اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

شارك
شارك
Article image




قام ببناء موقع إلكتروني يسمح برؤية وتيرة اقتراح خوارزميات يوتيوب للفيديوهات، بحيث تعرف إلى أين يريد الموقع توجيهك

2022-06-23 15:56:32

12 يوليو 2018
إذا سبق لك أن استخدمت يوتيوب، فلا بد أنك لاحظت أنك تقع في حالة أشبه بالتنويم المغناطيسي، حيث تبدأ بمشاهدة فيديو مضحك حول القطط، وبعد ساعة تتفاجأ بأنك لم تشعر بمضي الوقت وأنت تشاهد الفيديو تلو الآخر، وكل منها نتيجة اقتراح يعرضه الموقع على يمين الشاشة، وفقاً لخوارزمية تختص بهذه المهمة. لقد بدأنا ندرك نتيجة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، مثل فيسبوك وتويتر، أن الخوارزميات يمكن أن تستخدم للتلاعب بالمستخدمين بالكثير من الأساليب، وذلك بأن تعرض عليهم شيئاً ما أكثر من شيء آخر. قد يكون هذا أمراً لا بأس به، بل وباعثاً على التسلية، عند البحث عن فيديوهات لقطط ظريفة، ولكن في حالات أخرى، مثل مشاهدة فيديوهات عن اللقاحات أو إطلاق النار في المدارس أو التغير المناخي، فقد يؤدي بك إلى الخوف ونظريات المؤامرة والتفكير أحادي الجانب. يضم يوتيوب أكثر من مليار مستخدم، ويقدم ما يزيد على مليار ساعة مشاهدة يومياً، كما أنه يعرض لنا بعض البيانات، مثل عدد المشاهدات والإعجاب وعدم الإعجاب. غير أنه يخبئ بعض التفاصيل الدقيقة حول كل فيديو، مثل عدد مرات اقتراحه على المستخدمين. وبدون الحصول على كافة التفاصيل، سيكون من الصعب أن نعرف لماذا تقوم الخوارزميات بتوجيهنا باتجاه معين بالضبط. يعتقد غيجاوميه تشاسلوت، وهو مبرمج أمضى بعض الوقت وهو يعمل على الاقتراحات في يوتيوب وعرض الإعلانات في شركته الأم جوجل، أن هذه مشكلة حقيقية، وهو يكافح من أجل تحقيق المزيد من الشفافية فيما يتعلق بأساليب اقتراح الفيديوهات. قام تشاسلوت ببناء موقع إلكتروني،

أدخل بريدك الإلكتروني واقرأ المقال مجاناً

أنشئ حساباً مجاناً واقرأ مقالتين مجاناً كل شهر من أوسع تشكيلة محتوى أنتجته ألمع العقول العالمية والعربية.