سدايا تُطلق هاكاثون مسرعة الذكاء الاصطناعي التوليدي

2 دقائق
سدايا تُطلق هاكاثون مسرعة الذكاء الاصطناعي التوليدي
حقوق الصورة: shutterstock.com/ TippaPatt
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

أطلقت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي «سدايا»، هاكاثون مسرعة الذكاء الاصطناعي التوليدي، بالتعاون مع البرنامج الوطني لتنمية تقنية المعلومات (NTDP)، وشركة “نيو نيتيف” (New Native) التي تعمل على تمكين رأس المال والمواهب والتكنولوجيا لبناء صناعة الذكاء الاصطناعي، وذلك بهدف بناء نماذج مؤهلة للدخول في الدفعة الأولى من مسرعة الذكاء الاصطناعي التوليدي “غاية” (GAIA)، الأولى من نوعها في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا​.

هاكاثون مسرعة الذكاء الاصطناعي التوليدي

ينطلق الهاكاثون في 18 من مايو/ أيار الجاري عند الساعة السادسة مساءً، في المدينة الرقمية في العاصمة السعودية الرياض، ويمتد حتى 21 منه.

يمكن لكل من لديه خبرة سابقة في الذكاء الاصطناعي المشاركة في الهاكاثون، كما يمكن للأشخاص الذين لديهم أنواع أخرى من المعرفة التخصصية التي ترغب في فهم واستكشاف كيفية استخدام الذكاء الاصطناعي ومناقشة الأفكار الانضمام أيضاً. 

تهدف هذه المبادرة إلى جذب أفضل المواهب من جميع أنحاء العالم وتزويدهم بإمكانية الوصول إلى رأس المال والموارد والإرشاد، وتحويل الأفكار المبتكرة إلى أعمال ناجحة قائمة على الذكاء الاصطناعي.

ولذلك، تدعم جميع الفئات التي لديها فكرة أو نموذج أولي في مجال الذكاء الاصطناعي، لتمكينها وتحويل هذه النماذج إلى شركات ناشئة وزيادة عدد رواد الأعمال في مجال الذكاء الاصطناعي، عبر تقديم عدة دورات بإشراف خبراء متخصصين في هذا المجال، والاستفادة من أدوات الذكاء الاصطناعي المتطورة، والدعم الإضافي لتطوير النموذج الأولي والتأكد من جاهزيته، ومنح المستفيد ميزة تنافسية، وكذلك العمل على تطوير القدرات الناشئة في هذا المجال.

اقرأ أيضاً: الإمارات تُطلق دليل استخدامات الذكاء الاصطناعي التوليدي

“غاية” (GAIA): مسرعة الذكاء الاصطناعي التوليدي

تهدف مسرعة الذكاء الاصطناعي التوليدي “غاية” (GAIA) إلى تحويل الأفكار المبتكرة في الذكاء الاصطناعي إلى أعمال ناجحة، حيث تسعى لدعم الشركات الناشئة وتحقيق رؤيتها وتعزيز نمو الاقتصاد في المملكة من خلال الذكاء الاصطناعي عبر توفير العديد من الخدمات والتمويل والتدريب من قادة المجال ومزودي الخدمات محلياً وعالمياً.​

يمكن للفرق أو الأفراد التسجيل في الهاكاثون عبر منصة “لاب لاب مي” عبر الرابط. يُتيح الاشتراك بالهاكاثون بناء منتج الذكاء الاصطناعي الخاص بك في 4 أيام باستخدام نماذج الذكاء الاصطناعي التوليدي، بعد منحك الوصول المجاني إلى نماذج الذكاء الاصطناعي والبرامج التعليمية التقنية، بشرط أن يكون النموذج المبدئي يستخدم الذكاء الاصطناعي لحل مشكلة في العالم الحقيقي. 

يحصل المشاركون على فرصة للتأهل لبرنامج “غاية”، الذي يعزز الابتكار المستمر من خلال الجمع بين المواهب والخبراء والموارد لإنشاء مشاريع إثبات المفهوم في الذكاء الاصطناعي التوليدي.

عموماً، تقدّم “غاية” أيضاً برنامجاً يمتد على مدى 12 أسبوعاً، يتضمن جلسات تدريب وأنشطة يومية وإمكانية الوصول إلى أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي. 

وتسعى إلى تحفيز 90 ألفاً من بناة الذكاء الاصطناعي من خلال الهاكاثونات التعليمية وإنشاء 300 شركة جديدة للذكاء الاصطناعي و300 من رواد الأعمال في غضون 36 شهراً من خلال التمويل المبكر والإرشاد والوصول إلى تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي.

اقرأ أيضاً: ما مصير الذكاء الاصطناعي التوليدي بعد أن يخبو الضجيج الإعلامي؟

​يتكون برنامج “غاية” من ثلاث مراحل: ما قبل البرنامج، والبرنامج، وبعد البرنامج. يساعد هذا النهج الشامل المشاركين على تطوير الحد الأدنى من المنتجات القابلة للتطبيق، وتأمين الشراكات مع مزودي التكنولوجيا، وتقديم منتجاتهم في يوم العرض، وتثبيت الاستثمارات، ويصبح الخريجون جزءاً من شبكة نيو نيتيف ويواصلون رحلتهم بدعم كامل منها.

يأتي إطلاق الهاكاثون ضمن مخرجات الاتفاقية التي وقّعتها “سدايا” مع البرنامج الوطني لتنمية تقنية المعلومات، خلال مؤتمر ليب 23، لتمكين مسرعات الأعمال التقنية في مجال الذكاء الاصطناعي. 

ويعكس هذا التعاون التزام الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي والبرنامج الوطني لتنمية تقنية المعلومات بتعزيز الابتكار والتنمية المستدامة في المملكة، للإسهام في تحقيق رؤية 2030.