لكن هناك قرائن متزايدة على أن تأثير البشر السلبي تجاوز حدود الكوكب. فعلى مدار السنوات الخمسين الأخيرة أو نحو ذلك، بدأ البشر في استكشاف الفضاء القريب من الأرض، وهي المنطقة التي تمتد لأكثر من مليون كيلومتر بعيداً عن محيط الأرض. هذه الأنشطة غيّرت من بيئة تلك المساحة من الفضاء، فالأنقاض تملأ ذلك الفضاء، الذي لوثه البشر بعناصر مشعة وعبأوه بإشعاعات كهرومغناطيسية. تدرس إيلينا نيكوغوسيان من مرصد بيوراكان لفيزياء الفضاء في أرمينيا العوامل الأساسية التي يجب لعلم البيئة الفضائية القريبة من الأرض أن يفهمها. هذه البيئة النقية من الفضاء القريب من الأرض تهيمن عليها الطاقة الشمسية. يمتص الغلاف الجوي للكوكب هذه الطاقة، لا سيما الموجات المماثلة لطول موجات الجزيئات من قبيل الماء وثاني أوكسيد الكربون والأوكسجين. والحق أن طبقة الأوزون تمتص كل الإشعاعات الشمسية تقريباً التي لها أطوال موجية تتراوح بين 200 و320 نانومتر، وهي ما تسمى بالإشعاعات فوق البنفسجية من الفئة (ب). والغلاف الجوي نفسه تتباين خصائصه أقصى التباين كلما ابتعدنا عن محيط كوكب الأرض. فنحو 90% من كتلته تقبع في المنطقة التي تقع حدودها عند مسافة 12 كيلومتر من سطح الأرض، وهي طبقة التروبوسفير. ومن فوق هذه النقطة تبلغ كثافة الغلاف الجوي أقصاها، بواقع 1019 جزيء في السنتيمتر

أدخل بريدك الإلكتروني واقرأ المقال مجاناً

أنشئ حساباً مجاناً واقرأ مقالتين مجاناً كل شهر من أوسع تشكيلة محتوى أنتجته ألمع العقول العالمية والعربية.

مصطلح اليوم


MOODLE

مودل

نظام إدارة تعلم مجاني ومفتوح المصدر يقدم أدوات تتيح لمؤسسات التعليم العالي إمكانية نشر المعرفة والمعلومات والتفاعل مع الطلاب عن بعد.