Article image




إليكم بعض ما جاء في نشرة الخوارزمية هذا الأسبوع من أخبار وأبحاث ومستجدات الذكاء الاصطناعي.

2021-05-02 03:06:20

30 أبريل 2021

كل يوم تصل نشرة “الخوارزمية” إلى مشتركيها لتبقيهم على اطلاع على آخر المستجدات والأبحاث في مجال الذكاء الاصطناعي ومواكبة أهم استخداماته وتطبيقاته في مختلف المجالات.

إليكم بعض ما جاء في نشرة الخوارزمية على امتداد هذا الأسبوع من أخبار محلية ومستجدات الشركات الكبرى في هذا المجال، وأحدث الدراسات والتطبيقات.

أخبار محلية

كاوست تعقد أول مؤتمر حول الذكاء الاصطناعي

تعقد جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست) مؤتمر الذكاء الاصطناعي (AII21) يومي 28 و29 أبريل الجاري. ويقوم أعضاء من الهيئة التدريسية وباحثين في الجامعة بتسليط الضوء على أهم أبحاثهم في مجال أسس وأنظمة الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي وتطبيقات هذه التكنولوجيا في طيف واسع من المجالات بدءاً من الرعاية الصحية والبيولوجيا ووصولاً إلى الأتمتة والحوسبة المرئية.

برنامج الذكاء الاصطناعي يطلق دورته الثالثة في دولة الإمارات

انطلقت الدورة الثالثة لبرنامج الذكاء الاصطناعي بمشاركة 30 من الوزارات والجهات الحكومية والخاصة في دولة الإمارات، بهدف تمكين الكوادر الوطنية في هذه الجهات في مجال توظيف أدوات وأخلاقيات هذه التكنولوجيا، وتطوير خبراتهم العملية في مختلف التطبيقات التكنولوجية، وتعريفهم بآليات الاستفادة منها في ابتكار خدمات مستقبلية تعزز ريادة دولة الإمارات في هذا المجال.

في إحدى نشرات الخوارزمية هذا الأسبوع: تغريدة محمد الدوب، المهندس والخبير في مجال أمن المعلومات، يوضح فيها تجربته في توليد نسخة تزييف عميق من صوته.

الشركات الخليجية والذكاء الاصطناعي المسؤول

أظهرت دراسة أجرتها مؤسسة (BCG GAMMA) أن 52% من الشركات في المنطقة تعتقد أن مستوى نضج منهجياتها الخاصة بالذكاء الاصطناعي المسؤول أعلى مما هو عليه في الواقع. ومع ذلك، تتمتع الشركات الخليجية بشكل عام بوضع جيد، حيث يتصدر القطاع العام وقطاع السلع التصنيعية الريادة في هذا المجال مقارنة بنظرائهم في الأسواق العالمية الأخرى. وتعتبر هذه الدراسة، الأولى من نوعها في تقييم مدى نضج الذكاء الاصطناعي المسؤول على مستوى العمليات المختلفة للشركات، حيث تم جمع البيانات من كبار المديرين التنفيذيين في أكثر من 1000 مؤسسة كبرى على مستوى العالم.

أرامكو السعودية تتخذ خطوات هامة لأتمتة عملياتها

 في محاولة لمواكبة التغير غير المسبوق الذي يشهده العالم، اتخذت شركة النفط والبتروكيماويات السعودية أرامكو خطوات هامة في طريق أتمتة عملياتها. وذكرت شركة أي بي إم الأميركية أن أرامكو عززت كفاءة العلماء وموظفي خدمة العملاء العاملين بها، من خلال الاعتماد على مساعدين افتراضيين وعلى مسارات عمل مدمجة بالذكاء الاصطناعي.

اشترك في نشرة الخوارزمية

الشركات الكبرى

نظام رؤية حاسوبية متطور من جوجل

قام باحثون من جوجل بتطوير نظام رؤية حاسوبية يتمتع بقدرات متطورة. ويستطيع النظام الجديد المسمى (ViP-DeepLab) إجراء تجزئة شاملة لمحتويات مقاطع الفيديو والتقدير الأحادي للعمق لكل بكسل على مستوى الصورة، ويحقق أداءً يضاهي أداء العديد من النماذج المتوفرة حالياً. ويأمل الباحثون أن يساعد هذا النظام في تقدم البحث العلمي الهادف لتطوير نماذج رؤية حاسوبية تحقق فهم أشمل للمشاهد في العالم الحقيقي. الصورة المتحركة أدناه توضح نتائج هذا النظام.

رؤية حاسوبية من جوجل

مصدر الصورة: جوجل

اقرأ أيضاً:

مايكروسوفت توظف التعلم الآلي للاستفادة من البعوض في مكافحة الأمراض

أطلقت شركة مايكروسوفت على مدار السنوات الماضية عدة مبادرات مبتكرة لاستخدام قدرات الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية في حل التحديات البيئية. ويعتبر “برنامج البعوض العالمي” إحدى هذه المبادرات، والذي يسعى لحماية المجتمعات من الأمراض التي ينقلها البعوض مثل حمى الضنك وفيروس زيكا ومرض الشيكونجونيا والحمى الصفراء، عبر استخدام بكتيريا آمنة وطبيعية تسمى بكتيريا ولبخية.

يقوم البرنامج بتربية البعوض الحامل لهذه البكتيريا، ثم يطلقه -بالشراكة مع المجتمعات المحلية- في المناطق المتأثرة بالأمراض التي ينقلها البعوض. ويستخدم البرنامج خدمة الحوسبة السحابية مايكروسوفت أزور والتعلم الآلي لوضع نماذج للمناطق السكانية وتحديد أفضل مواقع لإطلاق البعوض.

