اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

شارك
شارك
Article image
مصدر الصورة: كارل دي سوزا | صور جيتي



مناشدات دولية تحث نيجيريا على حظر تجارة الحيوانات البرية. نيجيريا أكبر مصدر لآكل النمل المرجح أنه يحتوي على جينوم فيروس كورونا.

2020-04-15 19:14:31

11 أبريل 2020
في 18 مارس نشرت صحيفة "ذا غارديان" مقالاً وصفت فيه سوق اللحم الشهير في مدينة لاجوس النيجيرية بالقنبلة النووية الموقوتة. المقالة أثارت ضجة بعد حديثها عن أجواء البيع وطريقة اختلاط فصائل الحيوانات ببعضها التي تشبه كثيراً أجواء سوق بيع اللحم في مدينة ووهان الصينية، الذي أثير حوله ضجة كبيرة بعد تفشي فيروس كورونا المستجد. تناولت المقالة كيف انتشر فيروس الإيبولا للمرة الأولى بين أفراد قبيلة يقيمون على ضفاف قرية مايبوت الجابونية. كانت القبيلة تحصل على طعامها عبر صيد الحيوانات البرية، وكانت الغابة المطريّة هي المصدر الوحيد للطعام، وكان أفراد القبيلة يكثرون من اصطياد الشمبانزي. في عام 1996 تُوفيَ 16 شخصاً من القبيلة بعد إصابتهم بفيروس الإيبولا، ودخلوا إلى السجل التاريخي للفيروس كأول المصابين به. إلى الآن لم يحسم النقاش فيما إذا كان السوق الصيني يقف خلف انتشار الفيروس أم لا. ولكن في الآونة الأخيرة تضاعف الهجوم على أسواق بيع الحيوانات البرية والمفترسة على ضوء انتشار فيروس كورونا المستجد. فما هو مؤكد إلى الآن أن فيروس كورونا حيواني المنشأ، ولكن الضباب يحوم حول ما إذا كان مصدره الخفاش أم آكل النمل الحرشفي أو أن الفيروس المستجد وُلِد نتيجة تزاوج حدث بين فيروس يحمله الخفاش وآخر يحمله آكل

أدخل بريدك الإلكتروني واقرأ المقال مجاناً

أنشئ حساباً مجاناً واقرأ مقالتين مجاناً كل شهر من أوسع تشكيلة محتوى أنتجته ألمع العقول العالمية والعربية.

مصطلح اليوم


MOODLE

مودل

نظام إدارة تعلم مجاني ومفتوح المصدر يقدم أدوات تتيح لمؤسسات التعليم العالي إمكانية نشر المعرفة والمعلومات والتفاعل مع الطلاب عن بعد.