ما هو نموذج الذكاء الاصطناعي جيميني الذي ستُطلقه جوجل وتدّعي أنه سيتفوق على تشات جي بي تي؟

2 دقائق
ما هو نموذج الذكاء الاصطناعي جيميني الذي ستُطلقه جوجل وتدّعي أنه سيتفوق على تشات جي بي تي؟
حقوق الصورة: shutterstock.com/Vladimka production
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

ضمن فعاليات مؤتمر مطوري I/O، أعلنت جوجل مؤخراً أنها تعتزم إطلاق نموذج ذكاء اصطناعي جديد خاص بها، وأطلقت عليه اسم «جيميني» (Gemini)، يمكنه فهم أشكال مختلفة من البيانات ومعالجتها، كما أنه متعدد الوسائط، وقد يكون منافساً قوياً لتشات جي بي تي.

جيميني قد يتفوق على نماذج الذكاء الاصطناعي اللغوية الكبيرة

تتصدر النماذج اللغوية الكبيرة التي طوّرتها أوبن أيه آي، خاصة تشات جي بي تي، سباق الذكاء الاصطناعي حتى الآن، وذلك بفضل إطلاقها المبكر والبنية التحتية الضخمة لمركز البيانات من مايكروسوفت الداعمة لها.

على الرغم من قوة تلك النماذج، فإن نماذج منافسة لها تظهر شهرياً، ومن بين المنافسين الأقوى نموذج جيميني من جوجل، الذي تخطط لإطلاقه خلال خريف 2023. وسيعمل على تطويره جوجل برين وديب مايند، أي أن مجموعة كبيرة من خبراء الذكاء الاصطناعي ذوي القدرات المميزة يعملون على تطويره.

يطبّق الفريق تقنيات حديثة مثل التعلم المعزز والبحث الشجري لإنشاء برامج ذكاء اصطناعي يمكنها جمع التعليقات وتحسين حل المشكلات بمرور الوقت، وكان قد استخدمها فريق ديب مايند لتعليم ألفا غو، وهو نظام ذكاء اصطناعي كان أولَ من تغلب على لاعب بشري محترف في لعبة اللوحة المعقدة غو.

اقرأ أيضاً: ما الذي نعرفه عن بوت «بارد» الذي تضع جوجل آمالها عليه لهزيمة مايكروسوفت؟

بماذا يتميز جيميني؟ ومن أين يستمد قوته؟ 

لا يُعرف الكثير عن قدرات جيمني، لكن الرئيس التنفيذي لجوجل، سوندار بيتشاي Sundar Pichai، وضّح أنه: “تم إنشاء جيميني من الألف إلى الياء ليكون متعدد الوسائط وذا كفاءة عالية في تكامل الأدوات وواجهة برمجة التطبيقات (API)، وصُمِم لتمكين الابتكارات المستقبلية مثل الذاكرة والتخطيط”، وأكد أن قدراته في الوسائط المتعددة رائعة، ولم نشهدها في النماذج السابقة.

يُذكر أن جوجل أطلقت أيضاً بوت الدردشة المعتمد على الذكاء الاصطناعي بارد، وبالم 2، خلال الأشهر القليلة الماضية، كما أنها تعتزم دمج الذكاء الاصطناعي في خدماتها، خاصة مستندات جوجل وجيميل وغيرها.

يجمع جيميني بين بعض نقاط القوة في أنظمة ألفا غو والقدرات اللغوية المذهلة للنماذج اللغوية الكبيرة، وصُمِم لتمكين الابتكارات المستقبلية، مثل الذاكرة والتخطيط، وسيكون متاحاً بأحجام وقدرات مختلفة تماماً مثل بالم 2.

اقرأ أيضاً: جوجل تُطلق نموذج الذكاء الاصطناعي «بارد» بالعربية: كل ما تحتاج إلى معرفته لاستخدامه

يستمد جيميني قوته من مقدار الموارد المتاحة لشركة جوجل، والتي يمكن استخدامها لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي هذه، وخاصة مقاطع الفيديو على يوتيوب وكتب جوجل ومواد علمية من البحث العلمي، وهي بيانات معظمها خاص بجوجل، ما يمنحها ميزة إنشاء نماذج أكثر ذكاءً من غيرها، وبالتالي القدرة على التعامل مع الفيديو بالإضافة إلى النصوص والصور.

تمتلك جوجل أيضاً قدراً كبيراً من الموظفين الموهوبين، وسنوات من الخبرة في بناء النماذج اللغوية الكبيرة وتدريبها. ومن المتوقع أن يتم الإعلان عن بوت دردشة جديد يعمل بنظام جيميني، أو ترقية برنامج الدردشة بارد عن طريقه. 

اقرأ أيضاً: آبل تعمل على تطوير «آبل جي بي تي» ليكون منافساً محتملاً لتشات جي بي تي

إن تعاون ديب مايند مع جوجل في تطوير جيميني قد يشكّل منافساً قوياً جداً لأوبن أيه آي وبوت الدردشة الخاص بها تشات جي بي تي، خاصة وأن لجيميني قدرات متعددة الوسائط، ويمكنه معالجة وفهم أشكال مختلفة من البيانات، وهو فعّال للغاية من حيث الأدوات وتكاملات واجهة برمجة التطبيقات.