قائمة فوربس لأهم 50 شركة ذكاء اصطناعي في أميركا الشمالية

أعلنت فوربس يوم أمس أسماء أهم 50 شركة في مجال الذكاء الاصطناعي في الولايات المتحدة وكندا لعام 2021. وتتضمن قائمة فوربس 50 للذكاء الاصطناعي أهم الشركات الخاصة التي تستخدم هذه التكنولوجيا لبناء تطبيقات أعمال وخدمات تحدث تحولاً في القطاعات المختلفة. وهذه هي القائمة السنوية الثالثة التي تصدرها فوربس.

إيلون ماسك: تسلا تتحول إلى شركة ذكاء اصطناعي وروبوتيات

قال إيلون ماسك إنه “على الرغم من أن معظم الناس ينظرون إلى تسلا بصفتها شركة سيارات أو طاقة، إلا أنني أعتقد أنه سيفكرون فيها مستقبلاً على أنها شركة ذكاء اصطناعي وروبوتيات على حد سواء”. وأوضح أن الشركة تعمل على إعداد أفضل فرق العتاد الصلب والبرمجيات في هذا المجال على مستوى العالم. وبين ماسك أن تطوير تقنيات للسيارات ذاتية القيادة ينطوي على تطوير حلول لقسم كبير من مسائل الذكاء الاصطناعي باستخدام حاسوب صغير جداً لكنه عالي الكفاءة. وهذا ما يشكل برأيه صعوبة أكبر بكثير فيما لو تم الاعتماد على آلاف الحواسيب.

اشترك في نشرة الخوارزمية

أبحاث وتطبيقات الذكاء الاصطناعي

الذكاء الاصطناعي يفك لغز مخطوطات البحر الميت القديمة

نجح باحثون من خلال استخدام الذكاء الاصطناعي وللمرة الأولى في إثبات أن كاتبين قاما بكتابة جزء من مخطوطات البحر الميت القديمة الغامضة. فقد بينت اختبارات على النص المعروف باسم سفر إشعياء العظيم، أن شخصين مجهولين على الأرجح قاما بنسخ الكلمات باستخدام خط يد شبه متطابق.

اقرأ أيضاً:

الذكاء الاصطناعي يفوز للمرة الأولى في مسابقة كلمات متقاطعة

شارك ما يقرب من 1,300 شخص ونظام ذكاء اصطناعي واحد يسمى “دكتور فيل” في المسابقة الأميركية للكلمات المتقاطعة نهاية الأسبوع الماضي. والنتيجة: الدكتور فيل يهزم البشر.

بعث لوحة مخفية تحت تحفة لبيكاسو

استخدمت شركة أوكسيا بالوس الذكاء الاصطناعي لإعادة إنشاء شكل لوحة كانت مخفية تحت تحفة فنية لبيكاسو منذ ما يقارب 120 عاماً. ويعتقد الخبراء أنها لوحة لمتنزه بالقرب من برشلونة لفنان يدعى سانتياجو روسينول.

التحدث مع بوت الدردشة يومياً قد يساعد في الكشف المبكر عن الزهايمر

بالرغم من أنه لا يوجد علاج لمرض الزهايمر، إلا أنه كلما تم تشخيص المرض مبكراً زادت فرص تأخير تطوره. وفي هذا الإطار، طور فريق مشترك من الباحثين في شركة آي بي إم وجامعة تسوكوبا اليابانية نموذج ذكاء اصطناعي يمكنه المساعدة في اكتشاف بداية ظهور مرض الضعف الإدراكي البسيط (MCI)، الذي يمثل المرحلة الانتقالية بين الشيخوخة الطبيعية والخرف، من خلال طرح أسئلة يومية عادية على كبار السن.

الأمم المتحدة تلجأ إلى الذكاء الاصطناعي لإحلال السلام في مناطق الحروب

على امتداد العام الماضي، عملت الأمم المتحدة مع شركة ناشئة تدعى (Remesh) لتطوير أداة ذكاء اصطناعي ساعدت في عملية التفاوض على معاهدات سلام في اليمن وليبيا. وكانت الأداة هي عبارة عن خدمة دردشة تمت إتاحتها للجهات المتفاوضة عبر رابط على الإنترنت. وتقوم الأداة بتقييم وتصنيف الإجابات التي يدلي بها عدد قد يصل إلى 1,000 شخص لاستخلاص نقاط التوافق في الوقت الحقيقي. وقد ساعدت الأممَ المتحدة في فهم مباعث قلق المجموعات المختلفة في مناطق النزاع أثناء عقد المفاوضات بين القادة السياسيين.

كشفت شركة (ANYbotics) السويسرية عن روبوت (ِANYmal) المختص بعمليات التفتيش وكشف الأعطال في المعامل ومنشآت الطاقة. ويمتلك هذا الروبوت قدرات التحليل المرئي والحراري والصوتي لكشف مواضع الخلل والإبلاغ عنها، كما أنه مضاد للماء!

كما ضمت النشرة أيضاً مواضيع متنوعة أخرى، منها:

  • مستقبل العمل: الذكاء المعزز مقاربة لتخفيف الزعزعة
  • كيف يساعد الذكاء الاصطناعي في تحسين تدفق العمل في الشركات؟
  • ما هي مهام فريق الذكاء الاصطناعي في الشركات؟
  • كيف ينظر فرانسوا شوليه، مطور كيراس، إلى الذكاء ومستقبل التعلم الآلي؟
  • جغرافيا عميقة التزييف: كيف يتلاعب الذكاء الاصطناعي بصور الأقمار الصناعية؟

وأخيراً، احتوت كل نشرة على تعريف مصطلح علمي، وملف شخصية من الشخصيات البارزة في هذا المجال، والعديد من الدورات والندوات الافتراضية والأخبار المنوعة.

اشترك في نشرة الخوارزمية